تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006

ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

قسم مشاريع وأفكار ممنوع مواضيع المساهمات او المشاركة

أمس كنت في مجلس الشعب المصري

قسم مشاريع وأفكار

أولا و عشان لا حد يفهمني غلط .. أبغى أقول اني احترم أخواننا و أشقائنا المصريين كل الاحترام و هم كانوا و مازالوا و سيظلوا بإذن الواحد الأحد جزء كبير...

موضوع مغلق

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 07-07-2012, 01:07 AM
Guest

محمد بوعزيزي يستحق التميز
أمس كنت في مجلس الشعب المصري

أولا و عشان لا حد يفهمني غلط .. أبغى أقول اني احترم أخواننا و أشقائنا المصريين كل الاحترام و هم كانوا و مازالوا و سيظلوا بإذن الواحد الأحد جزء كبير مننا يكملونا و نكملهم في علاقة رائعة تسودها الاحترام و المودة و الأخوة و صلة القرابة و التاريخ المشترك .. أحيي كل مصري من أعماق قلبي

موضوعي اليوم بسيط و عبارة عن تجربة صغيرة عشتها بالأمس .. الموضوع موجه لكل مواطن سعودي .. أتمنى أن تقرأو الموضوع برحابة صدر ..

أنا طالب حديث التخرج .. حتى ما استلمت الوثيقة بعد بسبب الاجراءات .. يعني طازة .. رفضت فكرة الوظيفة يمكن لحماسي الزائد .. و قررت أن أكون نفسي بنفسي و أن أبدأ من الصفر .. قبل التخرج من الجامعة بدأت في عمل الوساطة العقارية لأجمع مبلغ من المال يفيدني في ما بعد و الحمدلله ربي رزقني بقطعة أرض صغيرة 100 كم شمال جدة ثم بدأت و بحكم تخصصي الجامعي ( مصمم معماري ) بدأت أصمم تصاميم أولية في البيت بمبالغ رمزية و أتعاون مع مكاتب هندسية و مقاولين لأسوق عملي و اتمم شغل زبوني ..

ثم أتعاونت مع مقاول من الدرجة الثالثة في التصنيف الحكومي .. و بدأت أدخل مناقصات معاه .. طبعا هذه كانت تجربة جديدة و كلنا نعرف أمور المناقصات .. قبل فترة قررت دخول مناقصة لعمل مباني في جامعة أم القرى بمكة المكرمة .. و بدأنا في التسعير و الشغل .. قبل الموعد النهائي لتقديم العطاءات تمت دعوتنا في الجامعة ليتم شرح المشروع لكل المقاولين المشاركين في المناقصة و الإجابة على استفساراتهم ..

كان الاجتماع 9 و نص الصبح صحيت 6 و نص و اتجهزت و اتجهت إلى مكة المكرمة الطريق مع الزحمة يأخد ساعة و عليها .. و الحمدلله وصلت مبنى الاجتماع قبل الموعد .. دخلت المبنى و اتوجهت للقاعة المذكورة في الدعوة .. لما دخلت القاعة و كانت قاعة اجتماعات كبيرة تسع لأكثر من 30 شخص على الطاولة غير الاشخاص الواقفين و الجالسين على الأرض وانا كنت منهم القاعة كانت باردة و مظلمة غير النور الصادر من البروجكتر على الشاشة .. بعد مدة بسيطة دخل المهندس الاستشاري و مدير المشروع ليشرحوا لنا المشروع .. أنا وقفت أسمع الكلام .. خلص الشرح و تم تشغيل الأنوار و هنا كانت المفاجأة بالنسبة لي ..

في هذه القاعة الكبيرة بكل الأشخاص اللي فيها و كلهم مقاولين أو مندوبي مقاولين .. أنا كنت السعودي الوحيد .. 80 % منهم مصريين و البقية سوريين و لبنانيين و يمنيين .. ثم بدأ النقاش بين المهندس و هو أيضا مصري و مدير المشروع و هو أيضا مصري الجنسية .. و النقاش طبعا ما كان مثل النقاش اللي نعرفه أنا و انت .. المصري لما يتكلم مع المصري مستوى الصوت يكون في ترددات مش طبيعية .. أفتح القناة المصرية و تابع أي جلسة لمجلس الشعب المصري و حتعرف ..

المهم .. طول طريق العودة و أنا افكر أين الشباب السعوديين من هذه المهنة .. المنطقة كلها صايرة ورشة عمل .. في كل مكان مشروع إما يفتتح أو يدشن أو تحت التنفيذ أو تحت التخطيط .. و نحن كل يوم نسمع عن شاب سعودي انتحر هنا و شاب سعودي انتحر هناك ..

أنا ما الوم اي اجنبي .. هذا رزقه و ربنا كتب له الرزق هنا في بلاد الحرمين .. و الله يبارك له و يعطيه على قد نيته .. بس فينكم يا أولاد البلد .. ليش ما نبغى نبدأ من الصفر .. ليش نبغى كل شي جاهز .. ليش نلوم الحكومة على عدم توفر الوظائف .. والله أمس حسيت بحجم الفرص الموجودة في بلدنا .. أمس حسيت أن الرزق موجود و الأبواب مفتوحة ولكن السماء لا تمطر ذهب ولا فضة ..

هذه مجرد مهنة واحدة بسيطة تدر ملايين الريالات سنويا على أصحابها .. فكر في المهن الأخرى المختلفة .. سألت حق زجاج السيارات في المنطقة اللي أنا ساكن فيها و هو يمني الجنسية يقول لي دخله الشهري الصافي يتعدى 14 ألف ريال ..

فين السعوديين اللي كنا نسمع عنهم أيام زمان .. ما كانوا يعتمدوا على أحد .. كانوا هم الكل في الكل .. كنا في أفضل حال إلى أن جاء البترول و جننا ...

جدي الله يرحمه كان يقول لي دايما .. لو ما اتعلمت حرفة منتا رجال ..

نحن نبدأ يومنا بالآيباد و البلاك بيري و نبغى الكامري الجديدة و سفرية الصيف أهم شي بس شغل و حرفة و تعب و جهد .. لا لا ايش شايفني هندي انا ..

أتذكر احد معارفي وهو تاجر من التجار الكبار و لكنه غير متعلم عندما رسل ولده ليتعلم في بريطانيا سألته مزح : ليش تبغاه يدرس .. انت خلاص علمه كيف يكسب الفلوس ؟؟

قالي جملة ما راح انساها طول حياتي .. قال : انا ما ابغاه يدرس عشان يتعلم كسب الفلوس أبغاه يدرس عشان يتعلم كيف يصرف و فين يصرف و متى يصرف ؟؟

الله يوفق جميع عباده لما يحبه و يرضاه .. و يرزق الجميع بغير حساب ..

منقول من عقار سيتي للكاتب

التعديل الأخير تم بواسطة محمد بوعزيزي ; 07-07-2012 الساعة 01:10 AM
  #2 (permalink)  
قديم 07-07-2012, 01:09 AM
Guest

محمد بوعزيزي يستحق التميز

هذا وقع مجتمعنا السعوي اتكالى لبعد درجه يبحث عن العمل الراتب الثابت بعكس المغترب الاجنبي هدف كسب الماده اكبر قدر ممكن
انا شاهدت امامي شخص من الجنسيه اليمني عمله بسيط جدا جدا لو بحث عنها الشاب السعودي وفكر قليلا لكسب مبالغ خيالي

هذا الشخص اليمني يذهب قبل صلاة الفجر بسياره ديناه تبريد الى سوق الجمله جنوب الرياض للخضار يملاء السياره بصناديق خضره وفواكه من سيارات التبريد الكبيره بعد صلاه الفجر مباشره من 400 صندوق وكثر حسب السوق
بسعار رخيصه جدا جمله 3 ريال الى 10 ريال الصندوق الواحد عمله ياخذ منه ساعه الى ساعتين وينقل الحموله من الجمله الى اسواق عتيقه او الربوه او شمال الرياض للبيع مفرق
يبيع حمولته على الموجودين هناك من محلات وبسطات فقط بمكسب 3 ريال في الصندوق الى 5 ريال ينتهي دوامه الساعه 9 صباحا بعد توزيع الحموله معروف من زبائن دائمين هناك
مكسبه اليومي 1500 ريال الى 2500. ريال فقط
تخيل معي اجمالي دخل الشهري اذا عمل في الشهر 20 يوم فقط فتره عمل 5 الى 6 ساعات فقط دخل 30 الف ريال الى 50 الف ريال

والله شي خيالي اين الشباب اصحاب البطاله عن هذه

==============

عندي باكستاني يركب واجهات حجر الرياض
واتفقت معه قبل شهرين واخذ العربون وكلف اخوه بادارة الشغل
وجاب 3عمال وعملوا كل شيء
واليوم جاني علشان نمتر الشغل ونتحاسب

وفجاءة الا وينادي واحد من العمال بكلام غير عربي والعمال لم ينتبه له ولا يرد عليه

واتفاجا يسالني يقول هذا عامل ايش اسمه
قلت هذا عاملك
قال ادري لكن عندي اكثر من 60عامل

قلت كيف
قال اخذ الشغل منك بالمتر كمبليت واعطيهم بالمتر شغل يد
يستعجل او يتاخر هو حر
قلت كم عندك عمارة الان
قال كل مجموعة 3اشخاص وعددهم 60
يعني 20عمارة

تحاسبت معه
طلع له 41الف ريال

فلو قلنا مثلا
41/20عمارة=820الف في خلال شهر

لو قلنا مكسبه بعد ايجار العمال والطلبات 10الاف

10الاف*20عمارة=200الف شهريا
وسيارته كرسيدا م80

قلت ليش ماتخذ سيارة زينه قال في باكستان هنا مافيه فائده

===========

#3 (permalink)  
قديم 07-07-2012, 01:19 AM
عضو مميز

ولد رحمة محترف الإبداعولد رحمة محترف الإبداعولد رحمة محترف الإبداعولد رحمة محترف الإبداعولد رحمة محترف الإبداعولد رحمة محترف الإبداعولد رحمة محترف الإبداعولد رحمة محترف الإبداعولد رحمة محترف الإبداعولد رحمة محترف الإبداعولد رحمة محترف الإبداع

كلامك فيه شيء من الصحه و الايجابيه

بس حط ببالك اوك حط ببالك تمام

لو كل واحد فينا يتمنى للأخر كل خير كان منذو مبطي الجميع بخير

لا تقولي قصه يماني ولا باكستاني

#4 (permalink)  
قديم 07-07-2012, 03:19 AM
الصورة الرمزية كنق جدة
عضو مهم

كنق جدة يستحق التميز

والله اخوي انا اقلك لو انت مقتنع بالكلام الي انت كاتبة او ناقله فاقسم بالله حتكون شخص ناجح لان القليل جدا مقتنعين وعملووو بالشي ذا وروح شفهم من الصفر وشووف كيف بدوو وكيف صارو

#5 (permalink)  
قديم 07-07-2012, 03:56 AM
عضو متواصل

ايام زمانك يستحق التميز

الاجانب ماخذين فكرة عن السعودية انه الفلوس مرمية بالشارع

#6 (permalink)  
قديم 07-07-2012, 05:10 AM
الصورة الرمزية الذيب99
عضو نشيط

الذيب99 تم تعطيل التقييم

نقطـــة نظــام:
الأجنبي يساعد بني جلدته ويتشارك ويتعاون معهم
ولكن الفتى السعودي فيهم ::: غريب الوجه واليد واللسانِ !!

#7 (permalink)  
قديم 07-07-2012, 05:29 AM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)

الازد اصليَ يستحق التميز

[align=center]بالتوفيق وان شاء الله تكون دليل لدخول الشباب السعودي في النطاق الي انت مطلع علية
حتى تزيد نسبتهم لان اكثر الاماكن الي اصبحت محتكرة
فيها تعاون رهيب بين الاجانب بحيث يكونون دايم هم الخبراء في نظر اصحاب الاعمال وهم الفاهمين ( مع ان اكثرهم جاي بالبركة بسبب قرابة او معرفة )
ويشوهون شغل السعودي في نظر الكبارية و انهم هم البروفشنال

#8 (permalink)  
قديم 07-07-2012, 12:37 PM
عضو مهم

سمو الارادة يستحق التميز

ما فهمت شيء من الموضوع
يعني الواحد يشتغل مقاول و لا كيف

#9 (permalink)  
قديم 08-07-2012, 02:05 AM
عضو جديد

سوقي انا يستحق التميز

اشكرك على طرح مثل هذا الموضوع المهم

#10 (permalink)  
قديم 08-07-2012, 09:33 AM
الصورة الرمزية شيخة العاطلين
عضو سوبر

شيخة العاطلين محترف الإبداعشيخة العاطلين محترف الإبداعشيخة العاطلين محترف الإبداعشيخة العاطلين محترف الإبداعشيخة العاطلين محترف الإبداعشيخة العاطلين محترف الإبداعشيخة العاطلين محترف الإبداعشيخة العاطلين محترف الإبداعشيخة العاطلين محترف الإبداعشيخة العاطلين محترف الإبداعشيخة العاطلين محترف الإبداع

من جد الشباب السعودي اتكالي دايم فكرتهم عطني ملايين عشان ابدا لاتتعب نفسك معهم مو كلهم بس هالفئه اللي تفكيرها كذا تشيب ماتغتني الحر يصوصي بالبيضه

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))

مواضيع ذات صله قسم مشاريع وأفكار