حلول البطالة Unemployment Solutions

حلول البطالة Unemployment Solutions (https://www.btalah.com/index.php)
-   الخيمة الرمضانية (https://www.btalah.com/f18.html)
-   -   ~~هنا مسابقة الاسئلة الرمضانية ..جوائز مغررررية؟!!؟~~ (https://www.btalah.com/t24157.html)

ام وصايف 24-09-2007 03:00 AM

~~هنا مسابقة الاسئلة الرمضانية ..جوائز مغررررية؟!!؟~~
 
بسم الله الرحمن الرحيم


اعضـاء منتدى البطالة المحترمين

الســـلام عليكـــمـ ورحمـــــة اللــــــهـ وبركاتــــهـ
اولأ:

اهنئكم بقدوم شهر رمضان الكريم ... شهر الطاعه والغفران

ويعود علينا بالقبول والتوبة بأذن الله


وبمناسبة هذا الشهر الفضيل

سيتم اطلاق مسابقة رمضان الكريم < :) اسمحولي اسوي مسابقة



وستكون ان شاء الله عباره عن سوال يطرح يوميا في كل يوم من شهر رمضان






وسيطلق السوال كل يوم رمضان من الساعة 9

الى الواحدة صباحاًًَ

واي اجابه تاتي بعده لا يتم الانتباه لها
كذلك الرد يكووووون فقط اجااااابة السؤال اي الذي لدية الأجابة
يتفضل بسردها دون اي اضافة

وأي إستفسار يكون على هذا الرابط



وسيتم في كل يوم عاشر من رمضان .... ( 10 , 20 , 30 من شهر رمضان )

اختيار الاعضاء اصحاب الاجابات الصحيحه


ويدخلو السحب جــوائز قيمة

قيمة كل جائزه على النحو الاتي :


الجائزة الاول بطاقة شحن بقيمة 300 ريال سعودي طبعاًًًُ
الجائزة الثانية ..................200 ......................
.......الثالثة .....................100.......................

بالاضافة الى خمسين ريالا ...موزعة على خمس فائزين ...

اي بطاقة شحن بــ10 ريال سعودي:)


~~وبما انا خلصنا عشر من رمضان نبدا من 11 واا ذا جاء
20 رمضان اعلنا اسم الفائز ..على فكرة الاحقية للاسبق مع صحة الاجابة ....والله هو الرقيب في تحري الامانة ...

ام وصايف 24-09-2007 03:05 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال الاول ....1428-9-11





من هو الصحابي الذي قيل عنه المصلوب الطائر؟؟
اجابات من الموضوع القديم

الاول

https://www.btalah.com/new/misc/quote...p-right-10.gif
بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال الاول ....1428-9-11






من هو الصحابي الذي قيل عنه المصلوب الطائر؟؟



https://www.btalah.com/new/misc/quotes/quot-bot-left.gifhttps://www.btalah.com/new/misc/quote...-bot-right.gif
~تام~



خبيب بن عدي
_ رضي الله عنه _

:d


الرد الثاني
سرياليا

زيزيو,,
ثاانكيوو,,
ومشكووره,!,

الاجاابه,!,
خبيب بن عدي,!

__________________

الرد الثالث
عاطلة 2006
أحم احم

قفلتو او لسااا

الاجابه
8
8
8

خبيب بن عندي
.


وتقبلي ردي وودي

__________________

ام وصايف 24-09-2007 03:06 AM

~~اننتهى وقت اجابة السؤال الاول .........وغداًًَ انتظروا السؤال الثاني ...




ولاجابة هي ...خبيب بن عدي

في سنة ثلاث للهجرة ، جاء الي الرسول -صلى الله عليه وسلم- نفر من عضل والقارة فقالوا : ( يا رسول الله ، إن فينا إسلاما ، فابعث معنا نفراً من أصحابك يفقهوننا في الدين ، ويقرئوننا القرآن ويعلموننا شرائع الإسلام )000

فبعث معهم مرثد بن أبي مرثد ، وخالد بن البكير ، وعاصم بن ثابت ، وخبيب بن عدي ، وزيد بن الدثنة ، وعبدالله بن طارق ، وأمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- على القوم مرثد بن أبي مرثد000

فخرجوا فغدروا بهم ، ووجد المسلمون أنفسهم وقد أحاط بهم المشركين ، فأخذوا سيوفهم ليقاتلوهم فقالوا لهم : ( إنا والله ما نريد قتلكم ، ولكنا نريد أن نصيب بكم شيئا من أهل مكة ، ولكم عهد الله وميثاقه ألا نقتلكم ) فأما مرثد بن أبي مرثد وخالد بن البكير وعاصم بن ثابت فقالوا : ( والله لا نقبل من مشرك عهدا ولا عقدا أبدا )000ثم قاتلوا القوم وقتلوا0

وأما زيد بن الدثنة وخبيب بن عدي وعبدالله بن طارق فلانوا ورقوا فأسروا وخرجوا بهم الى مكة ليبيعوهم بها ، و باعوا خبيب بن عدي لحجير بن أبي إهاب لعقبة بن الحارث ابن عامر ليقتله بأبيه ، وأما زيد بن الدثنة فابتاعه صفوان بن أمية ليقتله بأبيه أمية بن خلف000

وبدأ المشركين بتعذيبهما -رضي الله عنهما- وقتل نسطاس زيدا ، أما خبيب فقد حبس وعذب وهو صابر ثابت النفس ، حتى أنه يروى بأن ماوية مولاة حجير بن أبي إهاب قد دخلت عليه يوما فوجدته يأكل عنبا ، فخرجت تخبر الناس بذلك ، فلا يوجد في مكة عنبا يؤكل000


ثم خرجوا بخبيب إلى مكان يسمى التنعيم ، واستأذنهم ليصلي ركعتين ، فاذنوا له ، وصلى ركعتين وأحسنهما ثم قال لهم : ( أما والله لولا أن تظنوا أني طولت جزعا من القتل لاستكثرت من الصلاة )000فكان خبيب بن عدي أول من سن هاتين الركعتين عند القتل للمسلمين000ثم رفعوه على خشبة وصلبوه ، فقالاللهم إنا قد بلغنا رسالة رسولك فبلغه الغداة ما يصنع بنا !)000ثم قال : ( اللهم أحصهم عددا واقتلهم بددا ، ولا تغادر منهم أحدا !)000ورموه برماحهم وسيوفهم وقتل-رضي الله عنه-


وأخبر جبريل عليه السلام الرسول -صلى الله عليه وسلم- بمحنة أصحابه ، فبعث المقداد بن عمرو ، وال***ر بن العوام يستطلعا الأمر ، ويدفنوه حتى لا يظل معلقا على الصليب ، ويذهب عمرو متخفيا يتحين الفرصة لتنفيذ أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحكي فيقول ( جئت الي خشبة خبيب فرقيت فيها وانا اتخوف العيون، فطلقته فوقع الي الارض ، ثم اقتحمت ، فالتفت فكأنما ابتلعته الارض) ولم يعثر لجثة خبيب على اثر.


وخبيب بن عدي هو اول مصلوب في الاسلام ولا يعلم احد اين ذهب جسده الطاهر وكأن الارض قد انشقت فابتلعه أو كأنه طار الي السماء...

قلب المملكة 24-09-2007 03:18 AM

بعد إذن أختى زمان الصمت

المطلوب ذكرالإجابة فقط أي إضافات أو تعليق تحذف الإجــابة

ومن لدية أي إستفسار يكون على هذا الرابط

https://www.btalah.com/showthread.php?t=24016


بالتوفيق للجميع

ام وصايف 24-09-2007 10:08 PM

السؤال الثاني

12-9-1428
من هو الرجل الذي كُفن بقميص الرسول صلى الله علية وسلم وهو من اهل النار؟~

Mlam 24-09-2007 10:16 PM

عبدالله بن ابى بن سلول

حزن الأصايل 24-09-2007 10:19 PM

عبدالله بن ابى بن سلول

TAM 24-09-2007 10:21 PM


... عبد الله بن أبيّ بن سلول ...

:d

محمد العتيبي 24-09-2007 10:25 PM

... عبد الله بن أبيّ بن سلول ...


:d

سيرياليه 24-09-2007 10:27 PM

طلب عبدالله بن عبدالله بن أبي من النبي صلى الله عليه وسلم أن يكفن أباه عبدالله بن أبي بقميص الرسول صلى الله عليه وسلم ففعل ,.

الجوااااب’,!
عبدالله بن أبي ,!.
والله اعلم,!,

إحساس الندى 25-09-2007 12:09 AM

عبد الله بن ابي سلـــــــــــــــــول

SLOoOM 25-09-2007 01:30 AM

عبد الله بن أبيّ بن سلول

عاطله 2006 25-09-2007 01:38 AM

:d


عبد الله بن ابي بن سلول





باحث عن وظيفه 25-09-2007 01:43 AM

عبداله بن ابي سلول ...

ام وصايف 25-09-2007 02:03 AM

السااااااااعة ...الواحدة صباحاًًَ انتهي الوقت المحدد لا ستقبال الاجوبة والردووود

الاجابة هي .......عبد الله بن ابي سلول
عبد الله بن أبي بن سلول رأس المنافقين وسيد الخزرج ،

وكانت قبيلة الخزرج قد اجتمعت على أن يتوجوه ملكا عليهم قبل

بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فلما بعث النبي صلى الله عليه

وسلم ، وانتشرت أخبار الدين الجديد إلى يثرب ، سارع الأنصار إلى

الإسلام ، وبذلك ضاعت الفرصة من يد ابن سلول ، وظل حاقدا على

الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى الإسلام والمسلمين ، وأصبحت داره

منذ تلك اللحظة مقرا للمنافقين واليهود والمشركين ، يدبرون فيها المؤامرات

ضد الإسلام ، ويخططون فيها لقتل النبي صلى الله عليه وسلم .

كثرت مؤامرات عبد الله بن أبي رأس المنافقين ، وأخذت صورا كثيرة ،

والرسول صلى الله عليه وسلم يأمر أصحابه بالصبر عليه.

في غزوة بدر حارب عبد الله بن عبد الله رضي الله عنه في سبيل

الله ، وأبلى بلاء حسنا ، وجاءت غزوة أحد تلك الغزوة التي رجع

فيها عبد الله بن أبي بن سلول إلى المدينة بثلث جيش المسلمين

حتى كاد ابنه عبد الله رضي الله عنه أن يجن.

وفي غزوة بني المصطلق ، حاول رأس النفاق عبد الله بن أبي أن

يوقع بين الأنصار والمهاجرين ثم قال :

والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز ( أي هو ) منها الأذل

( يقصد بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ) .

فعلم الرسول صلى الله عليه وسلم بما قاله ابن أبى ، ورجع إلى

المدينة فلقيه أسيد بن حضير ، فقال رسول الله صلى الله عليه

وسلم له :

" أما بلغك ما قال صاحبك ابن أبي بن سلول ؟

زعم أنه إذا قدم المدينة سيخرج الأعز منها الأذل "

فقال أسيد رضي الله عنه : ( فأنت يا رسول الله العزيز وهو الذليل )

ولما علم عبد الله بن أبي بن سلول أن رسول الله صلى الله عليه

وسلم قد بلغه ما قاله أسرع إليه ليعتذر له ، ويقسم أنه لم

يقل هذا ، وسرعان ما نزل القرآن بعد ذلك ليكشف عن كذب هذا

المنافق ، فقال تعالى :

(( يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله

العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن أكثر الناس لا يعلمون ))

ثم قام عبد الله بن أبي بن سلول ليركب ناقته ويعود إلى بيته ،

فأمسك ابنه عبد الله رضي الله عنه بناقته وأراد أن يقتله، فمنعه

المسلمون من ذلك ، فقال لهم :

( والله لا أفارقه حتى يقول لرسول الله هو الأعز، وأنا الأذل )

ثم ذهب عبد الله رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه

وسلم وقال له :

( يا رسول الله ، بلغني أنك تريد قتل أبي ، فوالذي بعثك بالحق ،

لئن شئت أن آتيك برأسه لأتيتك ، فوالله لقد علمت الخزرج ما كان

لها من رجل أبر بوالده مني ، وإني أخشى أن تأمر به غيري ،

فيقتله فلا تدعني نفسي أنظر إلى قاتل أبي يمشي في الناس

فأقتله ، فأقتل مؤمنا بكافر فأدخل النار )

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" بل نترفق به ، ونحسن صحبته ما بقى معنا "

لما مات رأس المنافقين ، هدأت نفس ابنة عبد الله بن عبد الله رضي

الله عنه ، و جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله أن

يعطيه قميصه ليكفن فيه أباه ، فأعطاه الرسول صلى الله عليه وسلم

القميص ، ثم سأله أن يصلي عليه ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم

ليصلي عليه ، فقام عمر رضي الله عنه فأخذ بثوب رسول الله صلى الله

عليه وسلم ، فقال :

( يا رسول الله ، أتصلي عليه وقد نهاك الله أن تصلي علي ؟ )

فقال الرسول صلى الله عليه وسلم :

" إنما خيرني الله فقال :

(( استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ))

وسأزيد على سبعين "

فقال عمر رضي الله عنه : ( إنه منافق )

فصلى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم إكراما لابنه ، فأنزل الله عز

وجل :

(( ولا تصل على أحد منهم مات أبدًا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله

ورسوله وماتوا وهم فاسقون ))


وكذالك عبد الله بن ابي سلول ..هو صاحب حادثة الافك


انتظرونااااااااااااااااا غداًًَ ان شاء الله ~~دمتم بود~~
~جزيل الشكر لجمــــــــــــــــــــــــــيع من مر من هنااااا الله يعطيكم العافية ~~

ام وصايف 25-09-2007 10:02 PM

السؤال الثالث
الثلاثاء


1428-9-13



صحابي جليل شهد أحداً وله من الولد معاذ ومعوذ وخلاد شهدوا بدراً وقتل هو وابنه خلاد يومأحد.


فلما كان يوم أحد قال رسول الله.صلى الله عليه وسلم قوموا بنا إلى جنةعرضها السموات والأرض اعدت للمتقين فقام وهو اعرج فقال والله لاخفرن عليها في الجنةفقاتل حتى قتل.


أنشد قبل الحرب يقول:




الحمد لله العلي ذي المنن ... الواهب الزراق ديان الدين
هو الذي انقذني من قبل ان ... أكون في ظلمة قبر مرتهن
والله لو كنت الها لم تكن ... أنت وكلت وسط بئر في قرن


من هو هذا الصحابي الجليل؟


سيرياليه 25-09-2007 10:13 PM

عمرو بن الجموح بن زيد بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة،
والله اعلم,.

محمد العتيبي 25-09-2007 10:20 PM

عمرو بن الجموح رضي الله عنه

TAM 25-09-2007 11:18 PM



... عمرو بن الجموح ...

:d

SLOoOM 25-09-2007 11:36 PM

عمرو بن الجموح رضي الله عنه

الملاذ 26-09-2007 12:09 AM

عمرو بن الجموح رضي الله عنه

عاطله 2006 26-09-2007 01:11 AM

:d



عمرو بن الجموح رضي الله عنه ...

ام وصايف 26-09-2007 02:02 AM

~~عند الساعة الواحدة صباحاًًَ.:)
:yaa: .صاح الديك فسكت عن الكلاااااام المباح~~
~انتهى وقت المسابقة ~~



الاجابة
الجعد الأبيض
إنه عمرو بن الجموح -رضي الله عنه-
أحد زعماء المدينة، وسيد سادات بني سلمة، وشريف من أشرافهم، وآخر الأنصار إسلامًا، كان زوجًا لهند بنت عمرو أخت عبد الله بن عمرو بن حرام، وقد سبقه ابنه معاذ إلى الإسلام.
وكان عمرو بن الجموح قد اتخذ لنفسه صنمًا من الخشب في داره سماه منافًا، فحزن معاذ، وأخذ ينصحه بالدخول في الإسلام، لكنه ظل مصرًّا على عبادة ذلك الصنم الذي لا ينفع ولا يضر.
وذات يوم، فكر معاذ ومعه بعض الفتيان من بني سلمة في حيلة يُعَرِّفُ بها أباه أن ما يعبده إنما هو صنم لا يملك لنفسه ولا لغيره نفعًا ولا ضرًّا، بل لا يمكنه الدفاع عن نفسه.
فدخلوا ليلا، وأخذوا الصنم من مكانه، ووضعوه في حفرة منكسًا على رأسه، فلما أصبح عمرو بن الجموح لم يجد منافًا، فكاد أن يجن، وغضب غضبًا شديدًا، وخرج يبحث عنه فإذا به ملقى في حفرة على رأسه.
فثار وأخذ يصيح: ويلكم مَنْ عدا على آلهتنا هذه الليلة؟ ثم رفعه من الحفرة، وغسّله، وطيَّبه، ووضعه في مكانه بالدار، وهو يقول: أما والله لو أعلم مَنْ فعل هذا بك لأخزينه.
ولما جاء الليل، ونام عمرو، ذهب الفتيان إلى الصنم، وفعلوا به مثلما فعلوا من قبل، وتكرر ذلك عدة مرات، فلم يجد عمرو حيلة إلا أن يعلق سيفه في رقبة ذلك الصنم ويقول له: إني والله لا أعلم مَنْ يصنع بك ما ترى، فإن كان فيك خير فامتنع بهذا السيف (أي فادفع عن نفسك).
فلما جاء الليل أخذ معاذ وأصحابه كلبًا ميتًا، وربطوه في عنق الصنم، ثم ألقوه في البئر بعد أن أخذوا السيف، فلما أصبح عمرو لم يجد الصنم، فأخذ يبحث عنه فوجده في البئر مربوطًا فيه كلب ميت، فكرهه عمرو واحتقره وأخذ يقول:
والله لو كنت إلهًا لم تكن أنت وكلب وسط بئر في قرن، ثم ذهب إلى الرسول ( معلنًا إسلامه.
وكان -رضي الله عنه- جوادًا كريمًا، يقيم الولائم، ويطعم الطعام، ويكرم الضيف، وكان يقيم الولائم في زواج الرسول (، وكان النبي ( يعرف فضل عمرو، ففي إحدى المرات سأل الرسول ( جماعة من بني سلمة قبيلة عمرو بن الجموح فقال: (مَنْ سيدكم يا بني سلمة؟) فقالوا: الجد بن قيس، على بخل فيه (أي: رغم أنه بخيل)، فقال لهم رسول الله (: (وأي داء أدوى من البخل؟ بل سيدكم الجعد الأبيض عمرو بن الجموح) [أبو نعيم والبخاري في الأدب المفرد]، فكانت هذه الشهادة من رسول الله ( تكريمًا لابن الجموح.
وفي هذا قال شاعر الأنصار:
فسود عمرو بن الجموح لجوده
وحق لعمرو بالندى أن يسودا
إذا جاءه السؤال أذهب مالـــه
وقـال خـذوه إنه عائد غدا
وكان عمرو بن الجموح أعرج شديد العرج إلا أنه كان يحب الجهاد والغزو في سبيل الله، وكان يريد أن يجود بروحه وحياته في سبيل الله، كما كان يجود بماله، وكان له أربعة أولاد كلهم مسلمون، وكانوا رجالا صادقين في الإسلام يشهدون الغزوات مع رسول الله (.
وفي غزوة بدر أراد عمرو أن يخرج مجاهدًا مع المسلمين، لكن أبناءه ذهبوا إلى الرسول ( وطلبوا منه أن يمنع أباهم من الخروج، فأمره الرسول ( بالبقاء في المدينة.
ثم جاءت غزوة أحد، وأراد أن يخرج مع أبنائه فقالوا له: والله ما عليك حرج، إن الله قد عذرك (أي جعل لك عذرًا)، ونحن نجاهد عنك، فأخذ عمرو سيفه، وذهب إلى الرسول ( وقال له: يا رسول الله، إن بني (أبنائي) يريدون منعي من الخروج معك إلى الجهاد، والله إني لأرجو أن أطأ (أمشي) بعرجتي هذه الجنة. [ابن هشام].
فلما رأى الرسول ( إصراره على الخروج أذن له، وقال له: (أما أنت فقد عذرك الله فلا جهاد عليك، وأما أنتم يا بنيه فما عليكم أن لا تمنعوه، لعل الله أن يرزقه الشهادة).
فأخذ عمرو سيفه فرحًا، وانطلق ناحية القبلة ثم رفع يديه داعيًا: اللهم ارزقني الشهادة، ولا تردني إلى أهلي خائبًا.
والتقى الجيشان، وانطلق عمرو بن الجموح، وأبناؤه الأربعة يضربون مع جيش الإسلام بسيوفهم جيش الشرك، وأخذوا يقاتلون في بسالة وإصرار، وأنعم الله على عمرو بن الجموح بالشهادة كما تمنى.
وأخذ المسلمون يدفنون شهداءهم، وعندما أتوا على عبد الله ابن عمرو بن حرام وعمرو بن الجموح أمرهم النبي ( أن يدفنا في قبر واحد، ثم قال الرسول (: (والذي نفسي بيده إن منكم لمن لو أقسم على الله لأبره (يقصد: عمرو بن الجموح)) [أحمد].
وكان -رضي الله عنه- يقول للنبي ( قبل معركة أحد: يا رسول الله، أرأيت إن قاتلت في سبيل الله حتى أقتل، أأمشي برجلي هذه صحيحة في الجنة؟ وكانت رجله عرجاء، فقال رسول الله (: (نعم)، فلما قتل يوم أحد مرَّ عليه رسول الله (، وقال: (ولقد رأيته يطأ في الجنة بعرجته) [ابن عبدالبر].
=========================

ام وصايف 26-09-2007 10:00 PM

السؤال الرابع



1428-9-14
الاربعاء












ماهي السورة الوحيد في القران الكريم التي تحتوي على كسرةواحدة ؟؟؟؟

SLOoOM 26-09-2007 10:15 PM

سورة الإخلاص

TAM 26-09-2007 10:16 PM

... سورة الإخلاص ...

:d

دروب حزينه 27-09-2007 12:03 AM

سورة الاخلاص

ام كرشة 27-09-2007 12:30 AM

سورة الاخلاص ...............

عبدالله الغامدي 27-09-2007 01:29 AM






سورة الإخلاص



باحث عن وظيفه 27-09-2007 01:32 AM

هي سورة ( الاخلاص)...

إحساس الندى 27-09-2007 01:42 AM


ســــــــورة الاخــــــلاص

عاطله 2006 27-09-2007 01:43 AM

::: سورة الإخلاص :::

:d

ام وصايف 27-09-2007 02:03 AM

~~انتهى الوقت ....الساعة الواحدة صبــــــــــــــــــاحاًًَ~~






جواب السؤال الرابع



سورة الإخلاص هي السورة التي تحتوي على كسرة واحد .


بسم الله الرحمن الرحيم

{قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ * ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ }

عن أُبيّ بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى اللّه عليه وسلم: يا محمد انسب لنا ربك، فأنزل اللّه تعالى: {قل هو اللّه أحدٌ * اللّه الصمدُ * لم يلد ولم يولدْ * ولم يكن له كفواً أحدٌ} (أخرجه أحمد والترمذي وابن جرير)، زاد ابن جرير والترمذي،

قال:{الصمد} الذي لم يلد ولم يولد لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث، وإن اللّه عزَّ وجلَّ لا يموت ولا يورث،{ولم يكن له كفواً أحد} ولم يكن له شبية ولا عدل وليس كمثله شيء.

حديث آخر في فضلها: روى البخاري، عن عائشة رضي اللّه عنها: أن النبي صلى اللّه عليه وسلم بعث رجلاً على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم، فيختم بـ {قل هو اللّه أحد}، فلما رجعوا ذكروا ذلك النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال : "سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟" فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها. فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: " أخبروه أن اللّه تعالى يحبه " (أخرجه البخاري في كتاب التوحيد).

حديث أخر : قال البخاري في كتاب الصلاة، عن أنس رضي اللّه عنه قال: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء، فكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به، افتتح بقل هو اللّه أحد حتى يفرغ منها ثم كان يقرأ سورة أُخْرَى معها، وكان يصنع ذلك في كل ركعة، فكلمه أصحابه، فقالوا: إنك تفتتح بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزئك، حتى تقرأ بالأخرى، فإما أن تقرأ بها، وإما أن تدعها وتقرأ بأُخْرَى، فقال: ما أنا بتاركها، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت، وإن كرهتم تركتكم، وكانوا يرون أنه من أفضلهم، وكرهوا أن يؤمهم غيره، فلما أتاهم النبي صلى اللّه عليه وسلم أخبره الخبر، فقال : " يافلان مايمنعك أن تفعل ما يأمركَ به أصحابك، وما حملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟ " قال: إني أحبها، قال : "حبك إياها أدخلك الجنة " (أخرجه البخاري في كتاب الصلاة).

حديث أخر: قال البخاري، عن أبي سعيد رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم لأصحابه :" أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ " فشق ذلك عليهم،
وقالوا: أينا يطيق ذلك يا رسول اللّه؟ فقال:" اللّه الواحد الصمد ثلث القرآن " (أخرجه البخاري).
حديث آخر : قال أحمد، عن أُبيّ بن كعب قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: " من قرأ بقل هو اللّه أحد فكأنما قرأ بثلث القرآن " (أخرجه أحمد).

حديث أخر : عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه: أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : " أيعجز أحدكم أن يقرأ كل يوم ثلث القرآن؟ " قالوا: نعم يا رسول اللّه نحن أضعف من ذلك وأعجز، قال : " فإن اللّه جزأ القرآن ثلاثة أجزاء، فقل هو اللّه أحد ثلث القرآن " (رواه أحمد ومسلم والنسائي).



حديث أخر : عن عبد اللّه بن حبيب قال: أصابنا عطش وظلمة، فانتظرنا رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم يصلي بنا فخرج فأخذ بيدي فقال : " قُلْ "، فسكت، قال:
" قُلْ "، قلت: ما أقول؟ قال: " قل هو اللّه أحد والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح ثلاثاً، تكفيك كل يوم مرتين " (رواه أبو داود والترمذي والنسائي ).



حديث أخر : عن سهل بن معاذ بن أنَس الجهني، عن أبيه، عن رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم قال : " من قرأ قُل هو اللّه أحد حتى يختمها عشر مرات بنى اللّه له قصراً في الجنة "، فقال عمر: إذاً نستكثر يا رسول اللّه، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : " اللّه أكثر وأطيب " (رواه أحمد والدارمي).

حديث آخر : في فضلها مع المعوذتين: عن عقبة بن عامر قال: لقيت رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم، فابتدأته، فأخذت بيده، فقلت: يا رسول اللّه بم نجاة المؤمن؟ قال : " يا عقبة أخرس لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك " قال: ثم لقيني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فابتدأني، فأخذ بيدي فقال: " يا عقبة بن عامر ألا أعلمك خير ثلاث سور أنزلت في التوراة والإنجيل والزبور والقرآن العظيم؟ " قال : قلت : بلى، جعلني اللّه فداك، قال: فأقرأني: {قل هو اللّه أحد - وقل أعوذ برب الفلق - وقل أعوذ برب الناس}، ثم قال : " يا عقبة لا تنسهن ولا تبت ليلة حتى تقرأهن " قال : فما نسيتهن منذ قال لا تنسهن، وما بت ليلة قط حتى أقرأهن، قال عقبة: ثم لقيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فابتدأته، فأخذت بيده، فقلت: يا رسول اللّه أخبرني بفواضل الأعمال فقال: " يا عقبة صل من قطعك، وأعط من حرمك، وأعرض عمن ظلمك " (رواه أحمد والترمذي).



حديث آخر: في الاستشفاء بهن، قال البخاري، عن عائشة، أن النبي صلى اللّه
عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه، ثم نفث فيهما، وقرأ فيهما: {قل هو اللّه أحد} و {قل أعوذ برب الفلق} و {قل أعوذ برب الناس} ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات (أخرجه البخاري وأهل السنن).

************************************************** ******************

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ {1} اللَّهُ الصَّمَدُ {2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ {4}

التفسير:

قال عكرمة : لما قالت اليهود: نحن نعبد عزير بن اللّه ، وقالت النصارى: نحن نعبد المسيح بن اللّه ، وقالت المجوس: نحن نعبد الشمس والقمر، وقالت المشركون: نحن نعبد الأوثان أنزل اللّه على رسوله صلى اللّه عليه وسلم : {قل هو اللّه أحد} يعني هو الواحد الأحد، الذي لا نظير له ولا وزير، ولا شبيه ولا عديل، لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله ، وقوله تعالى: {اللّه الصمد} يعني الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم ، قال ابن العباس: هو السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته، وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو اللّه سبحانه، ليس له كفء وليس كمثله شيء، سبحان اللّه الواحد القهار، وقال الأعمش :{الصمد} السيد الذي قد انتهى سؤدده، وقال الحسن وقتادة : هو الباقي بعد خلقه، وقال الحسن أيضاً {الصمد} الحي القيوم الذي لا زوال له، وقال الربيع بن أنَس :هو الذي لم يلد ولم يولد كأنه جعل ما بعده تفسيراً له، وهو قوله: { لم يلد ولم يولد } وهو تفسير جيد، وقال ابن مسعود والضحّاك والسدي: {الصمد} الذي لا جوف له ، وقال مجاهد {الصمد} المصمت الذي لا جوف له ، وقال الشعبي: هو الذي لا يأكل الطعام ولا يشرب الشراب.

وقد قال الحافظ أبو القاسم الطبراني في كتاب السنة بعد إيراده كثيراً من هذه الأقوال في تفسير الصمد: وكل هذه صحيحة وهي صفات ربنا عزَّ وجلَّ، هو الذي يصمد إليه في الحوائج، وهو الذي قد انتهى سؤدده، وهو الصمد الذي لا جوف له ولا يأكل ولا يشرب، وهو الباقي بعد خلقه ، وقال البيهقي نحو ذلك، وقوله تعالى: {لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد} أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة ، قال مجاهد: {ولم يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له، وهذا كما قال تعالى: {بديع السماوات والأرض أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه؟ تعالى وتقدس وتنزه، قال تعالى: {وقالوا: اتخذ الرحمن ولداً لقد جئتم شيئاً إدّاً}، وقال تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولداً سبحانه بل عباد مكرمون * لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون}.وفي صحيح البخاري: " لا أحد أصبر على أذى سمعه من اللّه إنهم يجعلون له ولداً وهو يرزقهم ويعافيهم" (أخرجه البخاري).
وفي الحديث القدسي: " كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك ، فأما تكذيبه إياي فقوله : لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إعادته. وأما شتمه إياي فقوله: اتخذ اللّه ولداً وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفواً أحد " (أخرجه البخاري أيضاً).‏
==============================================



~~جزيل الشكر لمن مررررررر من هنااااا ~~

ام وصايف 27-09-2007 09:57 PM

السؤال الخامس


15-9-1428


الخميس





س ) أوحى الله إليه وليس من الإنس ولا من الجن ؟

TAM 27-09-2007 10:07 PM

... النحل ...

قال تعالى :
"وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ "
سورة النحل آية (68)

:d

SLOoOM 27-09-2007 10:08 PM

النحل

حزن الأصايل 27-09-2007 10:09 PM

النحل .. قال تعالى (وإذ يوحي ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا) .

قلب الوطن 28-09-2007 12:03 AM

الجواب : النحل

ظامي الوجد 28-09-2007 12:16 AM

الجواب : النحـــــــــــــــــــــــــــــــــــل

والله الموفــق

ام وصايف 28-09-2007 02:04 AM

انتهى وقت المسابقة ....





ج) النحل .. قال تعالى (وإذ يوحي ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا) .


التفسير العلمي لآيتي النحل في القران الكريم:


قال الله سبحانه و تعالى في سورة النحل"بسم الله الرحمن الرحيم و أوحى ربك إلى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون ثم كلي من الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاً، يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس، إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون " (النحل :68 -69).
و بالتعمق في هاتين الآيتين يتضح أن معناهما عميق و دقيق و أن كل كلمة منهما وكل حرف فيهما يتطايق تماما مع الواقع الذي لم يعرف إلا في العصر الحديث حيث لم يعرفشئ عن النحل قبل اكتشاف القس الامريكي للمسافة النحلية التي على أساسها صمم الخليةذات الأطر المتحركة عام 1852 و بعدها تمت معرفة الكقير عن حياة و سلوك النحل بينمالم يعرف شئ من قبل هذا الا انه يسكن الجبال و الاشجار و يلدغ كل من يقترب منه و كانالانسان يسطو على عشوشه بعد احراق بعض مخلفات الغابات بالقرب منها أو طرده عنها حتىيحصل على جزء من عسله للغذاء و الدواء.
بناء على وحى الله للنحل تحورت كل تصرفاته الحيوية فأصبحت مختلفة و متميزة عنتصرف الكائنات الاخرى فمن حيث السكن كانت معظم بيوت النحل الطبيعية عبارة عن جحورواسعة كل منها له مدخل عبارة عن ثقب لا يزيد قطره عن سنتيمتر واحد و بعض انواعالنحل لا يوجد الا في جنوب شرق اسيا تعيش تحت صخور الجبال او فروع الاشجار في مواقعمحمية من الرياح , ومساكن النحل المختلفة لا تصلح لسكنى غيره من أنواع الكائناتالأخرى سواء النافعة او الضارة، و يتميز النحل عن غيره من الكائنات بالقدرة علىاكتشاف هذه البيوت ذات المواصفات الخاصة التي تصلح لاقامته فيها بدون أى تغير يحدثهبها فلا يستطيع قرضها او حفرها لتوسعتها كما تفعل الحيوانات الاخرى بالاضافة إلىانه لا يسبب تلوثا او اتلافا بها بل يؤثثها بالاقراص الشمعية جميلة المنظر ومتقنةالصنع، وألهم الله النحل ان يعتمد في غذائه الطبيعى على الازهار اذ تجمع الشغالاتمنها الرحيق و حبوب اللقاح بطريقة تختلف عن طريق الحشرات الاخرى اذ تحدد زيارتهالنوع واحد من النباتات غالبا و تدور بداخل ازهارها لكي تلعق كل ما فيها من رحيقفتتلامس حبوب اللقاح العالقة باجسامها مع مياسم هذه الازهار من جميع جوانبها فتثبتفيها حبوب اللقاح و تندمج مكوناتها مع بويضات الازهار لتكوين البذور بتجانس تامفتنمو الثمار بانتظام، و حبوب اللقاح هى الغذاء الرئيسي للنحل و ليس العسل كمايتصور معظم الناس ، فلا يستطيع النحل ان يؤدى اى عمل بدون تناول حبوب اللقاح ، كانالنحل ياكل كل انواع الثمرات بدون ان ينقصها بل يزيد عددها و وزنها و يحسن صفاتها.
و قد ميز الله سبحانه وتعالى شغالات النحل بغدد متعددة تسلك اليها خلاصة غذائهامن حبوب اللقاح و بعض العسل لكى تخرج من بطونها السوائل المختلفة الالوان الشافيةللناس و هى غذاء الملكات الذي تطعم به صغارها و ملكتها و السم الذي تلدغ به اعداءهادفاعا عن عشوشها و الشمع الذي يخرج من بطونها سائلا ايضا و يتجمد عند تعرضه للهواءلكي تبني به اقراصها و الانزيمات التي تحول حبوب اللقاح التي تجمعها و كذلك صمغالبروربوليس الى عقاقير طبية تباع الان في صيديات الدول المتقدمة، هذا بالاضافة الىالعسل الذي كان مفهوما ضمنيا من هاتين الآيتين، و لكنه لم يذكر فيهما بصراحة لأنالقران منزل من عند الله العليم الخبير الذي يعلم انه سيلهم الانسان في العصرالحديث ان يثبت القيم الطبية للمنتجات النحلية الأخرى لكى يعطي دليلا ملموسا علىنبوة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام بعد 14 قرن من الزمان.




شاااااااااااااااااكرةلكم مروووركم


الساعة الآن 06:17 PM

Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين