عرض مشاركة واحدة
  #6 (permalink)  
قديم 27-08-2015, 02:21 PM
mol88 mol88 غير متصل
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2015
المشاركات: 699
معدل تقييم المستوى: 38966
mol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداعmol88 محترف الإبداع

اولاً المادة الحادية والخمسون : يجب أن يكتب عقد العمل من نسختين ، يحتفظ كل من طرفيه بنسخة . ويعد العقد قائماً ولو كان غير مكتوب ، وفي هذه الحالة يجوز للعامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات. ويكون لكل من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت . أما عمال الحكومة والمؤسسات العامة فيقوم قرار أو أمر التعيين الصادر من الجهة المختصة مقام العقد . لازم توضح انهم خالفوا النظام في هذه المادة وإذا طالبت اثبت ذلك حتى يكون الامر في مصلحتك
.................................................. ..
: اثبات العقد بكل طرق الاثبات :
كيف تحدد نوع العمل : عن طريق الرجوع الى نوع الأعمال التي يقوم بها نظراؤه في نفس المنشاة واذا لم يحدد نوع العمل يتم اللجوء الى العرف إذا كنت مسجل في الـتأمينات البرنت احصل علية أو من الاحوال المدنية إذا تعدلت مهنتك احصل على البرنت لأثبات العلاقة العمالية أو إي اوراق لديك من المنشأة مرسلات ايميلات اسماء عملاء موقعة موقعه من الإدارة وختمهم أو أي شيء يثبت علاقتك العمالية .
لتحديد الاجر: الذي تم الحصول على عن طريق اوراق البنك(كشف الحساب ) إذا كانت الشركة تضع الراتب في الحساب فعلي حسب ما هو متبع في المنشأة لمسمي الوظيفة أو عن طريق برنت التأمينات الاجتماعية للراتب فإن لم يوجد تولت هيئة تسوية الخلافات العمالية تقدير الأجر .
ساعات الدوام حاول الحصول على إي اثبات عن طريق زملاء العمل شهود أي واحد ثقة يصور اوراق بها اسمك للحضور أو مسيرات رواتب أو كشف وردية ..........الخ .
مدة العقد : لازم تثبت أنك لست في فترة 3 اشهر التجربة عن طريق عدد الشهور لاستلام الراتب أو البرنتات وكم المدة عن طريق توضيح الاتفاق بينكم محدد أو غير محدد الفترة عقدك والشهود لازم معاك حتى لو يكتبوا الشهادة ويوقعون ويرسلونها معاك ومقارنه عقود العاملين معاك في نفس الوظيفة
في حالة عدم قدرتك على اثبات مدة العقد سوف يعتبر غير محدد ولذلك انتبه للتالي :
في حالة أن عقدك غير محدد المدة : لتجديده لأكثر من مرتين متتالية أو للاتفاق على ذلك من أول العقد أو لأنه محدد بنهاية عمل معين :
المادة الخامسة والسبعون :
إذا كان العقد غير محدد المدة جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن ثلاثين يوماً إذا كان أجر العامل يدفع شهرياً ، ولا يقل عن خمسة عشر يوماً بالنسبة إلى غيره.
يجب أن يكون لسبب مشروع وقبل الانهاء يكون هناك اشعار بمدة لا تقل عن 30 يوم .الاسباب المشروعة انتهاء العمل المعين المتفق علية لا تدخل في حالتك ممكن من مواد المادة 80 .
ملاحظة : في حالتك هل كنت منضبط قبل الفصل في الحضور والغياب وكم مدة غيابك السابقة + 3 ايام ؟
هل تم تقديم انذار او ايقاع احدى العقوبات التي ينص عليها نظام العمل ؟
الإنذار : وهو كتاب توجهه المنشأة إلى العامل موضح به نوع المخالفة التي ارتكبها مع لفت نظره إلى إمكان تعرضه إلى جزاء اشد في حالة استمرار المخالفة أو العودة إلى مثلها مستقبلاً .
المادة السادسة والستون :
الجزاءات التأديبية التي يجوز لصاحب العمل توقيعها على العامل :
1- الإنذار .
2- الغرامة .
3- الحرمان من العلاوة أو تأجيلها لمدة لا تزيد على سنة متى كانت مقررة من صاحب العمل .
4- تأجيل الترقية مدة لا تزيد على سنة متى كانت مقررة من صاحب العمل .
5- الإيقاف عن العمل مع الحرمان من الأجر .
6- الفصل من العمل في الحالات المقررة في النظام.
عند تقديم الشكوى لازم تقول لم يوقع على إي عقوبة من السابقة ولم انذر قبل الفصل حتى لوقلت استأذنت من الشخص الفلاني ووظيفته بتاريخ كذا ووضح الظروف واثبتها إذا تقدر وإذا وجدت شاهد على ذلك ممتاز لابد أن تثبت لذلك انتبه للمادة 66 قبل الذهاب لمكتب العمل واثبات ذلك سيكون بان يحضروا اصحاب العمل الانذار الموقع على استلامة وغيروا.
مع تذكر أي لائحة تنظيم عمل تم التوقيع عليها أو ورقة تسمح لهم بعقوبة الفصل المباشرة وايضاً تمسك بانها تخالف النظام في حالة وجودها ولم توقع إلا لسبب الذي وقعت لأجله .