تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم اصوات واصداء > قسم المنتدى الاعلامي

الملاحظات

قسم المنتدى الاعلامي لا يقبل المواضيع الجديدة

لقاء اللجان المنظمة للمسار الرابع عشر للتوظيف؟؟؟

قسم المنتدى الاعلامي

1500 وظيفة معروضة في المسار 14 بمنطقة مكة وتوقعات بمضاعفتها إجراءات للتصدي لظاهرة عمل الشباب ضد المؤسسات التي تدربوا فيها جريدة الوطن جدة: عمر...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 31-10-2007, 01:58 AM
الصورة الرمزية قلب المملكة
إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: قلب الــرس
المشاركات: 16,878
معدل تقييم المستوى: 14673840
قلب المملكة محترف الإبداعقلب المملكة محترف الإبداعقلب المملكة محترف الإبداعقلب المملكة محترف الإبداعقلب المملكة محترف الإبداعقلب المملكة محترف الإبداعقلب المملكة محترف الإبداعقلب المملكة محترف الإبداعقلب المملكة محترف الإبداعقلب المملكة محترف الإبداعقلب المملكة محترف الإبداع
لقاء اللجان المنظمة للمسار الرابع عشر للتوظيف؟؟؟




1500 وظيفة معروضة في المسار 14 بمنطقة مكة وتوقعات بمضاعفتها
إجراءات للتصدي لظاهرة عمل الشباب ضد المؤسسات التي تدربوا فيها



جريدة الوطن
جدة: عمر المطيري

بدأ صباح أمس بالغرفة التجارية الصناعية في جدة لقاء اللجان المنظمة للمسار الرابع عشر للتوظيف في القطاع الخاص مع مديري وممثلي الشركات والمؤسسات الراغبة في تشغيل الشباب المتقدمين لهذا المسار والذي يبدأ القبول فيه يوم السبت القادم في أكثر من 77 مهنة.
وعقد اللقاء بحضور مدير صندوق الموارد البشرية بمنطقة مكة المكرمة هشام لنجاوي ومدير التوظيف بمكتب العمل بمنطقة مكة المكرمة سعيد القحطاني والمدير التنفيذي للسعودة بالغرفة التجارية الصناعية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة عابد عبد الله العقاد ومدير التدريب العملي والنظري في البرنامج الوطني أحمد القحطاني وعدد كبير من مديري الشركات وممثليها.
وقال مدير التوظيف بمكتب العمل سعيد القحطاني إن هناك إجراءات متخذة من قبل مكتب العمل للتأكد من أن المتقدمين للعمل في كل مسار لا يعملون في أي قطاع ولا يوجد عليهم ملاحظات سابقة، مشيرا إلى أنه ضمن هذا المسار يتم توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة.
من جانبه، قال مدير صندوق الموارد البشرية إن هناك الكثير من الشكاوى التي تصل إلى الصندوق بشأن تأخر صرف الدعم عن المؤسسات المعتمدة لدى الصندوق، لافتا إلى أن صندوق الموارد يعتبر مثل البنوك فيما يتعلق بالمعاملات المالية. وقد تم تطوير بعض الإيجابيات ومعالجة بعض السلبيات لتلافيها مستقبلا في عملية الدعم.
إلى ذلك، طالب مدير التدريب المشترك بالبرنامج الوطني للتدريب والتأهيل بالمتابعة المستمرة من قبل رجال الأعمال للشباب المتعاقد معهم خلال برامج التدريب.
وقدم المدير التنفيذي للسعودة بالغرفة التجارية الصناعية عابد العقاد شرحا عن كيفية لقاء طالبي العمل بأصحاب الشركات والمؤسسات، موضحا أنه يجب اختيار المناسب فيما طالب بأن يتم تنفيذ العقود مباشرة قائلا إن المشكلة السابقة تكمن في أن بعض ممثلي الشركات ليس لديهم الصلاحية لتوقيع العقد مما يتسبب في إضاعة الفرصة على المتقدم للعمل.
وأضاف أن مثل هذا التأخير يضيع الفرصة على طالب العمل، مطالبا بألا يمثل الشركات إلا من يملك الصلاحية للتوقيع في حالة اختيار أي متقدم للعمل.
وأوضح مدير السعودة بالغرفة التجارية الصناعية بجدة عابد عبد الله العقاد لـ "الوطن" أن اللقاء عمل إرشادي للشركات عن الآلية التي يجب اتباعها خلال فترة المسار وعرض المهن التي تحتاج لها كل شركة ومؤسسة على المتقدمين.
وحول آلية التدريب والتأهيل للمتقدمين ذكر أن الجهات الرسمية تتحمل تكلفة ذلك فيما أن العقود توقع مع الشركات الراغبة في التوظيف ويتم التطبيق العملي للمتقدمين في الشركات وذلك لتعويد الشباب على العمل الذي سوف يقومون به بعد انتهاء الفترة التدريبية والتي تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر حسب كل تخصص.
وأكد العقاد أن الكثير من الشباب طالبي العمل أصبح لديهم الجدية في تحمل مشاق العمل وتحمل المسؤولية بعكس المسارات السابقة والتي كان يعتقد الشباب أن الدولة سوف تفرضهم على القطاع الخاص بدون أي جهد أو مهارة من المتقدمين للعمل. كما أن الكثير من الشركات والمؤسسات أصبحت مهتمة بالمشاركة في التوظيف بعد أن وجدت عددا من الشباب الذين تم توظيفهم بالسابق لديها يتمتعون بروح الرغبة والإنجاز في العمل، وهذا هو المطلوب من القطاع الخاص ومن المتقدمين للعمل.
وأضاف أن احتساب نسبة بالسعودة للشركات التي توقع العقود خلال المسار مشجع لها لاستقدام العمالة للتوسع في مشاريعها.
وقال مدير التدريب والتوظيف المشترك بإمارة منطقة مكة المكرمة المهندس عبدالرحمن السريع إن عدد الوظائف التي تم حصرها للمسار الرابع عشر من قبل القطاع الخاص تجاوز 1500 وظيفة. ويتوقع أن يتضاعف العدد مع بداية الحملة حيث كان هناك تجاوب من قبل القطاع الخاص في عملية توظيف الشباب.
وحول بعض التصرفات التي صدرت من بعض الشباب في السابق مثل سحب عملاء الشركات والمؤسسات التي يعملون فيها عندما يقررون الاستقلال والعمل لحسابهم الخاص مثلما حدث مع السعوديين المدربين على التخليص الجمركي، قال إن هذه المشكلة تحدث بين الحين والآخر ويجب التصدي لها حيث إنه من غير المعقول أن يقوم رجل الأعمال بتبني الشاب وتدريبه وتأهيله ويجده في اليوم الثاني وقد غاب عن العمل ثم فتح محلا منافسا له وسحب عملاءه.
وأضاف أن النظام يلزم الشاب بالعمل بما يعادل فترة التدريب مثل ما هو مطبق في نظام الابتعاث للخارج في القطاع الحكومي.
وأوضح مدير مكتب العمل والعمال بمنطقة مكة المكرمة قصي الفلالي إن مثل هذه الأمور تضبطها الأخلاق والأمانة، ولكن في حالة إذا كان الشاب يعمل لنفسه بدون التأثير على الشركة التي عمل فيها أو تدرب عن طريقها فهذا أمر جيد ويجب أن يشجع الشباب على مثل هذا التوجه. أما إذا كان مضرا بالآخرين يجب التصدي له ومن حق رجل الأعمال أن يقاضي الشاب ويمنع إصدار أي تراخيص وسجلات باسمه.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع السعودة بالغرفة التجارية الصناعية بجدة أن مثل هذه الأمور تعتبر نادرة وأن الشاب إذا كان لديه الإمكانيات والطموح والاعتماد على نفسه بدون الإضرار بالآخرين فهذا حق من حقوقه.
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 01-11-2007, 04:56 AM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 269
معدل تقييم المستوى: 35
الوباري يستحق التميز

على قول اخوانا السوريين الله يوفق لنصفق

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم المنتدى الاعلامي

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 12:46 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين