تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

آيـــه وتفســير

إستراحة الأعضـاء

قال تعالى.. ( فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن * وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن ) @ ( فأما الإنسان إذا...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 07-12-2013, 12:17 AM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 0
فوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداع
آيـــه وتفســير

قال تعالى..
( فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن * وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن )


@ ( فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن)

أي .. امتحنه، واختبره بالنعم ، وأكرمه بالمال ووسع عليه رزقه ( فيقول ربي أكرمن) فرحاً بما نال ، وسروراً بما أعطي غير شاكر لله على ذلك ، ولا خطر بباله أن ذلك امتحان له من ربه

كما قال تعالى : ( أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون ) .

أي.. أن ماخولناهم من النعم ، وأمددناهم به من الخيرات إنما هو استدراج لهم ليزدادوا إثماً
والدليل قوله تعالى..( إنما نملي لهم ليزدادوا إثماً)




@ وكذلك في الجانب الآخر
(وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن )
إذا ابتلاه وامتحنه وضيق عليه في الرزق ، يعتقد أن ذلك من الله إهانة له .

وهذه صفة الكافر الذي لايؤمن بالبعث ، لأنه لا كرامة عنده إلا الدنيا والتوسع في متاعها، ولاإهانة عنده إلا فوتها، وعدم وصوله إلى مايريد من زينتها

أما المؤمن ، فالكرامة عنده أن يكرمه الله بطاعته ، ويوفقه لعمل الآخرة .


@ إن الله سبحانه وتعالى قد يوسع الرزق ، ويبسط النعم للإنسان لالكرامته ، وقد يضيق
عليه الرزق لالإهانته، بل ..

(( للإخـــتــبـــار والإمـــتـــحـــان ))


التعديل الأخير تم بواسطة فوضت امري لربي ; 07-12-2013 الساعة 12:19 AM
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 07-12-2013, 12:24 AM
الصورة الرمزية حُلُمي التدريس
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 9,643
معدل تقييم المستوى: 21474882
حُلُمي التدريس محترف الإبداعحُلُمي التدريس محترف الإبداعحُلُمي التدريس محترف الإبداعحُلُمي التدريس محترف الإبداعحُلُمي التدريس محترف الإبداعحُلُمي التدريس محترف الإبداعحُلُمي التدريس محترف الإبداعحُلُمي التدريس محترف الإبداعحُلُمي التدريس محترف الإبداعحُلُمي التدريس محترف الإبداعحُلُمي التدريس محترف الإبداع

الله يجزاااك خييير وربي ناوية أنزل موضوع فكرته اللي عنده تفسير لآية موثوق يضيفه للموضوع

بس ماشاء الله جاء من يسبقني الله يكتبه فميزان حسناتك ياارب ^_^ .

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 07-12-2013, 07:29 PM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 0
فوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداع

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالاً طَيِّبًا وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِيَ أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ )


• (الطيبات) ~ هي المستلذات لما أحلَّه الله لعباده.

معنى الآية..

نهى الله سبحانه وتعالى الذين آمنوا عن أن يحرموا على أنفسهم شيئاً منهم

~ إما ~ لظنهم أن في ذلك طاعة لله وتقرباً إليه، وأنه من الزهد في الدنيا لرفع النفس عن شهواتها

~ أو~ كما يقع من كثير العوام من قولهم
[ حرام علي - حرمته على نفسي ] ونحو ذلك من الألفاظ



• {ولا تعتدوا}.

~ يحتمل أن يكون المراد منه..

لا تبالغوا في التضييق على أنفسكم بتحريم المباحات عليكم كما قاله من قاله من السلف،

~ ويحتمل أن يكون المراد..

كما لا تحرموا الحلال فلا تعتدوا في تناول الحلال، بل خذوا منه بقدر كفايتكم وحاجتك ولا تجاوزوا الحد فيه، كما قال تعالى: { وكلوا واشربوا ولا تسرفوا}




• ثم قال..{ وكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً}

~ أي في حال كونه حلالاً طيباً،

• { واتقوا الله}..

~ أي في جميع أموركم واتبعوا طاعته ورضوانه واتركوا مخالفته وعصيانه { الذي أنتم به مؤمنون} .

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 08-12-2013, 10:43 PM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 0
فوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداعفوضت امري لربي محترف الإبداع

‏‏معنى قوله‏ تعالى..

{ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}‏‏ ‏[‏الزمر‏:‏53‏]‏،


النهي عن القنوط من رحمة الله تعالى، وإنْ عَظُمَت الذنوب وكثرت، فلا يَحِل لأحد أن يقنط من رحمة الله وإن عَظُمَت ذنوبه، ولا أن يُقَنِّط الناس من رحمة الله‏.


‏‏ @ قال بعض السلف‏:‏ إنَّ الفقيه كل الفقيه الذي لا يُؤْيِس الناس من رحمة الله، ولا يُجَرِّيهم على معاصي الله‏.


•‏ معنى ((لقنوط ))

أن يعتقد أن الله لا يغفر له

~ إما لكونه إذا تاب لا يقبل الله توبته ويغفر ذنوبه

~ وإما بأن يقول‏.. نفسه لا تطاوعه على التوبة، بل هو مغلوب معها، والشيطان قد استحوذ عليه، فهو ييأس من توبة نفسه، وإن كان يعلم أنه إذا تاب غفر الله له، وهذا يعترى كثيرًا من الناس‏.‏


والقنوط يحصل بهذا تارة، وبهذا تارة

• [ فالأول] ‏.. كالراهب الذي أفتى قاتل تسعة وتسعين أن الله لا يغفر له، فقتله وكَمَّلَ به مائة، ثم دُلَّ على عالم فأتاه فسأله فأفتاه بأن الله يقبل توبته‏.

‏‏• [ الثاني‏] ..كالذى يرى للتوبة شروطًا كثيرة، ويقال له‏ .. لها شروط كثيرة، يتعذر عليه فعلها، فييأس من أن يتوب‏.‏



‏‏ $ معنى قوله‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}

أن الله يغفر كل ذنب؛ ومعلوم أنه لم يُرِدْ أن من أذنب من كافر وغيره فإنه يغفر له، ولا يعذبه لا في الدنيا ولا في الآخرة، فإن هذا خلاف المعلوم بالضرورة والتواتر والقرآن والإجماع، إذ كان الله أهلك أممًا كثيرة بذنوبها، ومن هذه الأمة من عُذِّبَ بذنوبه، إما قدرًا، وإما شرعًا في الدنيا قبل الآخرة‏.

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 04:41 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين