تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم اصوات واصداء > قسم المنتدى الاعلامي

الملاحظات

قسم المنتدى الاعلامي لا يقبل المواضيع الجديدة

خريجات الحاسب الآلي ضمن فريق البطالة!..

قسم المنتدى الاعلامي

حلول البطالة www.btalah.com وظائف توظيف وظيفة vacancies job jobs تعليقاتنا كخريجات حاسب آلي ,,,, وبمعدل مرتفع فلقد انضمينا لفريق البطاله وطرحت معاتنا...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 15-05-2008, 08:03 PM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: Riyadh
المشاركات: 1,234
معدل تقييم المستوى: 35
ღ احلى همس ღ يستحق التميز
Question خريجات الحاسب الآلي ضمن فريق البطالة!..

حلول البطالة www.btalah.com وظائف توظيف وظيفة vacancies job jobs

تعليقاتنا كخريجات حاسب آلي ,,,, وبمعدل مرتفع فلقد انضمينا لفريق البطاله
وطرحت معاتنا لجريده الرياض لعل وعسى نجد حل ,,, تعليقاتي وتعليقات خريجات حساب آلي

خريجات الحاسب الآلي ضمن فريق البطالة!..
مشاعل: العنصر الرجالي هو المهيمن على وظائف تقنية المعلومات في أغلب القطاعات



تحقيق: م. حسن الأمير
قد لا تستغربون أيها السادة القراء، عندما يصنف شخص ما على أنه عاطل، أو أنه عضو في فريق البطالة، وهو غير متعلم، أو متعلم ولكنه بمستوى محدود، ولكن ستستغربون وترتسم على شفاهكم مئات العلامات التعجبية، وآلاف من علامات الاستفهام؛ حينما تعلمون أن هناك أعضاء في فريق البطالة يحملون شهادات جامعية فريدة، وفي علم وتخصص مميز، خاصة في مجتمعنا الذي ما زال متعطشاً لتلك التخصصات، وخصوصا في الأقسام النسائية التي ما زالت تعاني من نقص حاد في الكوادر المؤهلة والمتخصصة.
إنه ولكي يكتمل الصرح البنائي لمجتمع حضاري متقدم؛ فلابد من تضافر الجهود المختلفة، وأن تسعى جميع الأطراف (شركاء التنمية) من مؤسسات تعليمية وجهات حكومية ومنظمات وشركات خاصة، في اتجاه واحد نحو تحقيق الهدف المنشود.
لقد دأبت حكومتنا الرشيدة على الاهتمام بما يصلح المجتمع، ومنها التعليم، وتعليم المرأة من تلك الأولويات، وحرصت رعاها الله على بذل الجهود في سبيل الاستفادة من تلك الطاقات المؤهلة والمتخصصة في أهم علوم العصر الحديث ألا وهو الحاسب الآلي.
لكن هذا الشيء لم يحصل!!؛ مع خريجات كليات الحاسب الآلي المتخرجات من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ عموما، وخريجات الدفعة الثانية خصوصا؛ حيث لم يتعين من مجموع المتخرجات البالغ عددهن 40طالبة إلا اثنتان، وقد تم تعيينهن معيدتين في نفس الكلية.
ولم تنته المأساة عند هذا الحد؛ بل إن الجامعة لم تكلف نفسها مساعدة الخريجات في الحصول على عمل مناسب لهن، وذلك بالتنسيق مع سوق العمل بشقيه (العام والخاص)؛ وكأنها بهذا العمل مثل الأم ذات القلب القاسي؛ التي تلد الأبناء والبنات وتتركهم وشأنهم دون أدنى مساعدة لهم.
(الرياض).. إذ آلمها هذا الحال لعدد لا بأس به من بنات مجتمعنا؛ فإنها تنشر معاناتهن خلال صفحاتها، لبث همومهن وأحزانهن ليطلع عليها المسئولون في بلدنا المبارك؛ أولئك الذين لا يرضون بالخطأ، ويزنون الأمور بالموازين الصحيحة؛ ليجدن منه التجاوب وحل مشكلاتهن مع التعيين والتوظيف. فإلى مجريات التحقيق..

الآمال والطموحات:
بداية تحدثنا المبرمجة مشاعل السليم، عن رؤيتها لمستقبل خريجة كلية الحاسب الآلي أيام دراستها، قائلة: أثناء دراستي تخصصت في نظم المعلومات وهو تخصص نادر وخاصة للفتيات. لذلك كانت توقعاتي أنني سأجد وظيفة تناسب تخصصي وقدراتي بسبب قلة عدد الخريجات من هذا التخصص وأهميته بنفس الوقت. في الوقت الذي اتجهت فيه جميع القطاعات الحكومية والخاصة إلى استخدام تقنية المعلومات في أعمالها، وأصبح هذا التخصص من أكثر التخصصات المطلوبة في أي منظمة أو منشأة.
كما تضف زميلتها أم رهف قائلة: كان توقعي أن خريجة الحاسب ستجد وظيفة حال تخرجها نظرا لأهمية وجود قسم تقنية المعلومات ITلأي منظمة؛ خاصة أن هذا المجال بتخصصيه (علوم الحاسب ونظم المعلومات) جديد بالنسبة للفتيات، وتوجه الكثير من المنشآت الكبرى والصغرى، وغالبية المدارس إلى نظام حاسوبي لتنفيذ مهامها وعملياتها الإدارية إلكترونيا.
أما الأخت م.م.ج، فتعلق على هذا الجانب بالقول: توقعت أنه من الأقسام المطلوبة للعمل سوء في القطاع الحكومي أو الخاص ولكني صدمت بالحقيقة المُرة بعد التخرج؛ وهو أن هذا القسم أصبح حاله كحال غيره من الأقسام الأخرى.
وتختم زميلتهن رنا إبراهيم بقولها: بصراحة يعتبر التخصص جديداً، خاصة قسم نظم المعلومات، حيث توقعت إنني عندما أتخرج سوف أجد الأبواب مفتوحة، ولكن يا للأسف لا فائدة!!.

الأسباب والواقع المعاش:
أما بعد التخرج والاصطدام بالواقع المر لخريجات كلية الحاسب الآلي؛ حيث لم يتعين منهن واحدة، فما هي المحاولات التي قمن بها للحصول على وظائف مناسبة لهن، توضح لنا الأخت (مشاعل السليم) بقولها: إن جميع الأماكن التي بحثت فيها عن وظيفة في تخصصي كانت توفرها فقط للرجال. فالعنصر الرجالي هو المهيمن على وظائف تقنية المعلومات في أغلب القطاعات.
ومن جانب آخر تعزو (رنا إبراهيم) الأسباب إلى عدم القناعة الفعلية بأهمية خريجي الحاسب؛ وذلك بعدم تمكينه من ممارسة مهام عمله الذي درسه وأجاد فيه، كما أن للمحسوبية (الواسطة) النصيب الأكبر في التعيين؛ حيث إنني تقدمت لأحد البنوك المعروفة، وبعد عمل المقابلة الشخصية، لم اقبل لأسباب غير معروفة، وقبلت فتاة أخرى بالرغم من أن مستواها رديء دراسيا فلا يمكن أن يفسر ذلك إلا أنه عن طريق الواسطة، مما فيه ظلم لي خاصة أني حاصلة على جيد جدا فلماذا يقدم الأسوأ بسبب الواسطة، بصراحة خاب ظني بالتعيين في ذلك البنك رغم أنه كان حلمي منذ أيام الدراسة، ولكن تحطمت آمالي وبانتظار الفرج.
وبتوضيح أكثر تشرح السيدة (أم رهف) معاناتها بقولها: قمت بإرسال سيرتي الذاتية لعدد كبير من الشركات ولم يصلني رد إلى الآن. فكثير من الشركات يكون فيها اختلاط وهذا ما ترفضه المرأة المسلمة، فضلا عن قيام تلك الجهات بتوظيف الرجال وعدم وجود الحاجة لتوظيف المرأة وذلك لصعوبة تخصيص قسم مستقل بتقنية المعلومات خاص بالنساء فقط. ولكن ذلك لا يمنع أن يفتح المجال لعمل المرأة؛ فالتقدم في التقنية يمكِّن من التعامل عن بعد وهذا يوجد حتى بين الرجال. أما بالنسبة للوظائف التعليمية فهي بعيدة عن التخصص، فبعد دراسة خمس سنوات أتقنا فيها لغات البرمجة ودراسة الأنظمة فهل نقوم بتدريس مبادئ ليست في مجالنا. أيضا لا ننسى دور الواسطة الكبير في الحصول على الوظيفة.

دور الجامعة بعد التخرج:
وعند سؤال الخريجات عن دور الجامعة في مساعدتهن في الحصول على عمل مناسب، حيث جرت العادة أن هناك أقساماً متخصصة في عمادات شؤون الطلاب، تهتم بهذا الشأن، فكانت إجابتهن بالنفي؛ حيث تقول (م.م.ج): لا أبدا فالجامعة خرجتنا ولا تعلم عنا أي شيء.
وتضيف (مشاعل): لم نتلق أي مساعدة أو تنسيق لتوفير وظائف تناسب تخصصاتنا على الإطلاق. وتقول (أم رهف): لم يكن هناك أي تعاون حتى في توفير فرص للتدريب الصيفي؛ والذي هو من متطلبات التخرج؛ فقد قمنا نحن الطالبات بالبحث عن ذلك بأنفسنا.

رسالتهن عبر (الرياض):
وجهت (م.م.ج) رسالة خاصة للمسؤولين في القطاع الحكومي والخاص عبر صحيفة (الرياض)؛ تملؤها الحزن والكآبة على وضعهن المحير، تقول فيها: أنا أضع اللوم على المسئولين، فهم من يحبطون هممنا، فالفتاة السعودية غير مرغوب بها؛ مع العلم بأنها تفوقت في مجال الحاسب الآلي وأبدعت فيه.وتختم نداءها بقولها: اتقوا الله أيها المسؤولون فأنتم محاسبون أمام الله بما تفعلونه بنا. أما زميلتها (أم رهف)، فإنها تطالب المسؤولين بعمل دراسات فيما يتعلق بحاجة سوق العمل والمواصفات الوظيفية المطلوبة والتنسيق في ذلك مع الجامعات، والاستمرار في تشجيع العمل الحر وذلك بالدعم المادي والتقني، فهناك الكثير من الأفكار لكنها تحتاج إلى توفر التقنيات المكلفة.


التعديل الأخير تم بواسطة ღ احلى همس ღ ; 15-05-2008 الساعة 08:26 PM
  #2 (permalink)  
قديم 15-05-2008, 10:17 PM
الصورة الرمزية حطموكـ ياقلبي
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 98
معدل تقييم المستوى: 33
حطموكـ ياقلبي يستحق التميز

.
.
.

بالفعل هذا واقع الكثيرررر من خريجاااات الحاسب الآلي من مختلف الجامعات


للأسف
" ما باليد حيلة "



دمتم بود
حطموكـ ياقلبي
موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم المنتدى الاعلامي

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 12:04 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين