اجابة للاخوان والاخوات بكيفية استخراج سجل تجاري / بلدية / الدفاع المدني
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاحظت طوال فترة تواجدي هنا بالمنتدى ان الكثير من الاعضاء دوما يسألون عن كيفية اصدار سجل تجاري وترخيص البلدية وغيرها وماهي الشروط .. ومن اين يبدأون ..... لذا وجب علينا ان نكتب مثل هذا الموضوع لكي يكون مرجع لجميع من يحتاجه ... لنبدأ على بركة الله ..... اربطوا الاحزمه ... الله يعينكم :m : : نقاط مهمه : اولا : السجل التجاري لا يصدر الا لمن هم في سن 18 عام و اعلى ...... ثانيا : من هو الذي يستحق اصدار سجل تجاري بأسمه ... ومن الذي لا يمكنه ؟؟؟ 1 / الموظف الحكومي يمنع من اصدار سجل تجاري بأسمه .. 2 / موظف القطاع الخاص يحق له اصدار سجل له . 3 / الطالب اذا كان عمره 18 سنة فما فوق يمكنه اصدار السجل بأسمه 4 / السيدة تنطبق عليها نفس التعليمات بحيث ان لا تكون موظفة حكومية وان تكون بعمر 18 سنة فما فوق . قبل ان نتوجه لوزارة التجارة ( السجل التجاري ) يجب ان نبحث عن اسم تجاري لمؤسستنا التي سيتم اصدار سجلها ... : : : الاستعلام عن الاسماء : عشان نحجز اسم اكيد بيكون في بالنا كم اسم .. قد تكون هذه الاسماء تم استخدامها بمؤسسات اخرى مع العلم ان وزارة التجارة لا تسجل اي اسم اجنبي .. فقط اسم عربي اصيل :d للاستعلام عن الاسم عليك الدخول لموقع الوزارة على الرابط : http://eservices.mci.gov.sa/Eservices/ والبحث عن اسم غير محجوز . : : : حجز الاسماء : كان سابقا يتم من خلال اعلان بأحد الجرائد ... الان يتم من خلال موقع الوزارة كل ماعليك هو الدخول لموقع وزارة التجارة وحجز الاسم وراح يجيك ايميل بالحجز . موقع الوزارة : http://eservices.mci.gov.sa/Eservices/ الموقع لازم تسجيل .... مدة حجز الاسم شهرين فقط وان لم يتم تسجيله رسميا واستخراج السجل فسيتم الغائه : : : شروط اصدار السجل : التوجه لوزارة التجارة والصناعة ( ادارة السجل التجاري ) واصطحاب المستندات التالية : تعبئة النماذج المطلوبه .... اضغط هنا لترى النماذج المطلوبه : http://mci.gov.sa/cr/forms.asp النموذج رقم 3 ( طلب تسجيل مؤسسة فردية ) و نموذج رقم 5 ( اقرار وتعهد ) بعد كذا : 1- صورة دفتر العائلة أو صورة بطاقة الأحوال المدنية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم ما يثبت المهنة من الأحوال المدنية ( اثبات الاحوال المدنيه هو اثبات ان المتقدم للسجل ليس موظفا حكوميا ) 2- صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة ( السجل التجاري لا يهتم هل لديك محل او لأ .. المهم عقد ايجار ) 3- ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصاً لها . راجع موضوع الاخ السلاطين على هذا الرابط لتعرف اي الانشطة تحتاج تصاريح قبل التوجه للسجل التجاري : http://btalah.com/showthread.php?t=324432 4- في حال طالب السجل سيدة فيلزم وجود مدير ( رجل ) اما ان كان السجل لمشغل نسائي فلا يحتاج الي مدير ... ملاحظة : يلزم تقديم وكالة شرعيه في حال كان مراجع السجل معقب او شخص اخر غير صاحب الطلب وان تنص الوكاله صراحة على مراجعة وزارة التجارة واستخراج سجل تجاري : : : سعر السجل التجاري : 1000 ريال رسوم اصدار .... بعد الانتهاء من السجل التجاري يتم تحويلك للغرفة التجاريه لاصدار اشتراك بأسم المؤسسة الجديده : : : ما هي شروط أو متطلبات الاشتراك بالغرفة ؟ 1. أصل السجل التجاري ساري المفعول أو ترخيص ساري المفعول . في حال اصدار جديد للسجل سيتم تحويلك بخطاب من ادارة السجل الي الغرفة التجارية .. لان السجل لن يصدر الا بعد ما تجيب لهم اشتراك الغرفة 2. أصل إثبات الشخصية / المالك / المدير العام / الوكيل الشرعي مع أصل الوكالة. سعر اشتراك الغرفة التجاريه : الدرجة الممتازة : عشرة آلاف ريال • الدرجة الأولى : خمسة آلاف ريال. • الدرجة الثانية : ألفين ريال • الدرجة الثالثة : ثمانمائة ريال • الدرجة الرابعة : ثلاثمائة ريال : : : الاضافات : اي اضافه نشاط جديد للسجل بمبلغ 100 ريال ... بمعنى لو كان نشاط السجل فقط : مقاولات عامه .. وصاحب السجل حب يضيف نشاط جديد مثلا : تجارة خردوات واكسسوارات .. هنا يراجع السجل التجاري ومعه سجله الاصلي ويدفع مئة ريال ويستلم سجل مطبوع من جديد والنشاط هو : مقاولات عامه ـــ تجارة الخردوات والاكسسوارات .... ملاحظة : اشتراك الغرفة التجارية لمدة عام ميلادي . السجل التجاري مدته : خمس سنوات هجريه . : : : : تصاريح البلديه ..... :mad: 1- تعبئة النموذج لطلب اصدار الترخيص : بص بصه على النموذج : http://www.al-jazirah.com.sa/services/pics/64_1.jpg 2- دفتر العائلة أصل وصورة وفي حالة عدم وجوده إحضار ما يثبت صحة ذلك من الأحوال. 3 - عقد الإيجار ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثمانية أشهر أصل + صورة أو صك الملكية . 4 - إذا كان المحل باسم شركة أو مؤسسة يلزم إحضار صورة السجل التجاري مجدد + الأصل للمطابقة. 5 - رسم كروكي للموقع يشمل الموقع والشوارع المحيطه له 6 - في حالة كون المحل باسم امرأة يلزم إحضار وكالة شرعية أصل وصورة وهوية الوكالة. 7 - إذا كان المحل يخضع لإشراف إحدى الدوائر الحكومية مثل : وزارة الإعلام - الداخلية - الصحة - التجارة - المعارف - المواصلات - رعاية الشباب. أو غيرها يلزم إحضار صورة من الترخيص سارية المفعول مع الأصل للمطابقة. 8 - يجب أن يكون الاسم التجاري باللغة العربية. 9 - إحضار تفويض مصدق لشخص سعودي ( معقب ) إذا لم يحضر صاحب الرخصة. 10- صورة للوحه على المحل مع المقاسات كامله للوحه . 11 - لا يقبل الملف إلا بعد إكمال الأوراق المطلوبة 12 - يحال الملف إلى الأقسام المختصة في البلدية وبعض الإدارات في الأمانة والجهات الأخرى ذات العلاقة لاستكمال الشروط والأنظمة المطلوبة. 13- تصريح الدفاع المدني بعد استخراج تصريح الدفاع المدني يتم توجيهك مره اخرى للبلدية لاستكمال اجراءات الترخيص ... 14- دفع الرسوم 20 ريال رسوم ترخيص + رسوم لوحه ( كل متر مربع بــ 100 ريال لكل سنة ) : : : : تصريح الدفاع المدني : :d يتم توجيهك بكامل ملفك من البلدية للدفاع المدني لاستخراج التصريح ... بعدها يتم تحديد موعد لك لخروج مندوب الدفاع المدني للكشف على محلك وسيلزمك بعده امور : 1 / طفايات حريق مع احضار اصل فاتورة الطفايات 2 / لوحات ممنوع التدخين ولوحات المحل خاضع لاشراف الدفاع المدني 3 / مرات كثير يطلبون منك اجهزة كاشف الحريق والدخان بعد ما تجهز طلباتهم ترجع لهم ويحددوا لك موعد جديد للعسكري يطلع للمحل ويشوف كل شي تمام او لأ .. بعد كذا يعطونك التصريح ويحولونك للبلدية لاستكمال ترخيص البلديه ملاحظة : تصريح الدفاع المدني مجاني <<< مدفعينك قيمة طفايات حريق :d بعد كذا تروح البلدية و مجرد وقت الي ان تستلم الترخيص . : : : : تصريح شهادة صحية للعامل :d الان لابد من استخراج شهادات صحية للعمال وخصوصا عمال المطاعم والكوفيهات وغيرها ... الشروط : 1- حضور العامل إلى إدارة التراخيص للتأكد من العامل وتحويله للكشف عليه بمركز طبي معترف به . 2- تعبئة نموذج التعريف من الكفيل وإرفاق صورة الإقامة أو الجواز مع الأصل. 3- شهادة تطعيم ضد الحمى الشوكية وضد التيفوئيد (جرعتان). 4- صورة شمسية عدد 2 مقاس 4×6 5- أن يكون طالب الشهادة الصحية من ضمن العاملين في مجال الأغذية أو من حكمهم. 6- عمال الفنادق يضاف عليهم إحضار تحليل للإيدز . 7- عمال الحلاقة يضاف عليهم إحضار تحليل للإيدز كل ستة أشهر : : : : بعد كل هالمشوااااااااار نقدر نقولك الف مبروك اخذت التصاريح اللازمة وحياك الله في المقبرة لان وقتها بيكون عمرك فوق الــ 70 سنة :c اطال الله بعمر الجميع .... :h الاخوة والاخوات ماذكر قد لا ينطبق في جميع المدن .. فكل مدينة لها عالمها الخاص ... اللهم ان هذا هو الجهد وعليك التكلان مودتي ،،،، :w |
جزاك الله خير استاذي
موضوع مهم وخطوات واضحه جدا .. بالتوفيق |
اقتباس:
طيب اذا انا ماحتاج مدير اصلا في النشاط الي بسويه... مشكور اخوي والله يتقبل منك ويجعلها في ميزان حسناتك موضوع مفيد جددددا |
اقتباس:
كوني بخير ،،، |
اقتباس:
طبعا لازم رجل يدير المؤسسة ... لو افترضنا طلعتي سجل مؤسسة مقاولات هل انتي من سيدير العمال ويتابعهم ويقابلهم ؟؟؟ اكيد لازم رجـــل .... اما المشغل النسائي فعشان كل المتعاملين من النساء فلا يلزم رجل دمتي ،،، |
جزاك الله خير يالغالي موسيقار وموضوع مهم والمفروض يتثبت
بس بخصوص ان السجل التجاري للنساء فلا بد اذا وكلة شخص ان يكون الشخص غير موظف وبالاصح الهوية مكتوب عليها متسبب وهذا موجود بمدينة جدة ولا اعلم عن المدن الاخرى ويجب التاكد وهذه الشروط http://dc07.arabsh.com/i/03662/9w810evlwwa2.jpg |
ماذكرته اخوي احلام ورديه انه لابد ان يكون غير موظف هو للمدير وليس للوكيل الذي سيستخرج السجل
المدير لابد ان يكون غير موظف ... اما الوكيل فبالامكان ان يكون موظف ويستخرج سجل وكاله عنها خصوصا ان كان زوجها او والدهــــا ومثل ما ذكرت في نهاية الموضوع قد تختلف مدينة عن الاخرى فيه مكاتب سجلات لا يستقبلون الطلبات الا من 8 الي 12 بعد 12 الظهر تسليم سجلات ولايقبلوا التقديم ..... تخيل ؟؟؟ دوائرنا الحكومية بالمزااااج مودتي ،، وشكرا للاضافه .. لا عدمناك |
لاهنت يالغالي على الاضافة
لاني فهمت البند غلط والحمد لله انك وضحته لي اذا عندك صيغه شامله لوكالة الزوجة للزوج لفتح محلات ونحوها فياليت ترفقها للفائده مودتي لك |
ربنا يفتحها عليك ويوفقك في الدنيا والأخره
|
جزاك الله خير
دائما مواضيعك وردودك مفيدة ومتميزة |
ماشاء الله
موضوع مميز واحلى تقييم تحياتي لك |
لاشلت يمناك اخونا تسويقار كما عودتنا
مواضيعك دائما الاقوى بقيمتها والاكمل بشمولها كل الجوانب الله ينولك كل ماتتمناه ويحفظك لغاليك |
اقتباس:
دوما ما اتشرف بحضورك وتعليقك .. كن قريبا من اخيك ... حفظك الرحمن ,,, |
اقتباس:
مرورك وتعلقيك شرفني واسعدني ... جزاك الله خيرا ،،،، |
اقتباس:
يكفي دوما تشجيعكم ومشاركتكم لي ... keep around ;) |
اقتباس:
قولي لا شلت يسراك يا تسويقار :q مرورك شرفني وزادني شرفــــــا كوني بخير دوما ،،، |
:Thumbs::Thumbs::Thumbs: |
اقتباس:
انتـــااااا اللـي كــــــذا >>> :Thumbs::Thumbs::Thumbs: |
الله يجزاك خير ويوفقك اخوي تسويقار..
يعني الشغلة لازم محل ولوحة ودفاع مدني وطفايات و و ما أقدر أطلع سجل تجاري بس كذا بدون محل وخرابيط ، لاني أحيان تجيني صفقات حلوة بشرط كميات تجارية من الصين وغيره لكن الي يردني هو اني اخاف من الجمارك. فجاني تفكير اني أطلع سجل تجاري بس عشان الجمارك لكن الظاهر انها شغلة معقدة! وأخيراً : أكيد الطالب مسموحله ؟ |
اخوي انا دايم اقرا عن معقبين يخلصون لك كل هالامور السجل التجاري وتصريح البلديه
شرايك فيهم ؟؟؟ اقدر اعطيهم اوراقي ويخلصونها لي وطبعا يصلحونها بمبلغ سنيورتهم |
:y:y:y:y
|
موضوع جميل من عضو جميل
لكن عندي استفسار ما الفائدة من الاشتراك في الغرفة التجارية وبماذا يختلف عن السجل التجاري مهي كلها نفس الجهة وهل الاشتراك الزامي |
بالله هالحوسة هذي كم يبي لها وقت ؟
كم اخذت منك |
اقتباس:
لو ترجع لكلامي في جزئية شروط السجل التجاري بتلاقيني ذكرت ان السجل التجاري لا يحتاج محل .... فقط يحتاجون عقد ايجار ... يعني من اي مكتب عقاري تجيب عقد بخمسين ريال لان السجل التجاري ما راح يطلعوا معاك ويشوفوا عندك محل او لآ البلدية والدفاع المدني لازم محل .... بخصوص الصين ... لا تحتاج الي تصريح بلدية .... المطلوب فقط سجل تجاري واشتراك غرفة تجاريه الطالب : الطالب اذا كان عمره فوق الــ 18 سنه يسمح له بأستخراج سجل تجاري لذلك طلاب الجامعات كلهم يستخرجون سجلات تجاريه وكمان تأشيرات عمال بالتوفيق ,,, |
اقتباس:
لكن وين المعقب النشيط والامين ؟؟؟ حياك اختي سنيورتهم |
اقتباس:
مالفائدة من اشتراك الغرفة التجاريه .... شوف اخوي ... الغرفة التجاريه شر لابد منه .... نعم الزاميه ومافي سجل بدون اشتراك غرفة . الفرق بينها وبين السجل : السجل هو تصريح من وزارة التجارة بمزاولة نشاط مــــا .... اشتراك الغرفة هو : انتساب المؤسسة لقائمة التجار ورجال الاعمال في الدوله بمعنى ان هذه المؤسسة تعمل تحت مظلة الغرفة التجاريه و وزراة التجارة ... الاستفادة : تصديق تواقيع صاحب المؤسسة ضمانا للتزوير وخلافه متابعة الانشطة التجاريه بالمملكة من خلال النشرات التي تصدرها الغرفة التجاريه مساعدة التاجر او رجل الاعمال في مشروعه <<< شعار فقط لا تصدق تقدر تقول نصب في نصب :q |
بيض الله وجهك على هالموضوع
وان شاء الله يستفيد الجميع منه ومميز كالعاده مانقول الا عساك على القوه يالغالي |
اقتباس:
وجودك هنا بحد ذاته يرفع معنوياتي .. فما بالك بمشاركتك ودعوتك لي ... شكرا للطفك واهتمامك ... ربي يحفظك |
بالنسبة للاخ تسويقار هالحين انا ماعمري جربت انقز واروح اسويها بنقسي هالاشياء كم يبي لها وقت
|
اللي عنده مؤسسه والاشتراك ساري مفعوله وفتح له نشاط ثاني هل يلزمه دفع اشتراك للغرفه ؟؟وكم المبلغ ؟
والله يجزاك خير ويرحم والديك |
اقتباس:
السجل التجاري ما ياخذ منك وقت .. بعض المدن تقدر تستلمه بيوم ... وفيه مدن ثاني يوم ... واكثر المدن ازدحاما بثلاث ايام وانت مستلم السجل ... طبعا مراجعتك للسجل يوم واحد فقط ... والايام الباقيه انتظار الاصدار ... المشكله بالبلديه ... والدفاع المدني .... البلديه ممكن تسحبك شهر .. وبالاخير يطلعوا لك اي مصيبه .... |
اقتباس:
اما اذا كان اضافة على السجل الرئيسي فلا يلزم اشتراك ويكتفى بالاشتراك الاساسي |
الله يجزاك خير ويبيض وجهك..
شكلي بطلع سجل تجاري واشتراك الغرفة التجارية وخلاص لكن فيه نقطتين الأولى : انت ذكرت من الشروط لاستخراج السجل : 1- صورة دفتر العائلة أو صورة بطاقة الأحوال المدنية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة الحين انا ما عندي لا تاجر ولا وكيل ولا شي بس انا براسي بطلع السجل يصير بس هويتي واثبات مهنتي؟ النقطة الثانية : بالنسبة لدرجات اشتراك الغرفة التجارية اش الفرق بينها وهل أنا مُخير أم مجبور ؟ |
هلا اخوي الرااااسي ...
اجابه على تساؤلاتك .... اقتباس:
اقتباس:
شوف اخوي طالما انت اللي راح تروح بنفسك وتطلع السجل فما يحتاج منك وكيل ... الوكيل يعني المعقب اللي راح يطلع لك السجل ... بالنسبة للمدير : لو كنت انت صاحب المؤسسة ومديرها فما يحتاج منك هوية احد لانك انت المدير ... وتكتفي بهويتك لكن انتبه لازم تكون اما عاطل او موظف قطاع خاص ... لو حكومي ما راح يسمحون لك وهنا تحتاج الي مدير .... السؤال الثاني : اقتباس:
بمعنى ان اشتراك الدرجة الممتازة يعني احنا نسميه عميل مميز .... لكن صدقني ما احد يستفيد منها ... عموما الدرجة الممتازة عادة هي للشركات الكبيرة والبنوك اما مسألة هل انت مخير او مجبر ... فأنت مخير تختار ما تريده من درجة وما احد يلزمك |
اقتباس:
انا جيت على عماي واول مادخلت على امين الصندوق وقلت له انا عندي سجل مقاولات اللي هو (السجل الرئيسي) ساري مفعول الاشتراك المهم انه قال ادفع قيمة اشتراك نشاطك الجديد (الورشه ) علما بأن المقاولات والورشه بنفس المنطقه مدري وشلون صارت سجل فرعي ؟؟ واعطيهم 800 ريال وسددت مية ريال بالبنك حقة السجل الفرعي ؟ وللاسف اني سالت كذا شخص وللاسف انهم مارسوني على بر حتى هذه الساعه :d؟ كلن يفتي من راسه اللي يقول انضحك عليك واللي يقول انت كذا ولاكذا لازم تسدد قيمة الاشتراك علشان مكتب العمل ؟؟؟ (قبل اخذ السجل سويت لهم دوشه وين المدير ابقدم شكوى ؟ المدير في ااجتماع وشكله للحين ماخلص ) نزلت بعد مانفد صبري وكملت الاجراءات اخذت السجل المهم يازكرت لااحد يسوي سواتي لازم الواحد يسأل ويشوف الثغرات ويستفيد منها وانا الله يعوض علي:m |
أخوي تسويقار بخصوص تأشيرات العمال
يعطوني على حسب الاشتراك في الغرفة التجارية ولا العدد ثابت وشكرا |
الله يعطيك العافية
يا غالي |
اقتباس:
كلام موظف السجل التجاري صحيح .. ما احد ضحك عليك .... انت سجلك التجاري مثل مافهمت انه مقاولات .... وانت طلبت سجل فرعي للورشه .... بكذا تدفع 800 ريال اشتراك الغرفه و 100 رسوم السجل الفرعي وصار عندك الان سجلين : الاول هو السجل الرئيسي ونشاطه مقاولات مع اشتراك الغرفه الخاص فيه الثاني سجل فرعي ونشاطه ورشة حداده او ميكانيكا مع اشتراك الغرفة الخاص فيه ... وما يهم هل المقاولات والورشة بنفس المكان او لآ .... المهم ان عندك الان سجلين ... عشان اسهلها لك : اي سجل يصدر سواء رئيسي او فرعي لازم لكل سجل اشتراك خاص فيه ... |
اقتباس:
اشتراك الغرفة التجاريه ماله دخل بالاستقدام اطلاقـــا .... لا نخلط بين السجل التجاري وبين اشتراك الغرفه التجاريه وما نخلط بين وزارة التجارة وبين الغرفة التجاريه ... لاحظت كثير من الاخوان يخلطون بينهم مكتب الاستقدام لازم سجل تجاري ولازم تفتح ملف عندهم وبعدها تقدم على تأشيرات وطبعا راح يطلبوا منك تصريح بلديه وتأمينات اجتماعيه و امور اخرى .... اما العدد فهو يعتمد على مكتب العمل ... ممكن يعطيك تأشيرة وممكن يعطونك 3 تأشيرات |
مميز كالعادة
بارك الله فيك ورزقك من حيث لا تحتسب |
الساعة الآن 12:24 AM |
Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة
استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين