تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

الحبيب يستبق أزمة جديدة ببيان: يا علمائي.. لماذا التشكيك في النية والقصد ؟

إستراحة الأعضـاء

عبدالله البرقاوي - سلطان المالكي - سبق - الرياض: استبق بروفيسور الطب النفسي طارق الحبيب أزمة جديدة واحتقاناً غاضباً متوقَّعاً، ظهرت بوادره بعد لقاء...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 26-06-2011, 08:03 AM
الصورة الرمزية لوجيين
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,132
معدل تقييم المستوى: 12367592
لوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداع
Cool الحبيب : يا علمائي.. لماذا التشكيك في النية والقصد ؟???

عبدالله البرقاوي - سلطان المالكي - سبق - الرياض: استبق بروفيسور الطب النفسي طارق الحبيب أزمة جديدة واحتقاناً غاضباً متوقَّعاً، ظهرت بوادره بعد لقاء تلفزيوني للبروفيسور عُرِض مؤخراً على قناة mbc، تحدَّث من خلاله عن فارق السِّن بين الأزواج، ومن ثم تطرَّق لحالات زواج الرسول - صلى الله عليه وسلم - وقال إن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان قبل النبوة ناقص الشخصية لعدم عيشه في كنف والدته، ولكنه كان كامل الأخلاق؛ لذلك تزوج السيدة خديجة - رضي الله عنها - رغم أنها تكبره بالسن. إضافة إلى وصفه زوجة الرسول السيدة عائشة بـ"الفرفوشة الفرائحية".

ونتيجة لهجمة تعرّض لها في عدد من المواقع خلال اليومين الماضيين، وصلت إلى توجيه اللعن والشتائم بعد هذا الحديث، خصّ البروفيسور طارق الحبيب صحيفة "سبق" بالبيان التوضيحي الآتي:

إلى جميع الإخوة الفضلاء الذين كتبوا تعليقاً على حديثي عن حياة النبي - صلى الله عليه وسلم -.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

قيل: إن البعض قد يتخيلون مشكلات لا حقيقة لها، ويتناطحون مع أعداء لا وجود لهم، بينما آخرون يتعاملون مع مشكلات موجودة كأنها كالخيال، ومع الأعداء كأنهم محايدون..

لا أدري لماذا الإصرار من بعض أفراد أمتي في منهجية التفكير على افتراض البُعد الواحد ورفض أي أبعاد أخرى تُفسّر الحدث ذاته. حينما تتم قراءة حدث ما برؤية نفسية فهذا لا ينفي الأبعاد الاجتماعية والشرعية والسياسية والاقتصادية عن ذلك الحدث، بل يفسر لنا ضخامة المعنى لذلك الحدث، وهو تماماً حينما أضيف قراءة نفسية إلى قراءة أئمة السلف الفقهية وغيرها من القراءات لحدث من أحداث حياته - صلى الله عليه وسلم -.. ألم يكتب السياسيون عن نهج النبي - صلى الله عليه وسلم – السياسي، وكتب الاجتماعيون عن حياته الاجتماعية، وغيرهم كذلك.. فلا أدري حينما تكلمت عن حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - الأُسَرية تأثر البعض من الفضلاء!

إن النبي - صلى الله عليه وسلم - تم اصطفاؤه من بني البشر؛ لتبدأ صناعته وإعداده لحَمْل أعباء النبوة، قال تعالى: {ولتُصنع على عيني}؛ فالذي تتم صناعته لا يعيبه ذلك، بل هو إثبات لتمام كماله عند بعثته - صلى الله عليه وسلم -؛ فالاصطفاء كان للصناعة، وحدث بعدها له الكمال بأبي وأمي هو رسول الله.
يا علمائي، يا مشايخي..

إن غضبتم لله فلنتأدب بآداب الله في الحوار، ولنكن كشجرة الصندل تُعطّر الفأس الذي يهشمها.
ثم لماذا التشكيك في النية والقصد؟؟

تختلفون معي في اللفظ أقبل ذلك، وأتعلم من توجيهاتكم لي، واسمحوا لي بتفصيل الأمر؛ فله جوانب أربعة:
الأول: خطأ انتقاء اللفظ من عدمه.
الثاني: خطأ المعنى من عدمه.
الثالث: سوء النية من عدمها.
الرابع: سخافة العقل من عدمه.

ولنفترض أن انتقاء اللفظ لم يوافق البعض فهل يلزم من ذلك الخطأ في المعنى؟ ولنسلم أن المعنى أيضاً خاطئ فهل يلزم من ذلك سوء النية وسفاهة العقل؟

لقد وجدتُ بعضكم يرددون في حقي آيات اللعن والطرد من رحمه الله؛ لذا أجد عذراً لتلك التعليقات التي يكتبها بعض الناس تعليقاً على مقالاتكم لأنهم ينتهجون الأسلوب ذاته تقرُّباً إلى الله؛ فأنتم قدوتهم وقدوتي.
ثم أخاطب حكمتكم: هل من المعقول أن أحمل فكرة استنقاص رسول الله - صلى الله عليه وسلم – وأطلقها في مجتمع متدين شرَّفني بأن جعلني أحد أبنائه؟

ثم لماذا تخلطون في تقييمكم لي وتقارنوني بمن منهجهم التجاوز والتعدي على مقام رسول الله صلى الله عليه و سلم؟

ولا أنسى في هذا المقام أن أقدِّم آيات الشكر والتقدير والعرفان لجمهور غفير من علماء الشريعة من داخل السعودية وخارجها، الذين هاتفوني مستهجنين تلك الكتابات.

ثم أين يكون الخطأ في وصفي أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها – بـ"الفرفوشة والفرائحية".. إني أجده وصفاً جميلاً، تتميز به المرأة عمن سواها من النساء، ومطلب مميز يحبه الزوج في شخصية الزوجة أن تكون ذات حيوية وخِفّة في الروح.

إن خفة الروح لا تقتضي خفة العقل؛ فقد اجتمع في أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - روح مليئة بالحياة وعقل راجح.

إن هناك معادلة اجتماعية في أذهان البعض أن المرأة ذات الدعابة هي امرأة خفيفة العقل ناقصة الدين، وإن المرأة الهادئة أقرب لرجاحة العقل وتمام الدين.

يا سادتي، لا تعرضوا كلامي على عادات اجتماعية، وإنما اعرضوه على منظومة علمية أو شرعية؛ هل تتعارض حيوية الزوجة مع رجاحة العقل عندها؟

ثم أتدرون لماذا استخدمت مفردة "فرفوشة فرائحية"؟ لأني أدرك أن هذه اللغة يسهل فهمها لدى جمهور المتلقين، وسعياً في تحبيب الفتيات الناشئات بأُمّ المؤمنين عائشة - رضي الله عنها -، وتصويباً للنظرة الاجتماعية الخاطئة التي تربط رزانة العقل بعدم الحيوية، والعكس.

ولم أكن الأسبق في هذه الطريقة التعبيرية، ولا أدعي التجديد فيها؛ فقد تعلمته من الشيخين الجليلين - رحمهما الله - عبد الحميد كشك ومحمد متولي الشعراوي، ومن الدكتور الفاضل الشيخ محمد العوضي، وغيرهم كثير.
أتمنى أن أرى أمتي وقد تحررت من هوس المفردة إلى فضاء العبارة.

ما كتبته ليس تشريحاً نقدياً لمقام النبي - صلى الله عليه و سلم -، وإنما وصفٌ لعظمته وتسهيلٌ لاقتداء الأجيال الجديدة، تلك الأجيال التي لم تنشأ نشأة الجيل السابق.

عذراً نبي الله؛ فإني قد لا أعلم أو قد لا يعلمون، لكننا جميعاً نُحبُّك ونتسابق في تطبيق سننك بكل أبعادها النفسية والاجتماعية والأخلاقية والسياسية.


التعديل الأخير تم بواسطة لوجيين ; 26-06-2011 الساعة 08:08 AM
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 26-06-2011, 08:23 AM
الصورة الرمزية بثينة عبدالرحمن
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 363
معدل تقييم المستوى: 6285461
بثينة عبدالرحمن محترف الإبداعبثينة عبدالرحمن محترف الإبداعبثينة عبدالرحمن محترف الإبداعبثينة عبدالرحمن محترف الإبداعبثينة عبدالرحمن محترف الإبداعبثينة عبدالرحمن محترف الإبداعبثينة عبدالرحمن محترف الإبداعبثينة عبدالرحمن محترف الإبداعبثينة عبدالرحمن محترف الإبداعبثينة عبدالرحمن محترف الإبداعبثينة عبدالرحمن محترف الإبداع

" إن غضبتم لله فلنتأدب بآداب الله في الحوار، ولنكن كشجرة الصندل تُعطّر الفأس الذي يهشمها."

السلخ اللي يتعرض له الحبيب في الفترة الماضية زادت محبته , و كشفت لنا عن جوانب جميلة في شخصيته وأخلاقه
فهو عندما أخطأ في المرة الأولى و هاجموه أعتذر , و في المرة الثانية خاطبهم بالتي هي أحسن

" رغم إني لم أطّلع بعد على مقطعه عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - "

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 26-06-2011, 08:44 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 562
معدل تقييم المستوى: 0
مضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداع

بصراحة أنا أحترم هذا الشخص بس مع الأسف وكل الأسف طاع من عيني وصل يم رجلي ورجلي بالغلط داست عليه

لاكن أذا تاب فمن أنا لكي أغفر له الله هو الغفور الرحيم إن شاء غفر له وإن شاء غذبه ,

الدكتور يذكرني بالكلابني ممكن يبي صيت وصجه إعلاميه .
وبعدين هو دكتور أو بروفسور في علم النفس يعني مع المرضى النفسين بس .
إما اذا كان عالم نفس يجب عليه معرفه علم الأجتماع وكذاللك التاريخ ويجب أن يكون متقن لعلم الاجتماع والتاريخ جيدا .

تشكرا على الموضوع .

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 26-06-2011, 08:47 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 562
معدل تقييم المستوى: 0
مضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداعمضيع وطن محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بثينة عبدالرحمن مشاهدة المشاركة
" إن غضبتم لله فلنتأدب بآداب الله في الحوار، ولنكن كشجرة الصندل تُعطّر الفأس الذي يهشمها."

السلخ اللي يتعرض له الحبيب في الفترة الماضية زادت محبته , و كشفت لنا عن جوانب جميلة في شخصيته وأخلاقه
فهو عندما أخطأ في المرة الأولى و هاجموه أعتذر , و في المرة الثانية خاطبهم بالتي هي أحسن

" رغم إني لم أطّلع بعد على مقطعه عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - "

كيف تقولين في المره الثانيه خاطبهم بالتي هي أحسن مع العلم أنكي لم تشاهدي مقطعه عن حبيبنا ونور أعيوننا أبا القاسم أبا الزهراء اللهم أصلي وأسلم عليه .

روحي شوفوي المقطع وقولي لنا رأيك ؟

لنا عوده
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 26-06-2011, 01:20 PM
الصورة الرمزية لوجيين
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,132
معدل تقييم المستوى: 12367592
لوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مضيع وطن مشاهدة المشاركة
بصراحة أنا أحترم هذا الشخص بس مع الأسف وكل الأسف طاع من عيني وصل يم رجلي ورجلي بالغلط داست عليه

لاكن أذا تاب فمن أنا لكي أغفر له الله هو الغفور الرحيم إن شاء غفر له وإن شاء غذبه ,

الدكتور يذكرني بالكلابني ممكن يبي صيت وصجه إعلاميه .
وبعدين هو دكتور أو بروفسور في علم النفس يعني مع المرضى النفسين بس .
إما اذا كان عالم نفس يجب عليه معرفه علم الأجتماع وكذاللك التاريخ ويجب أن يكون متقن لعلم الاجتماع والتاريخ جيدا .

تشكرا على الموضوع .

العفــــو..


رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 26-06-2011, 01:59 PM
الصورة الرمزية لوجيين
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,132
معدل تقييم المستوى: 12367592
لوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداعلوجيين محترف الإبداع

انا من اشد المعجبين بطرح البروفيسور طارق ولكن اعيب

عليه بوصف شخصية الرسول بابي هوه وامي بالنقصان..!!!!

الله يهديك بس يا بروفيسور طارق..

وفي النهايه احنا بشر خطائون وخير الخطائون التوابون..

الله يغفر لنا جميعا ويتوب علينا ..

التعديل الأخير تم بواسطة لوجيين ; 26-06-2011 الساعة 02:16 PM
رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 11:55 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين