تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

كيف تكسب احترامك لنفسك ؟

إستراحة الأعضـاء

بسم الله الرحمن الرحيم كيف تكسب احترامك لنفسك ؟ بعضنا يجهل هويته ولا يعلم من هو؟ هل هو صادق أم كاذب ؟ طيب أم شرير؟ مؤمن أم منافق ؟ والإجابة بسيطة...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 04-06-2012, 12:07 AM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 510
معدل تقييم المستوى: 1700384
زمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداع
Thumbs up كيف تكسب احترامك لنفسك ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف تكسب احترامك لنفسك
؟

بعضنا يجهل هويته ولا يعلم من هو؟ هل هو صادق أم كاذب ؟ طيب أم شرير؟ مؤمن أم منافق ؟ والإجابة بسيطة جداً ! عليك أولاً أن تنظف العالق فوق السطح لتعرف ما هو فى العمق !

من أنا ؟!


أنا إنسان حباني الله تعالى بكل الإمكانيات والقدرات التى أستطيع أن أتعرف بها على طريقي ، وفطرتي سليمة 100% .. ولدي من الاثنان الضدان (الخير والشر) وبيدى أنا الإنسان أن اتجه لهذا الإتجاه أو ذاك الإتجاه فكلاهما فى يدي ، وأنا المسيطر على كافة المعاملات الإنسانية التى تجرى من خلالي .



من أنا ؟!


أنا "إنسان" أدرك أن الخير أمامي والشر أمامي وعلي أن أختار طريقي وأنا المسؤول على النتائج المترتبة على كل معاملاتي على اختلاف أنواعها مع الحياة وسأحاسب من نفسي وسأحاسب من المجتمع وأمام الله تعالى .. لذا لا مفر أمامي إلا أن أكون إنسان..!



فإذا أصبت .. استمر فى الطريق الصحيح ولا أحيد عنه مهما كانت الظروف والضغوط.


وإذا أخطأت .. أرجع بسرعة وأعمل على تصحيح الأخطاء وتلافيها فى المستقبل.



فأنا أعلم أنني إنسان قد أصيب وقد أخطئ وهذا لا ينقص من قدري شيئاً ، إلا أن لبست لباس العناد وهو سيد الخطايا كلها وأصررت أنني مصيب.



والآن لتعرف كيف تستطيع أن تكسب إحترامك لنفسك .. عليك أن تعمل عليها وتروضها وتصلحها من خلال إتباع هذه الإرشادات:




1- لتحترم نفسك يجب أولاً أن تحترم الآخرين :-




فلا يعقل أن أحترم نفسى وأنا أتكلم مع "فلان" وكأنني أحبه وأحب له الخير ومن ورائه أدس له وأشوه صورته وسمعته ، وأتدخل فى حياته وخصوصيته دون إذنه وبما لا يليق .. فكيف أحترم نفسي ؟!.

احترم الآخرين وحياتهم وخصوصياتهم .. حتى لا تشعر بتأنيب الضمير تجاههم وبالتالي تشعر بصغرك ، وبعدم إحترامك لنفسك فكما تزرع تحصد ، وكما تدين تدان ،وانشغل بالله عن خلق الله.




2- لا تثبت نفسك لأحد ولا حتى لنفسك :-



فإن إثبات النفس إضعاف لها ولجوهرها .. كن صادقاً فى كل معاملاتك بصرف النظر عن آراء الآخرين ، فأنت تستطيع أن ترضي نفسك ولكن من الصعب مهما حاولت أن ترضي جميع الناس .. فكن نفسك وأصنع من حياتك معزوفة متقنة الأداء وفقاً لرؤيتك وشخصيتك لا وفقاً لآراء الاخرين وإحتياجاتهم منك ... فمن لا يتقبلك بما أنت عليه فعليه أن يتقبلك من الآن .. فلن يجد سواك ، أما الصورة التى يرسمها الآخرين لك فهى لا تلزمك ولا تخصك فهم أحرار بما يصنعوه بأفكارهم وخيالاتهم ، وأنت حر لأنك أنت.. أنت.




3- الأخلاق: كن خلوقاً ودوداً :-




أخلاقك هى جواز سفرك لاحترام نفسك .. فالإنسان بلا أخلاق (لا إنسان) يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: ( إنما بعثت لإتمم مكارم الأخلاق) فهل خلقك الإسلام وهل أنت على طريق نبيك صلى الله عليه وسلم؟! .. انتبه يا أخى أنتبهي يا أختي .. الأخلاق هى ما تجعلنا إنسان أفضل بشر أفضل مؤمن أفضل... .



4- لا تنتقد ولا تلم ولا تحقر :-




أظنك تعلم قصة خلق سيدنا آدم عليه السلام وكيف أن الشيطان حقر من كون سيدنا أدم عليه السلام خلق من طين والشيطان نعوذ بالله منه خلق من نار. فكيف كان جزاؤه ؟!

عزيزى القارئ: لا تنتقد فتُنتقد.. ولا تلم فتجد من يلومك .. ولا تحقر من شأن غيرك فتجد من يحقر من شأنك ، وقد يعاقبك الله تعالى ويجعلك تحقر من شأن نفسك بالداخل والله شديد العقاب. يقول تعالى فى محكم كتابه : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (الحجرات :11) صدق الله العظيم.


5 - لا تحقق أهداف غيرك فى الحياة حقق أهدافك أنت :-




لا تدخل كلية معينة لترضى العائلة .. ولا تتزوج فلانة لأن المصلحة تقتضي ذلك .. ولا تلتحق بوظيفة أو منصب ما لأن والدك كان يحلم طوال عمره بهذا المنصب .



تعرف على أهدافك أنت فى الحياة وحقق ما تريده لحياتك لا ما يريدوه الآخرين منك.


لا تعش فى عباءة غيرك .. احترم نفسك واصنع مستقبلك بفكرك وجهدك وطموحك أنت.



6 - لترى جمال شخصيتك انسى الماضى وأبدأ من جديد :-


انفض الأفكار والمعتقدات السلبية التى شغلت بها نفسك طوال حياتك وأبدأ صفحة جديدة مع نفسك صفحة تقدير وإحترام و استحقاق لبداية جديدة نظيفة .. أرفض هذا الشخص القديم وأبدأ من خلال جوهرك الداخلي (فطرتك السليمة) و ابدأ على بركة الله واستعن به ولا تعجز استعن بالقوي لنصرتك وكن صادقاً فى البداية الجديدة ليوفقك الله تعالى فى هذا المشوار واستغفره عن كل الخطايا والذنوب .. ولا ترجع للسطح ثانية إلا ومعك الإنسان الجديد .. وستسألنى من هو؟ً سأجيبك هو أنت !


أليست الإجابة أبسط مما تتصور كن أنت .. أنت ، وانفض عنك كل أخطاء السنين فأنت تستحق أن تكرم هذا الشخص الذى ظلمته لسنين طويلة .. إنه يستحق هذا العناء.




وإليك طريقتان لتنظيف الماضي لتبدأ من جديد: (نقلاً من الإنترنت) :-



الطريقة الأولى : التحدث الحر ..Free Talking


التحدث الحر .. إنه يشبه عملية التداعي الحر .. لكنه أكثر فعالية .
هي طريقة قد يستح البعض من فعلها ، لكن لو علم فوائدها .. لما جعل للخجل طريقا في كيانه .
الطريقة هي كالتالي :


تخصص في اليوم نصف ساعة .. تترك فيها كل مشاغلك وأعمالك .. تدخل في غرفة تحس بها بالراحة النفسية ، تقفل الباب .. بحيث تنفرد مع نفسك .. لا أحد يزعجك ..

اجلس .. وتخيل أن شخصا مثلك بالتمام والكمال .. يجالسك ..

ابدأ موجها الكلام نحوه .. متحدثا عن نفسك ..
ابدأ بالكلام .. عن أكثر شيء يزعجك طوال حياتك .. من الشخص الذي تشعر أنه يسيطر عليك ، وتود أن تنهي سيطرته ، ماهي أكثر الأحداث التي تؤلمك في حياتك .. تكلم وفضفض . لا تجعل أية مبادئ أو أخلاق تتحكم في كلامك .. تكلم بكل حرية .. لا يهم إن انفعلت وبدأت بالسباب والصراخ فهذه هي أهم أجزاء التمرين إنه المشاعر المكبوته ، تخرج . وتجذب معها سلبياتها على شكل سباب أو صراخ أو تعبير بجمل منفعلة .

جميل لو يكون بجانبك كرة تقذفها بقوة على الجدران أثناء نوبات الغضب الناتجة عن الفضفضة ، إنها تحسسك بالراحة أكثر


(هذه أمثلة على ما يفعله الممارسون لهذه العلاجات،القصد من ذلك لا تجعل أي شئ يمنعك من التعبير .. إفعل ما بدا لك .. )
تكلم وتكلم و عبر ..
حتى تحس بأن مستوى الإنفعال قد خف .. والكلام .. بدأ يصعب بناءه ..
هنا .. تحس بالفعل أنك مرتاح أكثر من أول ..
تقوم بهذا التمرين وتواصل عليه لمدة (أسبوعين) على الأقل ..

سوف تخرج من الغرفة وأنت شخص آخر .. شخص مختلف .. لأنك تخلصت من هموم جاثمة على نفسيتك من سنين .

الطريقة الثانية : الكتابة الحرة .. Free Writing


الكتابة الحرة ..

إنها نفس الفكرة لكنك تستبدل التكلم في التعبير ، بالكتابة على الورق .
قد يكون للأطباء النفسيين أساليب مختلفة في كيفية كتابة مرضاهم قد يعطونهم .. قائمة من الأسئلة تتعلق بحياتهم .. ويحللون أجوبتهم ..

لكن نحن نستخدم الطريقة العامة .. التي تقوم بمبدأ جلب المخفي عبر سحب الظاهر ..

أي كلما كتبنا أكثر .. وعبرنا أكثر .. بادئين بما نتذكره .. كلما أخرجنا من الأعماق ذكريات وأحاسيس مجهولة ومنسية ،مربوطة مع بعضها البعض .

طريقة الكتابة لا تعتمد لا على أدب ولا على ثقافة .. ولا على أخلاق .. تمسك القلم بخفة ، أي لا تضغط على القلم بقوة .. ولا تكن متوترا .. تكتب ما بدا لك .. أخرج من أعماقك .. بادئا من أكثر شئ يزعجك في حياتك .. سواء كان ذلك شخصا أو حكومة أو موقفا .. أو حتى صفة في نفسك ..

المهم .. لا تجعل أي شئ يقف أمام تعبيرك .. اكتب ما بدا لك .
اكتب مثلا .. عن نواياك الطيبة أو السيئة التي مرت عليك طوال حياتك .. هل تحققت أم لا
اكتب عن مواقف حسيت أنك فيها خائب وجبان .. اكتب عن شخص تكرهه ومتعقد منه ، اكتب شعورك الحقيقي تجاهه ، وحاول ان تجد حقيقة كرهك له ما هو مصدره وهكذا ..

كل يوم .. مع الكتابة المتجددة .. تجد المواضيع تكثر .. والتعبير يكثر ..ويزيد ..


وهكذا حتى تكمل (اسبوعين) .. هي مدة علاج السطح وإكتشاف روعة الجوهر.



بالنسبة للشخص العادي يكفيه اداء هذا التمرين أو الذي قبله مرة كل سنة .

عزيزي القارئ : لا يكفي أن نرغب فى احترام أنفسنا بل يجب أن نقوم بما يدل على احترامنا لأنفسنا وذواتنا .. كن إنساناً .. كن نفسك ، و أفعل ما يدل على ذلك.


بقلم: د/ أماني محمد


رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 04-06-2012, 12:18 AM
الصورة الرمزية وسن سالم
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بقلب من آحب
المشاركات: 3,270
معدل تقييم المستوى: 18544652
وسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداع

يعطيييييييييييييكي العآآآآآآآآآآآفية

نصائح قيمة ومفيدة

يسلموووو على الطرح

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 04-06-2012, 02:59 AM
الصورة الرمزية دغبوسةقحطان
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 8,228
معدل تقييم المستوى: 21474878
دغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداع

نصااايح قيمة

الشكر الجزيل

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 04-06-2012, 10:05 AM
الصورة الرمزية ~Rima~
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: ّّّḾặḑ!ήặ
المشاركات: 3,044
معدل تقييم المستوى: 10110717
~Rima~ محترف الإبداع~Rima~ محترف الإبداع~Rima~ محترف الإبداع~Rima~ محترف الإبداع~Rima~ محترف الإبداع~Rima~ محترف الإبداع~Rima~ محترف الإبداع~Rima~ محترف الإبداع~Rima~ محترف الإبداع~Rima~ محترف الإبداع~Rima~ محترف الإبداع

شكرا لك على الطرح القيم

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 04-06-2012, 10:10 AM
الصورة الرمزية الكابتن حموودي
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,391
معدل تقييم المستوى: 14809107
الكابتن حموودي محترف الإبداعالكابتن حموودي محترف الإبداعالكابتن حموودي محترف الإبداعالكابتن حموودي محترف الإبداعالكابتن حموودي محترف الإبداعالكابتن حموودي محترف الإبداعالكابتن حموودي محترف الإبداعالكابتن حموودي محترف الإبداعالكابتن حموودي محترف الإبداعالكابتن حموودي محترف الإبداعالكابتن حموودي محترف الإبداع

[align=center]

يعطيك العافية
[/align]

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 04-06-2012, 04:01 PM
الصورة الرمزية كدوشة
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: In my lo0o0ove
المشاركات: 677
معدل تقييم المستوى: 2440336
كدوشة محترف الإبداعكدوشة محترف الإبداعكدوشة محترف الإبداعكدوشة محترف الإبداعكدوشة محترف الإبداعكدوشة محترف الإبداعكدوشة محترف الإبداعكدوشة محترف الإبداعكدوشة محترف الإبداعكدوشة محترف الإبداعكدوشة محترف الإبداع

يسلموا على الطرح الجميل وننتظر الجديد

وخذوا الحكمه هذه مني

لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك

وسلامتكم

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 07-06-2012, 01:29 AM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 510
معدل تقييم المستوى: 1700384
زمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسن سالم مشاهدة المشاركة
يعطيييييييييييييكي العآآآآآآآآآآآفية

نصائح قيمة ومفيدة

يسلموووو على الطرح
الله يعافيك
الحمدلله انك استفدت
مشكور على مرورك
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 07-06-2012, 01:36 AM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 510
معدل تقييم المستوى: 1700384
زمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دغبوسةقحطان مشاهدة المشاركة
نصااايح قيمة

الشكر الجزيل
اهم شيء انك استفدتي
شكرا لك على المرور
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 07-06-2012, 01:45 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 702
معدل تقييم المستوى: 0
الجبنون محترف الإبداعالجبنون محترف الإبداعالجبنون محترف الإبداعالجبنون محترف الإبداعالجبنون محترف الإبداعالجبنون محترف الإبداعالجبنون محترف الإبداعالجبنون محترف الإبداعالجبنون محترف الإبداعالجبنون محترف الإبداعالجبنون محترف الإبداع

انا ودي افهم ايش يعني فطرتي سليمه100%100

رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 07-06-2012, 03:37 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,050
معدل تقييم المستوى: 0
نينا وبس محترف الإبداعنينا وبس محترف الإبداعنينا وبس محترف الإبداعنينا وبس محترف الإبداعنينا وبس محترف الإبداعنينا وبس محترف الإبداعنينا وبس محترف الإبداعنينا وبس محترف الإبداعنينا وبس محترف الإبداعنينا وبس محترف الإبداعنينا وبس محترف الإبداع

مايحتتاجلها سؤال باللين وحسن الخلق والاحترام خلااس كسبت اكبر راس واحن قلب

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 07:32 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين