تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات > قسم المتعينات

الملاحظات

قسم المتعينات خاص للإناث فقط

تجمع خريجات اعدااااد المعلمات قسم درااسات اسلاميه تفضلوووا ياحلوات

قسم المتعينات

مرحبا بنات .. الف مبرووووك للجميع وعقبال الباقيين ان شاء الله هذا التجمع ان شاء الله يكون فاتحة خير علينا خصوصا حيكون خاص بقسمنا فقــط .. القرآن...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11 (permalink)  
قديم 20-05-2012, 01:57 PM
الصورة الرمزية % مجيد الريآض%
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 353
معدل تقييم المستوى: 749753
% مجيد الريآض% محترف الإبداع% مجيد الريآض% محترف الإبداع% مجيد الريآض% محترف الإبداع% مجيد الريآض% محترف الإبداع% مجيد الريآض% محترف الإبداع% مجيد الريآض% محترف الإبداع% مجيد الريآض% محترف الإبداع% مجيد الريآض% محترف الإبداع% مجيد الريآض% محترف الإبداع% مجيد الريآض% محترف الإبداع% مجيد الريآض% محترف الإبداع

بالتوفيق لكل البنات

رد مع اقتباس
  #12 (permalink)  
قديم 20-05-2012, 02:40 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 1628
جرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداع

حي الله أخواتي العزيزات
وأسأل الله أن يجعلنا مباركين أينما كنا
انا تعييني بالخرج وموعد مقابلتي الثلاثاء7/15
طبعا أخرته حتى يكون قدامي فرصة للمراجعة
لأني من زمااااااااااااااان متخرجة ..
حببيت أفيدكم وانقل لكم بعض مايفيدنا
لاتنسوني من دعائكن ...





اسئلة تربوية*


كيف تتصرفين مع الطالبة المشاغبة؟
- كوني قدوة ومثلاً جيداً للطالبة من خلال علاقاتك بزميلاتك من المعلمات:
أ- لا تتبادلن النقاش واختلاف وجهات النظر أمامهن؛ لأن ذلك يهز ثقتهن بك.
ب- لا تسمحي لأي طالبة بالنيل من معلمة أخرى أمامك؛ لأن أول من سيسقط من عين الطالبة هو أنت أيتها المعلمة التي سمحتِ بالنيل من زميلتك.
ج- ابتعدي عن الضحك بصوت عال، والذي لا يليق بالجو المدرسي.
- كوني معلمة واثقة بنفسك، فلا تبدي أي نوعٍ من الخوف من المشرفة التربوية أمام طالباتك مهما كان الأمر:
أ- سوف تحضر لكم المشرفة الحصة الفلانية، جميعكن ارفعن أيديكن حتى وإن كنتن لا تعرفن الإجابة.
ب- غير معتادة على استخدام وسيلة ولكنك تستخدمينها في حضور المشرفة.
ج- تشرحين الدرس أمام المشرفة بطريقة مختلفة عما اعتدتِ عليه.
قد يدفعك إلى هذه التصرفات حرصك في الحصول على رضا المشرفة. ولكن السؤال هنا: ما الأهم؟ نظرة المشرفة لك، والتي تقتصر على فترة معينة أم نظرة طالباتك اللاتي تلازمينهن يومياً؟ ستجدين منهن من تقول: إن المعلمة الفلانية لم تفعل ذلك إلا عندما حضرت المشرفة، وهذا يعني أنك تفقدين احترام الطالبة وثقتها بك.
- احترامك للوقت وحرصك على استغلاله داخل المدرسة ينقل هذا الشعور للطالبة، فالطالبة عادة تتأثر بما يصدر عن معلمتها، بل وتميل أحياناً إلى تقمص شخصيتها ويمكنك استغلال وقتك*
الثقة هي البناء الأساسي في تعاملنا مع الطالبه المشاكسه ، وفي حالة انعدام الثقة*
والقناعة بالمدرسه سوف تقوم الطالبه بعدم تقبل إرشاداتها أو توجيهاتها من مدرستها.*
وتفشل المدرسه أخيراً في كل محاولاته للسيطرة على سلوكيات هذه الطالبه ، لأن الطالبه*
المشاكسه لا يهمها ما ينتج من جراء تصرفاتها الفوضوية.*
عدم الدخول في نقاش منفعل مع الطالبة المشاكسة أمام بقية الطالبات لأن هالشي ليس في صالح المعلمة ممكن تتعمد الطالبة اسلوب يضع المعلمة في موقف محرج ويفقدها السيطرة على الوضع في الحصة بالتالي تفشل في إعطاء الدرس وممكن تهتز ثقتها بنفسها امام طالباتها وتصير في وضع لاتحسد علية وممكن يكون بعض الطالبات التي تستغل هالوضع وتقلب الحصة ((مهزلة )) افضل شي تكلم البنت على جنب وتقولها بهدوء تام مري علي بعد الحصة البنت نفسها تحس بحرج وينتهي الموضوع،،،
كيف توصلين المعلومة إلى الطالبة ؟
من أبرز سمات المعلم الناجح قدرته على توصيل المعلومة الى الطالب، وهذه ليست مهمة سهلة على الإطلاق، فهي تحتاج الى قدرة عالية على التأثير والتأثر وتحتاج الى معرفة كيفية الاتصال والتخاطب مع الطالب وشد انتباهه للشرح ويستخدم المعلم في ذلك العديد من المهارات والأساليب والطرق، ومن أهم الطرق المساعدة على توصيل المعلومة طريقة "التواصل غير اللفظي" وهي طريقة تستخدم فيها حركات الجسم وخاصة تعابير الوجه وحركات العيون وإيماءاتها ورسم الابتسامة على الشفاه وتقطيب الحاجبين وانبساط الوجه وانقباضه كل هذه السلوكيات إذا استخدمت بشكل متناسق مع التعابير اللفظية أصبح لدينا طريقة لها جانبان من التأثير جانب نفسي وجانب عقلي.. كما أن من أهم مميزات هذه الطريقة، أنها مثيرة وجذابة وهي أفضل الطرق للقضاء على "الشرود الذهني" أثناء الشرح، كما أن هذه الطريقة بما تحمله من تأثير نفسي تبقي على المعلومات أطول مدى زمني ممكن، ولا تنسى بسهولة وهذه الطريقة تحتاج الى اندماج المعلم مع المادة وحبه لها وتأثره بها لكي يستطيع ان يصل الى استجابات لفظية غير متكلفة أو متصنعة لأنه لا مجال للتصنع أو التمثيل لأن ذلك صعب في مجال التربية. فإلى كل معلم أن يأخذ في اعتباره الجانب النفسي للطالب قبل الجانب العقلي لأن كليهما مكمل للآخر وأن يعرف كيف يستطيع ان يستخدم كل أحساسيه في توصيل المعلومه الى ذهن الطالب.

علاج التأخر الدراسي؟؟

يتم علاج مشكلة التأخر الدراسي بمشاركة كل من المدرس والمرشد النفسي والأسرة، ويمكن تلخيص أهم ملامح علاج التأخر الدراسي بما يلي:

تعرف المرشد النفسي على المشكلة وأسبابها وإقامة علاقة إرشادية في أجواء من الثقة والألفة ومن ثم تبصير الطالب بمشكلتهم وتنمية الدافع للتحصيل الدراسي لديه، وتشجيعه على التعديل الذاتي للسلوك والعمل على تحسين مستوى توافقه الأسري والمدرسي والاجتماعي.

مراجعة المناهج وطرق التدريس التي يتعلم بها الطالب المتأخر وعند ثبوت عدم ملاءمتها يجب أن تعد برامج خاصة يراعي فيها خصائص الطالب المتأخر وقدراته وحاجاته، كما يجب مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.

اشغال الطالب المتأخر بالأنشطة المدرسية المخطط لها والهادفة كل حسب قدراته واهتماماته وميوله.

مراعاة دوافع الطلبة المتأخرين المختلفة والعمل على إشباعها وتقديم الخبرات التي تساعده على تحقيق النجاح، وتجنبه الشعور بالفشل والدونية.

مراعاة المراجعة والتكرار المستمر والشمول في تقديم المعلومات للطلبة المتأخرين وربطها بواقعهم.

استخدام الوسائل التعليمية المعينة والأكثر فعالية كالأجهزة السمعية والبصرية لما لها من أهمية خاصة في تعليم المتأخرين دراسياً ومساعدتهم على الفهم والتصور والإدراك، وكذلك لمخاطبتها الحواس المختلفة.

التواصل المستمر بين الأهل والمدرسة لمتابعة الأبناء.

مراجعة الأهل لدروس الأبناء بشكل مستمر لرفع مستواهم التحصيلي، والاهتمام بمتابعة وتقويم أداء الأبناء.

كيف نعالج ظاهرة الاعجاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وضع الحدود بين المعلمة والطالبة بحيث تكون العلاقة في حدود التعليم وفهم نفسيات الطالبات وعدم الانجراف في العلاقات بحيث يكون هناك احترام وتفاهم متبادل بين المعلمة والطالبة ،واحاول دائما تذكير الطالبات بالله عزوجل وسمو العلاقة عندما تكون الأخوه في الله وان المعلمه في هذا الصرح ماهي الا مربية فاضله وام حنونه وحازمه اذا استدعى الأمر لذلك فالعلاقه اسمى وارقى من هذه الكلمات الدخيله علينا .

/كيف نغرس حب الوطن في قلوب الطالبات?

حتى يتحقق حب الوطن عند الإنسان لا بُد من تحقق صدق الانتماء إلى الدين أولاً ، ثم الوطن ثانياً ، إذ إن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف تحُث الإنسان على حب الوطن ؛ ولعل خير دليلٍ على ذلك ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقف يُخاطب مكة المكرمة مودعاً لها وهي وطنه الذي أُخرج منه ، فقد روي عن عبد الله بن عباسٍ ( رضي الله عنهما ) أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة :" ما أطيبكِ من بلد ، وأحبَّكِ إليَّ ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ "*
وإذا كان الإنسان يتأثر بالبيئة التي ولد فيها ، ونشأ على ترابها ، وعاش من خيراتها ؛ فإن لهذه البيئة عليه ( بمن فيها من الكائنات ، وما فيها من المكونات ) حقوقاً وواجباتٍ كثيرةً تتمثل في حقوق الأُخوة ، وحقوق الجوار ، وحقوق القرابة ، وغيرها من الحقوق الأُخرى التي على الإنسان في أي زمانٍ ومكان أن يُراعيها وأن يؤديها على الوجه المطلوب وفاءً وحباً منه لوطنه .

كيف تمين حب الوطن في طالباتك؟

يكون الجواب ان ابين لها اهمية الوطن وماقدمه الوطن لها وانها بحاجة اليه واقارن لها بين*
وطننا والاوطان الاخرى ومافيها من اضطهاد وهكذا


كيف تجعلين طالبتك عضوة فعالة في المجتمع ؟
مثلا يكون الجواب اتحدث عن اهميتها في المجتمع وانه مكون منها التي تكون هي واخوتها الاسرة والاسر تكون مجتمع فلذلك هي عنصر اساسي في هذا التكوين وبما انه عنصر اساسي فلابد ان تكون لها بصمات ايجابية فيه وممكن اعمل ورش مع الطالبات خارج في النشاط المدرسي لبعض الاعمال
التي تقدم للمجتمع كرسائل تربوية او اعمال تباع او غيرها

رد مع اقتباس
  #13 (permalink)  
قديم 20-05-2012, 02:46 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 1628
جرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداع

أسئلة عامة...
ماهي العولمة؟
وما هو تأثيرها على الشعوب؟*
العولمة في مفهومها الظاهر، هي دعوة إلى جعل العالم تحكمه قيم إنسانية مشتركة، وفتح كل المجالات لحركة الأفكار والأشخاص والسلع بين أطراف العالم دون حواجز، لكن حقيقتها أنها صورة من صور السيطرة الغربية على العالم وفرض القيم الغربية المادية على كل الشعوب، فهو نوع من الاستعمار الثقافي والاقتصادي الذي يأخذ صورة مزينة لخداع الشعوب؛ ولذلك فإن تأثيرها على الشعوب - لاسيما غير الغربية - يمكن أن يكون تدميرًا لهويتها الحضارية وإفسادًا لقيمها وتحكمَا في اقتصادها من خلال تلك الاتفاقيات التي يبرمها الأقوياء مع الضعفاء ويملون عليهم شروطهم، وإذا نظرنا إلى العولمة من منظور إيجابي فيما تتيحه من حرية انتقال الأفكار والمعلومات فإننا نعتبرها فرصة ذهبية للدعوة الإسلامية دون عوائق، وبهذا يمكن أن تصل كلمة الحق إلى ملايين البشر فيكون هذا من أعظم آثارها، ونتوقع منك يا أبا محمد أن تحقق هذا التأثير من خلال شبكة الإنترنت*

كيف طاعتك لولاة الأمر -حفظهم الله-؟ الدليل؟؟
إن طاعة ولاة الأمور من أَجَّلِ الطاعات، وأفضل القربات وطاعة ولاة الأمور واجبة*
قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )

ماهو مقر الجامعه العربية؟
القاهرة
عرفي الارهاب ورايك فيه ؟؟
الخوف والاضطراب والفزع .. وبذا يكون معنى الارهاب هو كل عمل عدواني يؤدي إلى إخافة الآخرين ، وتكوين الفزع والاضطراب عندهم ، بغض النظر عن وسائل تنفيذه ونوعية الفاعل

رد مع اقتباس
  #14 (permalink)  
قديم 20-05-2012, 02:49 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 1628
جرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداع

لقيت بعض النصائح عن المقابله الشخصيه وحبيت انقلهالكم*

1\ان الاسئله تكون مقسمه على ثلاثةاجزاء اسئلةمواجهه ومعلومات ثقافيه ومصطلحات تربويه

2\تجنبي المنبهات القهوه والشاي والبيبسي .........الخ>

3\اقرئي التعليمات والارشادات الخاصه بالمقابله*

4\اهتمي بالتقيدبالزي الرسمي والمحتشم >نقطه هامه جدا<

5\خذي نفساعميقافهذا يساعدك على التغلب على الاسباب الفسيولوجيه للتوتر

6\فكري في ان المقابله الشخصيه هي حوارا مفتوحا للتعبيرعن شخصيتك وانهاليست استجوابا

7\تأكدي من ان جوالك مغلق قبل دخول المقابله الشخصيه>نقطه هامه جدا<

8\عند دخولك ابدئي بالسلام على اعضاءاللجنه ومدي يدك للمصافحه وانظري مباشرةلمن تسلم عليه وانتظرالى ان يسمح لكي بالجلوس

9\ضعي الحقيبه بجانبك وانتبهي لاتنسيها>نقطه هامه جدا<

10\كوني معتدله بجلستك ومستقيمه ولاتضعي رجل على رجل ولاتلجأي لهز رجليك اوهزالكرسي يمينااويسارا>ترا الكرسي دوار يعني خذي الحذر وانتبهي<

11\انظري مباشرة الى من تطرح عليك الاسئله ولاتبالغي في ذلك >يعني ناظريهاعلطول بس نظرات تدل انك مركزه معاها مونظرات وحده تبي المشاكل

12\تكلمي بدون اي احراج اوخجل وعبري عن رايك بكل مصداقيه وانتبهي لان اللجنه تسأل اسئله مرتبطه ببعض فقدتسئلك سؤالين لهماعلاقه ببعض لتقيس كلامك متناقض ام لا



منقووول من منتدى ثاني*


وهذه بعض الاسئله جمعتها لكم من عدة منتديات

عرفي بنفسك اسمك وتخصصك*
تعريف الاشراف التربوي واهدافه
ماهو التطرف*
عددي اركان الاسلام*
ماحكم طاعةولاةالامرمع الدليل*
مالبطانه الصالحه
ما اطول ايه في القران اذكريها
ماهي الوسطيه مع الدليل*
ماده مصنوعه من التراب وتدخل في صناعة الابواب
ماعبارة السلام واين اتجهت
عرفي الاشاعه*
ماتأثيرالفضائيات*
اين يقع برج ايفل
ماهي عجائب الدنيا السبع
ماذاتعرفين عن مثلث برمودا
اين تقع حدائق بابل المعلقه

واسئله تقيس بهاقدراتك هي
مالذي يتوجب عليك فعله في حالة دخول طالبه لديك بعد بداية الحصه بخمس دقائق
مع بدايةرمضان مالنصيحه التي توجهينهاللطالبات*
كيف توصلين معلومه في مجال تخصصك للطالبات
لودخلتي الفصل وعندك طالبه يبدوا عليها الحزن ماذاتفعلين
كيف تتصرفين مع الطالبه المشاغبه
اذاطلبت منك المديره نقل مايدور في غرفة المعلمات هل توافقين
عرفي الارهاب ومارايك فيه كيف تتصرفين مع طالبه تقول ان الاعمال الارهابيه صحيحه*
كيف تعالجين ظاهرة الاعجاب*
كيف تغرسين حب الوطن في قلوب طالباتك
اسأل الله لي ولكم تيسيرالامور
واتمنى من الاخوات ان يفيدونا بالاسئله التي مرت عليهم في المقابلات الشخصيه

رد مع اقتباس
  #15 (permalink)  
قديم 20-05-2012, 02:56 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 114
معدل تقييم المستوى: 1704
أنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداع

جزاك الله خير غاليتي

رد مع اقتباس
  #16 (permalink)  
قديم 20-05-2012, 03:02 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 301
معدل تقييم المستوى: 27
معلم جيل يستحق التميز

الله يوفقكم جميعا ان شاء الله حطوكم في مناطق زينه وقريبة اما انا اختي متخرجه من جده وعينوها بالجوف وقررت الاعتدار عن الوظيفة الله يكتب لها الخير فيه

رد مع اقتباس
  #17 (permalink)  
قديم 20-05-2012, 03:20 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 1628
جرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداع

مشكورة اختي ..

ياليت أحد يفيدني بطرق وأهداف التدريس
والله إني نسيتها وأحاول أسترجع معلوماتي ..

بالتوفيق

رد مع اقتباس
  #18 (permalink)  
قديم 20-05-2012, 04:06 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 1628
جرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداعجرووووح محترف الإبداع

ماحكم ترويع المسلم لاخيه المسلم ولو بالمزاح؟
محرم

اشرحي حديث انصر اخاك ظالم او مظلوم

نصره ظالماً بمنعه عن ظلمه ونصحه ونصره مظلوما بالوقوف معه ومساعدته بأخذ حقه

ماهي قضية العصر ؟
قضية سوريا
ويمكن الثورات في الدول
كيف تكافحين الارهاب بدورك كمعلمة مربية اجيال؟

يبغالها شرح بأسلوبك

اهداف تدريس الماده << والسؤال هذا جا لكل البنات حسب التخصص

تحقيق الحد الأدنى من الأهداف لكل ماده
(يجب الإطلاع على أهداف كل ماده )

ماهو العلم الذي تولى الله تقسيمه؟

علم المواريث
كيف تنشئين اسرة سليمه؟

شرح باسلوبك بدء من أختيار الشريك لاخره

وطبعا البنت اللي حطت الاسئله تقول انها سالت كل اغلب البنات اللي دخلو


ولازم تلبسو لبس رسمي وشكلكم يكون كانكم مداومين


والله يوفق الجميع



يابنات يركزو عالحواجب وقضية النمص وعبايتك ورنة جوالك


منقووول

رد مع اقتباس
  #19 (permalink)  
قديم 20-05-2012, 08:39 PM
الصورة الرمزية غروب الدمام
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: الدمـآم الجميلة
المشاركات: 1,224
معدل تقييم المستوى: 1844438
غروب الدمام محترف الإبداعغروب الدمام محترف الإبداعغروب الدمام محترف الإبداعغروب الدمام محترف الإبداعغروب الدمام محترف الإبداعغروب الدمام محترف الإبداعغروب الدمام محترف الإبداعغروب الدمام محترف الإبداعغروب الدمام محترف الإبداعغروب الدمام محترف الإبداعغروب الدمام محترف الإبداع

الله يوفق اللي بكره مقابلتها اتمنى انها تطرح مشاركتها هنا عشان نستفيد لو كانت نفس التخصص وبالتوفيق للجميييييييييييع

رد مع اقتباس
  #20 (permalink)  
قديم 20-05-2012, 10:28 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 114
معدل تقييم المستوى: 1704
أنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداعأنثى ولكن محترف الإبداع

أهـدا ف تـدريس مادة القرآن الكريم

1ــ أن تتعلم الطالبات قراءة القران الكريم الذي هو كلام الله المنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم المنقول إلينا بالتواتر المعجز بلفظه المتعبد بتلاوته .

2ـ أن تتعرف الطالبات على أن القران الكريم هـو المصدر الأول من مصادر التشريع الإسلامي .

3ـ أن يتربى الجيل المسلم على التمسك بكتاب الله والمحافظة عليه وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار والعمل بمقتضاه .

4ـ إن تدرك الطالبات أن القران الكريم منهج قويم يجب أن نتخلق بأخلاقه ونتأدب بآدابه ونتبع أوامره ونجتنب نواهيه ونعمل بمحكمه ونؤمن بمتشابهه

5ـ أن توقن الطالبات بان تعلم القران الكريم من أشرف القربات وأعظمها قدراً عند الله عـز وجـل .

6ـ أن نغرس في نفوس الطالبات حب القـران الكريم والاهتمام بحصته والاستعداد لها وضوءاً وخشوعاً وتدبراً وإنصاتا امتثالاً لقوله تعالى :

( وإذا قرئ القران فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون )






أهـدا ف تـدريس مادة ا لـتـفـسـيـر

1 ـ أن تتأمل الطالبات آيات القرآن الكريم عند تعلمها لتعمل بما فيها من أحكام شرعية .


2 ـ تدريب الطالبات على قراءة القرآن الكريم قراءة سليمة والتدبر لما في آياته .


3 ـ أن تتعرف الطالبات على أسباب نزول الآيات أو السور التي يدرسونها إن وجدت . .


4 ـ تربية الطالبات على القدرة على تفسير آيات القرآن الكريم من غير تأويل ولا تحريف .


5 ـ تعليم الطالبات على التوصل إلى الفوائد والأحكام التي تشملها الآيات والتعرف على ما تحتويه من عِبر ومواعظ .


6 ـ أن تطبّق الطالبات ما يتوصلون إليه من فوائد و أحكام في حياتهن الواقعية ويعتبرن بما يتضمنه القرآن الكريم من حكم و أمثال وقصص للعبرة .








أهـدا ف تـدريس مادة ا لحديث



1ـ تعريف الطالبات بالمصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القران الكريم .

2ـ تدريب الطالبات على قراءة الحديث النبوي الشريف قراءة سليمة وضبط حركاته وسكناته ونطقه نطقاً واضحاً يظهر المعنى معه في قراءته ويساعد على فهمه .

3ـ تعريف الطالبات بتفصيل بعض ما أجمله القران الكريم أو توضيح ما غمض منه أو تأكيد متشابه والتأكيد على الجانب العقلي والتحليل المنطقي أثناء شرح الحديث .

4ـ تزويد الطالبات بطائفة من روائع الكلم والأساليب البليغة فتسموا لغتهن وتهذب ألفاظهن .

5ـ إظهار شخصية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من خلال سنته المطهرة فيتخذونه مثلهم الأعلى يقتدون به ويسيرون على منهجه .






أهـدا ف تـدريس مادة ا لتوحيد

1 ـ تعريف الطالبات بخالقهن وبناء عقيدتهن الإسلامية على أساس من الفهم والإقناع .

2 ـ تنشئة الطالبات على الإيمان بالله والانقياد له والإيمان بالرسل والملائكة والكتب السماوية وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره .

3 ـ الإيمان بأن لله وحده حق التشريع لتتربى وتنشأ الطالبات على نبذ كل الأفكار والخرافات والمذاهب المنافية للإسلام .

4 ـ الإيمان بأن الله تعالى هو المستحق للعبادة وحده دون سـواه .

5 ـ إبعاد الطالبات عن كل ما يوقعهن في الشرك ـ والعياذ بالله ـ لأن الله لا يغفر أن يشرك معه أحد كائناً من كان .

6 ـ حث الطالبات وتعويدهن على الإقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في جميع أقواله و أعماله .






أهـدا ف تـدريس مادة ا لفـقـه

1 ـ تثبيت العقيدة الإسلامية في نفوس الطالبات وتوثيق الصلة بينهن وبين الله عز وجل عن طريق الممارسة العملية للعبادات .

2 ـ تبصير الطالبات بأهمية الجانب العملي من الدين ممثلاً في العبادات والتأكيد على أنه جزء متمم للعقيدة .

3 ـ تعريف الطالبات بالعبادات وأحكامها وشروطها وكل ما يتصل بها مما يجعل العبد متفقهاً في دينه واعياً له مدركاً لأحكامه .

4 ـ تدريب الطالبات على ممارسة العـبادات وتعويدهن عليها بحيث تصبح جزء من سلوكهن وواجباً يشعرن بضرورة أدائه كلما حان وقته .

5 ـ اكتساب الطالبات كثيراً من الفضائل والآداب كالطاعة والنظام والنظافة وحسن المظهر وسمو النفس وتحمل المشاق والعطف على الآخرين .

6 ـ تعريف الطالبات ببعض المعاملات التي تمر بهن في حياتهن اليومية وأحكامها وشروطها وآدابها وبيان بعض المسائل عنها .

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم المتعينات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 08:40 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين