تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > المنتديات الإدارية > الأرشيـــف

الملاحظات

الأرشيـــف للمواضيع المكررة فقط

حوار مع وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي

الأرشيـــف

حوار - محمد السهلي: جريدة الرياض كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي الأستاذ محمد العقلا عن البدء في تنفيذ القرارات السامية بإضافة...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 14-01-2008, 01:45 AM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 4,523
معدل تقييم المستوى: 0
باحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداع
حوار مع وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي

حوار - محمد السهلي: جريدة الرياض
كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي الأستاذ محمد العقلا عن البدء في تنفيذ القرارات السامية بإضافة الزوجة الأجنبية ورفع أعمار الأبناء المستفيدين من 18- 26سنة خلال الشهر القادم وتطبيق البصمة الناطقة لبطاقات الصرف في فروع الضمان مع بداية العام الهجري الجديد.
ونفى أن تكون الوزارة خصت موظفيها بمساعدات مالية كما أشيع وأكد أن الوكالة (بيت الفقراء) تساعد مستخدمي القطاعين الحكومي والخاص على طول العام و 380مليون ريال صرفت للمستفيدين من المساعدات الطارئة خلال العام الماضي.
وأضاف أن مشروع الحقيبة المدرسية والزي المدرسي مع ترميم المنازل وخدمات الكهرباء والمياه ومشروع الصيادين وباعة السواك وخياطات السدود نفذت بعض منها والبقية خلال المرحلة القادمة.
ودعى الى دخول الوزارة مع الجهات المعنية في حل مشكلة المعلقات والمهجورات وأكد على توفير قرابة 49مليون ريال بعد اكتشاف قرابة (16) الف امرأة يستفيدون من الضمان بطريقة غير شرعية فإلى حوارنا مع وكيل الضمان الاجتماعي الأستاذ محمد العقلا.


@ عملية الصرف الآلي للمستفيدين من الضمان الاجتماعي كيف ترون التجربة وهل واجهتكم صعوبات خلال المدة الزمنية التي طبقتم فيها الصرف الآلي؟
- في الحقيقة كانت تواجهنا مشكلة التأخير في فترات صرف الشيكات والتي تصل إلى احدى عشر شهراً يتخللها بحث ميداني ومعلومات يسعى المستفيد لاستكمالها بيننا وبين الجهات الحكومية الأخرى وهذه نقطة حساسة لأن المستفيد يتقدم إلينا لطلب شروطنا ونحمّله طلبات لا تنتهي من المحكمة والخدمة المدنية والأحوال المدنية ووزارة التربية ثم يسعى المستفيد أو المستفيدة وراء هذه المطالب حتى يحقق هذه الأوراق الثبوتية وكان الشيك مدته 3أشهر وكانت منافذ الصرف قليلة خاصة في القرى والهجر وبعد أن أتممنا الدراسة بشكل قوي ولله الحمد تحقق الصرف بالبطاقة والتي أراحتنا من كتابة الشيك الذي يدون للمستفيد وإذا لم يصرفه خلال 3أشهر يعود إلى الوزارة.
وحالياً قضينا على معاناة المستفيد والوزارة مع الشيكات وبمجرد أن يستحق المتقدم نظاماً وتنظيماً المعاش ينزل في حسابه ومتى ما أراد سحبه يتم له ذلك.
@ وهل لديكم ما يخدم المستفيدين من مكائن الصرف الآلي؟
- هناك (1800) موقع صراف آلي في جميع مناطق المملكة وبهذا ولى عهد الشيكات لأننا وصلنا إلى المستفيد بدلاً من أن يصل إلينا ولدينا على سبيل المثال مركز الأمواه في عسير هذا المركز ليس به أي فرع للبنوك والضمان الاجتماعي أوجد صرافاً آلياً يخدم (2000) أسرة هناك.
@ معنى ذلك أن الوزارة استغنت عن أوراق التصديق وتبادل المعاملات من جهة حكومية لأخرى؟
- المستفيد الآن لا يحتاج ورقة تصديق ولا يحتاج ورقة عمدة أو شيخ قبيلة ولا يحتاج إلى وسيط.
@ إذا كيف تصرفون للناس بهذه السهولة وهذا المال "زكاة"؟
- من خلال شركة العلم لأمن المعلومات وهي شركة شبه حكومية جميع المعلومات التي نبحثها من خلال المستفيد في السابق نحصل عليها (الحالة الاجتماعية - حالات المتزوجات - المطلقات - العمالة - التقاعد - التأمينات) كل هذه الأمور تبحث خلال 10أيام من قبل الشركة وتلك الشركة ليست تجارية هي شركة أمنية لتوفير المعلومات وتعطينا المعلومة من قلب مركز المعلومات بوزارة الداخلية من خلال السجل المدني نعرف مدى حاجته من عدمها وهذه المعلومات كانت ورقية يقدمها المستفيد في السابق وأوجدناها من خلال الشركة لنوفر على طالب الضمان مشقة إحضار الثبوتيات.
@ هذا يوحي لعدم حاجتكم لتصديقات العمد والمشائخ والذين كنتم تقدمون لهم مكافآت شهرية في السابق للقيام بهذه المهمة؟
- من تاريخ 1427/1/1ه لم يصدق أي من العمد أو مشائخ القبائل على استحقاق مستفيد من الضمان الاجتماعي لأن البحث الآلي وفر علينا ذلك ونحن نقدر العمد ومشائخ القبائل والمعرفين لكننا كوكالة للضمان الاجتماعي انتهى دورهم لدينا ولهم مهامهم المناطة بهم ودورهم الاجتماعي والأمني الذين يقومون به في امارات المناطق والمحافظات والمراكز وخلال العشرة أشهر الماضية لدينا معلومات جيدة وهناك بعض السلبيات بالحاسب الآلي ونسعى مع ثلاث قطاعات المصرف وشركة العلم والوكالة في تطويرها.
@ لماذا خصصتم مصرفاً واحداً لمستفيدي الضمان علماً أن هناك محافظات ومراكز قد لا يوجد للمصرف فرع بها؟
- عندما أقرت الوزارة الصرف الآلي وجهت الدعوة للعشرة بنوك بالمملكة وكونت فريقاً فنياً ليس للضمان الاجتماعي به علاقة ودرست هذا الموضوع لمدة عام والمصرف الذي فاز بالمشروع دخل من خلال منافسة شديدة وقوية ومع ذلك كنا نتناقش هذا اليوم مع الوزير على ضرورة تقديم أفضل الخدمات من ضمنها أننا نبحث للمرحلة القادمة بعد إتمامنا لهذا العام قضية امكانية المستفيدين الصرف من أي جهاز صراف وهذه إحدى النقاط التي نعول على تحقيقها خدمة للمستفيد.
@ نعلم أن لديكم النية لتطبيق البصمة الناطقة ماذا تم بشأنها؟
- لدينا 450الف أسرة بالمملكة يشملهم الضمان الاجتماعي وكل المعلومات المرتدة لنا من خلال 82مكتباً للضمان الاجتماعي أن الصرف يتم في اليوم الأول من كل شهر جديد ومع ذلك سوف نقدم خدمة البصمة والتي تهدف إلى تسهيل مهمة الصرف لمن لا يقرأون أو يكتبون توضع للمستفيد بصمة يد بحيث لا يحتاج لابنه أو لشخص آخر بجوار الصرف يستفزع به لادخال رقمه السري وسحب المبلغ والذي ينتج عنه مشاكل عدة منها استغلال المستفيد أو سرقة مستحقاته والبصمة تؤخذ وتوضع على بطاقة الصرف وعند ادخال البطاقة يضع البصمة على المكان المخصص لها ويتحدث الجهاز من خلال مايكرفون مع العميل عن الرغبات التي يديرها وسوف ندشن البصمة الناطقة في 1428/1/1ه من العام القادم بحول الله تعالى.
@ أين ستوجدون الصرافات المزودة بخاصية البصمة والصوت؟
- لدينا 82مكتباً على مستوى المملكة وبها 82جهاز صراف لهذا الغرض وسيتم تطبيقها بشكل تدريجي للمستفيدين عوضاً على أن بعض الأميين قد يكون معتل الصحة وقد يكون كفيفاً ويمكن في كلا الحالتين استخدام البطاقة أو البصمة.
@ المدة الزمنية التي يحتاجها طالب الضمان حتى تتم الموافقة والصرف له؟
- نطلب من المستفيد عند تقديم طلبه صورة بطاقة العائلة فقط ورقم الهاتف فيما كنا نطلب في السابق صك الزواج والطلاق ومشهد من وزارة التربية جميع الأجهزة الحكومية يسعى في مناكبها طالب الضمان أما الآن نأخذ بطاقة المستفيد وبمجرد ادخال المعلومات يحدد لنا مركز المعلومات كامل المتطلبات نحتاج إلى 20يوماً فقط لاستكمال الاجراءات للمستفيد ونحصل من خلال الشركة على كامل المعلومات ومنها عدد العمالة والتقاعد وزواج البنات وممن هن مطلقات أو معلقات ومن خلال هذا البحث الدقيق أسقطنا 5083امرأة متوفية كونه في السابق تأتي امرأة بدل امرأة أخرى. وتستلم الضمان الخاص بالمتوفية مما جعلنا نوفر 48.397مليون ريال في عام واحد وذلك لأن في السابق تأتي امرأة ومعها للأسف شهود بأنها فلانة بنت فلان وتعطى الشيك ولكن مركز المعلومات بوزارة الداخلية فضح ذلك التلاعب من خلال رصد المتوفيات.
@ بالتأكيد كان في السابق هناك تحايل من قبل المتزوجات واحضار ما يثبت عدم زواجهن هل كشفتم شيئاً من تلك التجاوزات؟
- أسقطنا 10216امرأة تبين أنهن متزوجات ففي السابق يأتي لنا الأب بدفتر العائلة المسجل به ابنه وندرس حالته ونصرف له وبالتعاون مع مركز المعلومات الذي كشف لنا الحقائق وفرنا 168.964مليون ريال في عام واحد وهذا نتاج البحث الآلي الذي حفظ أموال الزكاة من التلاعب للحصول عليها وهذا لا يدخل في عملية الاسقاط والإضافة التي تتم سنوياً حسب ظروف المستفيدين الاجتماعية.
@ بعد انتهاء الاجراءات وهي 20يوماً متى يستفيد المستحق الصرف؟
- عند انتهاء الاجراءات يقوم مصرف الراجحي بإصدار البطاقات وبعثها بالبريد "الدي اتش ال" لجميع مناطق المملكة بمعنى أن من تقدم 1427/10/1ه يذهب للجهاز في 1427/11/1ه ويصرف مستحقاته.
@ تجربة الفروع النسائية لا زالت تنتقد من قبل المراجعات للتعالي والمنة وعدم التعامل الراقي ما رأيكم؟
- بالتعاون مع وزارة المالية الذين ساعدونا قمنا بفتح فرع نسائي بالرياض يرعى 15الف أسرة بين أرملة ومطلقة في مدينة الرياض وبهذا أزحنا الضغوط على مكتب الضمان الاجتماعي بالغرابي بعد فصل النساء عن الرجال ولن أقول لا يوجد زحمة وهذا العمل آلي ويفترض ان تزور مكتب الضمان لتتحقق من وجود زحام من عدمه وما يعيق الاجراءات عملية البحث عن المتعففين الذين تقوم بزيارتهم الميدانية للتحقق من مدى حاجتهم.
@ هل فعلا تزورون الأسر المتعففة في منازلهم بدون أن يقدموا اليكم طلباً للضمان الاجتماعي؟
- قناعتي أن لدينا محتاجين مستحقين للضمان الاجتماعي لم نصل إليهم وأنا مسؤول عن كلامي ولدي قناعة ان هناك متعففا لم نصل إليه ولدي قناعة ان المحتاج المتعفف مسؤولية الجميع ومع ذلك لا يعفينا حيث ان النظام الجديد اعطانا ضرورة البحث عن المحتاج المتعفف وبدأنا نصل إليه من خلال 3عناصر وذلك بالبحث من خلال الانترنت كون فاعلي الخير وبعض رجال الأعمال والمعلمين والمعلمات يرسلون لنا اسم الشخص الذي يرون انه محتاج ورقم هاتفه ومن خلال الهاتف المجاني ومن خلال وثيقة الضمان الجديدة نعوّل على مديري المدارس الكثير وكذا مديرات المدارس والمعلمين والمعلمات للدلال على المحتاجين والمتعففين وكذلك المجتمع من خلال الجمعيات الخيرية ورجال الأعمال ورجال الصحافة ولدينا مبدأ أسميناه صديق الضمان الاجتماعي ومهمته ايصالنا للمحتاجين وابلاغنا بأسمائهم وهواتفهم وشعارنا القادم (نصل للمستفيد قبل ان يصل الينا).
@ هل تعرفتم على مستفيدين من الضمان وهم ليسوا بحاجة للزكاة؟
- بعد البحث الآلي اتوقع ان لا يوجد شخص غير مستفيد ويحصل على الضمان الاجتماعي الا المساعدات وهي المساعدات الطارئة بحيث يأتينا شخص مثلاً لديه 27طفل وراتبه الفين ريال علينا ان ندعمه بدخل مالي يساعده ومواطن لديه 9بنات فهل يكفي راتب 2500للصرف عليهن ونقوم باعطائه الحد الاعلى 28الف ريال ويحدث بعض التحايل ولهذا ادخلنا المساعدات على نفس المعاشات وبدأنا ولأول مرة اعلنها بمساعدة المجتمع بالتخلص من العمالة الوافدة.
@ كيف ساعدتم المتجمع وما دخلكم بالعمالة؟
- عندما وضعنا برنامج البحث الآلي وجدنا بعض ابناء وبنات المستفيدين يحملون والديهم عمالة وقمنا بإيقاف تلك العمالة التي تزيد عن سائق وخادمة وراعي ووجدنا ان لدى البعض عمالة زائدة اوقفنا مستحقاتهم حتى يتم التخلص منهم.
لأن من لديه عمالة يشغلهم يصنف غنياً لا يحق له الاستفادة من بنود الزكاة وما لدينا هو زكاة ومن يأخذ اتاوة من العمالة الاولى ان يعطي والديه.
وبدأنا في مساعدة الاموال المدينة في تجديد معلومات المستفيدين من خلال تصحيح السجل المدني بعد وفاة الاب.
@ شروط الحصول على المساعدة؟
- يتقدم للضمان الاجتماعي وتدرس حالته ويتم الرفع عنها لدراسة حالته الاجتماعية والسكنية والاقتصادية برغم وجود مرتب قد يصل ا لى 3800ريال شهرياً ونصرف مئات الملايين من الريالات كمساعدات للمتقاعدين والمحتاجين الذين اعمارهم من 50سنة فما فوق وعند بلوغه 60عاماً يضم للضمان الاجتماعي.
@ هل تواجهون معاناة مع الاتصالات السعودية بخصوص ربط مكائن الصرف الآلي؟
- نعاني ومعاناتنا ليتكم تبرزونها فلدينا 82مكتباً ولدينا 66مكتباً يخدم المستفيد آلياً ويتبقى 16مكتباً للضمان لم تستطع الاتصالات السعودية ربط مكاتبنا بسبب الاوضاع الفنية والكوابل مكا يدعون وتمت المكاتبة عدة مرات بأن هؤلاء فقراء مستفيدون ويحرمون من هذه الخدمة فما ذنبهم لأن الاتصالات تنظر للمربح هذه الخدمة فما ذنبهم لأن الاتصالات تنظر للمربح التجاري علماً ان من واجب الاتصالات مساعدة الفقراء اجتماعياً وذلك بربط مكاتب الضمان ورغم المكاتبات لم نجد التجاوب للاسف ولنا عام ونحن على هذه الحالة.
@ لماذا اوقفتهم مكافآت العمد ومشائخ القبيلة؟
- نعم اوقفنا المكافآت ومقدارها 800ريال والتي كانت تصرف للعمد ومشائخ القبائل والمعرفين للتحقق من مصداقية المعلومات للمتقدين على الضمان لأنه لم نعد بحاجة الى وسيط بين الوزارة والمستفيد ونقدر وتقدر خدماتهم السابقة والبحث الآلي وفر علينا ذلك ومن يستحق منهم ا لضمان الاجتماعي او المساعدة فليتقدم للوزارة ونفذ القرار من 1427/1/1ه.
وحقيقة كنا نعاني من عدم تواجد العمد للتصديق على طلبات المستفيدين في بعض المواقع.
@ كيف تتعاملون مع شكاوي المستفيدين الذين يجدون معاناة لدى مكاتب الضمان وخاصة مكتب الغرابي والقسم النسائي؟
- وضعنا الهاتف المجاني 8001222777ومعالي الوزير يتابع تلك الشكاوي اولاً بأول والفرع النسائي مجتهد وتعمل عليه انسانة فاضلة وترد الينا شكاوي من مناطق المملكة وخاصة فيما يخص النساء ونسعى مع وزارة المالية لافتتاح مكتب نسائي في مكة المكرمة.
@ خلال العام المنصرم وحتى يومنا هذا كم عدد الذين استفادوا من الضمان الاجتماعي؟
- منذ بداية: العام الهجري 1427/1/1ه وحتى يومنا هذا 1427/10/20ه اضيف الى قائمة الضمان 100الف اسرة ليصبح الاجمالي 450الف اسرة.
@ اطلقتم برنامج تأثيث منازل الفقراء ماذا عن هذا البرنامج؟
- (برنامج فرش وتأثيث مساكن الفقراء) حيث ان لدينا شراكة اجتماعية مابين المؤسسات الخيرية كمؤسسة الملك عبدالله لوالديه ومؤسسة الأمير سلطان الخيرية ومشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري وجمعية الأمير ماجد بن عبدالعزيز وأي رجل اعمال او ميسور يبني منزلاً لأسرة فقيرة دورنا التأثيث والفرش تحت منظور الشركة وحتى الآن فرشنا وأثثنا اكثر من 3500منزل.
@ برامج المساعدات الجديدة؟
- هي برنامج الحقيبة والزي المدرسي وترميم المساكن وهذه البرامج تم اقرارها وهناك فرق تعمل عليها وبرنامج توفير الأدوية للأمراض المستعصية وبرنامج المشاركة في دفع رسوم الخدمات والكهرباء والماء، وبرنامج الغذاء بخصم 50% على بطاقات الوزارة المخفضة ودخلنا شراكة في الاجار للمحتاجين والذين ليس لديهم القدرة.
@ وماذا عن المعلقات والمهجورات وقضياهن المعقدة؟
- المعلقات اعدادهن بالآلاف لكن مشكلتنا مع المعلقات هي ان المعلقة مضافة في السجل المدني لزوجها مع ادعائها بأنه هجرها منذ 3- 5سنوات وتقوم بالبحث الاجتماعي من خلال ذوي العصبة الأب والأخ لكننا نتمنى ان تتحمل الجهات المعنية حل هذه المعضلة وهي مسؤولية وزارة العدل ممثلة بالمحاكم والأحوال المدنية وذلك بإضافة معلقة او مهجورة بالحاسب الآلي حتى نتمكن من مساعدتها ومع ذلك بدأنا نعالج العديد من حالات المعلقات وخاطبنا الجهات القضائية بهذا الخصوص ولماذا لا تكون هناك شراكة تجمع وزارات العدل والشؤون الاجتماعية والداخلية لإيجاد الحلول الجذرية لهذه المشكلة مع اننا نصرف مساعدات حسب ما نراه من اثباتات ومن غير المعقول تركهن بهذه الحالة وهن في أمس الحاجة.
@ مشكلة الكسور مع الصراف الآلي كيف تحسمونها؟
- حقيقة نواجه مشاكل الكسور مع الأسر التي لديها 8أبناء تستحق 2333ريالا وهناك مستفيدون راجعونا يطالبون بالحصول على الثلاثة ريالات قبل 2330وماكينة الصراف لدى الفروع تصرف 10ريالات ومضاعفاتها ولقد وجه معالي الوزير بدراسة البدائل حيث ان لهم الحق ان يبحثوا عن هذه الكسور ولن تبقى في مصرف الراجحي بل ايجاد بدائل للاستفادة منها مباشرة.
@ لديكم برنامج (الأسر المنتجة) هل حقق ما تصبون اليه؟
- لدينا مشروع الصيد بالقحمه والذي وضع حجر الأساس له سمو أمير منطقة عسير وأقمنا مرفأ متكاملا بكلفة 3.800مليون وتم تشغيله والمرحلة القادمة في القطيف للالتقاء بالصيادين ولدينا 23مشروعا على ساحل البحر الأحمر والخليج العربي لخدمة الصيادين المستفيدين من الضمان الاجتماعي نبني لهم المرفأ ونسلمهم القوارب ولدينا مشاريع قادمة في ثول والقنفذة والليث ونعمل على مشروع السواك بجوار الحرم المكي بعد ان اكتشفنا بأن المستفيدين من الضمان الاجتماعي اغلبهم يمتهنون بيع السواك عند الحرم المكي ويواجهون مشاكل من البلديات والشرطة وندرس مع الامارة والأمانة ايجاد اكشاك لبيع السواك.أمام الحرم لتكون ريعاً تجارياً لهم ويحميهم من المضايقات.
@ وهل لديكم مشاريع متعثرة وما الأسباب؟
- أول مشروع بدأنا فيه للأسر المنتجة للاسف لا زال متعثراً وهو مشروع السدو في طبرجل والسبب أن المؤشرات لإنجاحه لم تكتمل ونحن لن ننفق ريالاً واحداً من الزكاة ما لم نضمن قضية التسويق للمنتجات كما حصل مع الصيادين ولدينا في طبرجل 45فتاة يرغبن بالدخول في هذا المشروع لغلاء سعر السجاد ونجاحه تسويقياً.
@ هناك اتهام متداول حول توزيع مبالغ مالية على موظفي الوزارة في 20رمضان والتي نزلت مع رواتبهم كيف ترون مصداقية الاتهام من عدمها؟
- بداية أريدك أن توثق ما سأقوله رداً على سؤالك بند الزكاة ليس له علاقة بالميزانية التشغيلية للوزارة والعرب يقولون حدث العاقل بما لا يليق فإن صدق فلا عقل له أولاً الميزانية التشغيلية للدولة ليس لنا علاقة بها في الضمان الاجتماعي وتعتمد على 3موارد، المورد الأول حساب مستقل في مؤسسة النقد تصب فيه جميع إيرادات مصلحة الزكاة والدخل وتعتمد على معونة الحكومة بند 255بقيمة 3060مليون ريال وتعتمد على زكاوات وصدقات الأفراد ولدينا حساب في أحد البنوك يصب في حسابنا الرئيسي بمؤسسة النقد فليس من المعقول أن نصرف زكاة ومساعدات ومعاشات ونحن ليس لدينا مقررات أو شرهات ولا قواعد والذي حصل هو أن أي مواطن سعودي سواء في ا لقطاع العام أو في القطاع الخاص ثبت من خلال دراسته الاجتماعية والاقتصادية والسكنية أنه مستحق للزكاة سوف ندفع له ودفعنا لمستخدمين في قطاعات الدولة من خلال 82مكتبا للضمان الاجتماعي وهذه الحالات المستفيدة كانت 1200والآن بلغ عدد ا لمستفيدين 900شخص يعد الاسقاط بناء على سلم المعاشات ولم نصرف من الميزانية التشغيلية للوزارة ريالاً واحداً ولم نصرف لأي موظف إلا إذا ثبت أن راتبه 1700أو 3آلاف ريال من خلال الدراسة الاجتماعية والاقتصادية وأنها زكاة وجميع من استفادوا لهذا العام هم من ثبت حاجتهم من خلال الدراسة ونصرف للمستخدمين في القطاع الحكومي والخاص وعمال النظافة السعوديين نصرف لهم من الزكاة ولا شك أنهم من منسوبي الوزارة والقطاعات الحكومية والخاصة ممن تنطبق عليهم الشروط.
@ ما هي مسوغات الطلب للمساعدة؟
- يقدم صورة بطاقة العائلة ويشرح لنا حالته وعندما تثبت حاجته للمساعدة نصرف له من بند المعاشات والمساعدات في السنة مرة واحدة ويتم الصرف على طول العام وأشكر لك طرح هذا السؤال لتوضيح الأمور ووضعها في نصابها ومن حق أي مواطن يحتاج المساعدة الذهاب لأقرب مكتب للضمان الاجتماعي لدراسة حالته والرفع عنه.
@ هل لنا معرفة ما تم صرفه من مساعدات على المستخدمين؟
- صرفنا بشكل عام للمستخدمين أكثر من 20مليون ريال من خلال الدراسة الاجتماعية لاستحقاقه وتصرف المساعدة بقدر الاعالة والتي تصل إلى 16ألف ريال لبعض الحالات. والزكاة نحن مسؤولون عنها ولا يمكن أن تصرف لقياديين أو للإداريين وانما صرفت لمجموعة من المستخدمين أو منهم على بند الأجور الذين تثبت أوضاعهم الاقتصادية حاجتهم ومن تاريخ 1427/1/1ه حتى يومنا صرفنا مساعدات طارئة بأكثر من 380مليون ريال ونحن مستمرون في المساعدة لكل المحتاجين ولن نتخلى عنهم.
@ مشروع الحقيبة المدرسية كيف سيتم تنفيذه؟
- خاطبنا المقام السامي لدراسة تجارب بعض الدول ولدينا اجتماع مع الفرق التجارية الصناعية بحيث الطالب أو الطالبة المستفيد من الحقيبة المدرسية عندما يذهب محول من قبل مكاتبنا إلى إحدى المكتبات أو المحلات التجارية يستلم حقيبة تساوي حقيبة الطلاب الموسرين.
@ ماذا عن القرارات السامية الأخيرة؟
- مجلس الوزراء أقر نظام الضمان الجديد وسلم المعاشات الجديد وأقر لائحة الصلاحيات وبالأمس الوزير أقر اللائحة التنفيذية التي ستنفذ في 1427/11/15ه ومن ضمنها ادخال الزوجة الأجنبية في الضمان الاجتماعي وأبناء وبنات المستفيدين حتى السن 26سنة مقابل 18سنة في الماضي أو تتزوج البنت حتى من ثبت وراتبه 3800ريال أنه يستحق الزكاة نعطيه الزكاة وخلال العامين الماضيين اضفنا 5آلاف أرملة للضمان الاجتماعي.

باحث اجتماعي
مشرف قسم الضمان الاجتماعي
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 15-01-2008, 04:12 PM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 1,146
معدل تقييم المستوى: 0
الجامعه وعاطل يستحق التميز

يعطيك العافيه

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 15-01-2008, 10:18 PM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,715
معدل تقييم المستوى: 0
باحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداع
Angry

سؤالي لوكيل الوزارة .... والدي من المستفيدين من الضمان الاجتماعي واوقفت مستحقاته قبل ثلاثة اشهر بحجة استكمال بعض البيانات الخاصة مثل البرنت والتعريف من البنك بمقدار الراتب وتم احضار كل ماطلب الي مكتب الضمان الاجتماعي ...واخبرنا الموظف المختص ان المستحق سيصرف نهاية الشهر ...وتحديدا 1/1/1429÷ ...وفعلا تم سحب المبلغ والذي يمثل مستحقات شهرا فقط ...

والسؤال/ اين مستحقات الشهرين المتاخرين ..هل ستصرف ام لا ؟


ارجو الاجابة وعدم التطنيش ؟

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 30-01-2008, 06:45 PM
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,687
معدل تقييم المستوى: 10594
MIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث عن وظيفه مشاهدة المشاركة
سؤالي لوكيل الوزارة .... والدي من المستفيدين من الضمان الاجتماعي واوقفت مستحقاته قبل ثلاثة اشهر بحجة استكمال بعض البيانات الخاصة مثل البرنت والتعريف من البنك بمقدار الراتب وتم احضار كل ماطلب الي مكتب الضمان الاجتماعي ...واخبرنا الموظف المختص ان المستحق سيصرف نهاية الشهر ...وتحديدا 1/1/1429÷ ...وفعلا تم سحب المبلغ والذي يمثل مستحقات شهرا فقط ...

والسؤال/ اين مستحقات الشهرين المتاخرين ..هل ستصرف ام لا

ارجو الاجابة وعدم التطنيش ؟
[LINE]hr[/LINE]

طاب يومكم بكل خير
اخينا " باحث عن وظيفه "

اسال الله ان يديم على والدك الصحه والعافيه وجميع المسلمين ومن خلال سؤالك ورد اخونا " باحث أجتماعي" أمده الله بعونه وجزاه خيرا على ما يقدمه من معلومات تفيدنا جميعا وانا حقيقي ودي اعرف ليش اوقف استحقاق والدك لانك ذكرت بانه اجراءات يبدو لي انها تجديد معلومات ....!
ما اعرفه من معلومه ,, ان من اوقف صرف الاستحقاق عنه خلال الفتره الماضيه هم من ثبت انهم أم على وظائف او ان بياناتهم غير دقيقه للمهنه ومعلومات اخرى مثال على ذلك التقاعد او التأمينات او الدخول الماليه لهم.
ومعلوماتي انا استقيها من مصادري الخاصه كما الصحفي له مصادره واعرف ان قطاع الضمان يعمل بجد على تحسين بيئة انظمته والتقنية المستخدمه ومن ضمنها مصادر المعلومه وربما طرحت لنا كافة تفصيل قضية الوالد - الله يخليه لك - ويحفظ جميع المسلمين ربما نستفيد جميعا سوى كنا اعضاء او زوار لهذا المنتدى.
طاب يومك واوقات الجميع بالخير

التعديل الأخير تم بواسطة MIHS ; 30-01-2008 الساعة 06:48 PM
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 17-01-2008, 01:39 PM
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,687
معدل تقييم المستوى: 10594
MIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداعMIHS محترف الإبداع

طاب يومكم بكل خير
مجهود رائع وطيب ومعلومة تفيد الجميع دائما انت يا اخينا " باحث اجتماعي " متميز ولا يهون اخوننا واخواتنا الاعضاء بهذا المنتدي .

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 26-01-2008, 09:18 PM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,715
معدل تقييم المستوى: 0
باحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداع

الي كل مسؤول / لايزال السؤال دون اجابة .. اتمنى من باحث اجتماعي
الاجابة على السؤال وعدم التطنيش فانا محتاج التوجيه المناسب حول الموضوع

اتمنى للجميع اسعد الاوقات .........

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 28-01-2008, 05:48 AM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 320
معدل تقييم المستوى: 38
المكافحه محترف الإبداعالمكافحه محترف الإبداعالمكافحه محترف الإبداع

عندي زميله مطلقه وعندها بنت معاقه نتيجة نقص الاوكسجين وساكنه مع ابوها ظابط مدري هو متقاعد ام لازال على الوظيفه ماقد سالتها..هالبنت كسرت خاطري لاتزال بريعان شبابها في العشرينات وطلقت بسبب انها انجبت هالبنت المعاقه كأن هي من تسببت باعاقتها ...وتقول ابوها ما يصرف عليها حيث انه رجل حريص من ناحية الماده وعايشه هي وبنتها على 500 اللي يرسلها طليقها لبنته المعاقه كل شهر صح تاكل وتشرب وساكنه بلاش بس تحتاج كسوه لها ولبنتها من ملابس وطلبات خاصه بها ووترغب انها تأهل بنتها حتى تكبر وتصير تعتمد على نفسها باحد المدارس المسؤوله عن هالفئه حيث لايوجد الا بمنطقة الدمام وهي بالجبيل وتحتاج مصاريف هالشغله الصراحه شي يعور القلب بنتها عمرها 6 سنوات ما تتحرك لانها ما ادخلتها مثل هالمدارس صايره مثل الطفل الرضيع الذي يعتمد على امه بكل شي... ابوها رافض انها تقدم على الضمان ورافض ورافض انها تقدم حق المسؤولين عن تقديم مساعدة لمعاقين..
ودها تقدم بس خايفه من ابوها حيث ان كل اوراقها الثبوتيه عنده ومقفل عليهم باتجوري وامها مع ابوها ترفض تعصي اوامره...هنا مالهم حق الصراحه بهالشي
ليش ما يتم مثل هالحالات انه يعمل لها دراسه سريه لحالتها من بالتعاون مع الطبيب المعالج لطفلتها حيث ان بنتها تعاني من الصرع حتى يثبت حاله ابنتها وبين الخدمه المدنيه حتى يثبت طلاقها ....هنا اسال كيف يتم مساعدتها وابوها رافض يعطيها اي اثبات يساعدها في تقديم طلب المساعده..وشكرا


التعديل الأخير تم بواسطة المكافحه ; 28-01-2008 الساعة 05:51 AM
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 29-01-2008, 09:02 PM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 4,523
معدل تقييم المستوى: 0
باحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداع
أعتذر عن التأخير

باحث عن وظيفة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جميل ماسطرته أناملك وثق أننا لانستخدم أسلوب التطنيش على صفحاتنا


بالنسبة لحالة والدك المذكورة ؟

أفيدك بأن مدة الإيقاف تعتبر فيها حالة والدك غير نظاميه ولا يحق له المطالبة فيها ألا من وقت التعديل واكتمال الأوراق حسب الأنظمة

تقبل احترامي


باحثاجتماعي


مشرف قسم الضمان الاجتماعي
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 29-01-2008, 09:04 PM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 4,523
معدل تقييم المستوى: 0
باحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداعباحث اجتماعي محترف الإبداع
شكرا للتواجد

المكافحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على التواجد الجميل والمميز دائما
وأعوذ لما سطرته أناملك حول حالة المطلقة وأبنتها المعاقة ولكني أرى ان هناك تناقض ففي بداية أسطرك قلتي أن الأب لينفق على البنت تم عدتي وقلتي أنه يرسل لها 500ريال شهريا المهم أن مثل هذه الحالات هي خاصة بالتأهيل الشامل بالدرجة الأولى التي يتواجد بها أخصائيين اجتماعيين يمكن لأي أحد من أهل الخير أن يذهب لهم ويبلغهم وهم لهم اجر ائتهم الخاصة في التعامل مع مثل هذه الحالات والتي تعتمد على تقديم الإرشاد الأسري
تقبل احترامي
باحثاجتماعي
مشرف قسم الضمان الاجتماعي
رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 29-01-2008, 11:05 PM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,715
معدل تقييم المستوى: 0
باحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداعباحث عن وظيفه محترف الإبداع

اخي باحث اجتماعي /


لعل مقصدي في مسالة التطنيش انصرافك عن متابعة مثل هذا السؤال ولم اقصد عدم الاكثراث به .....اما بخصوص ماذكرته حول الاوراق واكتمالها من عدمه ..افيدك اخي انها مكتمله وكل ماطلب احضر بالكامل ولاتوجد مشاكل ابدا اضافة الي ان المستحق الشهري نزل ولكن لشهر واحد فقط ...وبقي المتاخر وهو استحقاق شهرين كاملين .....ومما يجعلني احمل على هذه الاسئلة هو استطلاع الامر بحكم انكم في موقع المسوؤلية التي من خلالها ستفيدوننا بما يلزم عمله حيال رواتب والدي واستحقاقاته المتاخره والتي لم تنزل في الحساب حتى هذه اللحظة علما ان مكتب الضمان لم يفدنا بدرجة كافية عن مصير المستحقات وانما اكتفى بالصمت حول الموضوع .وارجو ان يكون الموضوع مرتبطا على صيغة حوار شفاف مع وكيل الوزارة من خلال هذه الصفحة .....وفي النهاية ارجو ان يتسع صدرك للحوار كما اني اتطلع الي اجابة مسؤوله في ردك القادم توضح لي التفاصيل ومايمكن عمله ...شاكرا ومقدرا لكم المتابعه المثمره في الرد والايضاح وتقبل مني وافر التحية .....

باحث عن وظيفة

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الأرشيـــف

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 09:34 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين