أختر لونك

للإعلان إضغط هنا


للإعلان إضغط هنا


للإعلان إضغط هنا


خدمة لمكاتب التوظيف والشركات المشغلة

تيوب حلول البطالة

هل أنت مسؤول توظيف ؟

معاني الأسماء

لإعلانك على حلول البطالة

ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

البطالة مالها حل البطالة

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم اصوات واصداء > قسم المنتدى الاعلامي

الملاحظات

قسم المنتدى الاعلامي لا يقبل المواضيع الجديدة

خادمات.نت , لعرض وطلب وتأجير الخادمات والسائقين

مئات الآلاف من الفرص الوظيفية في الصحة

قسم المنتدى الاعلامي

ما لم نعالج أسباب عدم توظيف مختصي الصحة فلن نستطيع حصد الاستثمارات التي زرعتها الدولة بهم، هؤلاء بحاجة إلى إعادة تأهيل وتحسين وتجهيز لسوق العمل يعمل...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 22-05-2016, 11:55 AM
الصورة الرمزية فضل
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: Dammam
المشاركات: 75,485
معدل تقييم المستوى: 21475013
فضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداع
مئات الآلاف من الفرص الوظيفية في الصحة

ما لم نعالج أسباب عدم توظيف مختصي الصحة فلن نستطيع حصد الاستثمارات التي زرعتها الدولة بهم، هؤلاء بحاجة إلى إعادة تأهيل وتحسين وتجهيز لسوق العمل


يعمل في المملكة 346 ألف شخص في الوظائف الطبية والصحية منهم فقط 154 ألفا سعوديون أي 45%، ونعلم جميعا أن عدد الكوادر الطبية والصحية في المملكة أقل بكثير من العدد المطلوب للعلاج بسبب النقص في عدد المستشفيات والمرافق الصحية وبالتالي الأطباء وبقية الكوادر. الاستعانة بغير السعوديين ضرورية لعدم توفر الكوادر الجاهزة، ولكن بالتأكيد نستطيع توظيف مزيد من السعوديين الآن.

زيادة عدد الكوادر الصحية والطبية مهمة مهما كانت الجنسية فهذا ضروري للوصول إلى المعدلات الدولية بالنسبة لعدد السكان، ولكن هذا خارج نقاشنا في هذا المقال حيث إننا نتحدث هنا فقط عن السعوديين الحاصلين على المؤهلات الضرورية ولم يحصلوا على وظائف.

لدينا الكثير من خريجي التخصصات والدبلومات الطبية والصحية بلا وظائف لأسباب إما معدلات أو اختبارات تأهيل وكفاءات وقياس أو لأسباب أخرى. هؤلاء شبه جاهزين في أسوأ افتراض وربما يحتاجون إلى برامج إعادة تأهيل وبرامج مهارات شخصية وانضباط، حيث إن الرأي العام يرى أن الكثير من السعوديين لا يملكون نفس الانضباطية مثل الأجانب خصوصا في مهن التمريض، فلو قبلنا بذلك مجازا، نحن بحاجة إلى تأهيل الخريجين للدبلومات وغيرها لكي نوجد لهم الوظائف ونستطيع تحقيق الأهداف التنموية والاقتصادية، فالمملكة بحاجة إلى حصد الاستثمارات التي زرعتها في هؤلاء منذ الصغر في التعليم والعلاج والخدمات وغيرها.

يوجد لدينا 210 آلاف وظيفة في القطاع الصحي يشغلها وافدون في المستشفيات الحكومية لوزارة الصحة والمستشفيات الحكومية الأخرى (التخصصية والجامعية والعسكرية وغيرها) وفي المستشفيات الخاصة. تنقسم هذه الوظائف التي يشغلها وافدون إلى 63 ألف طبيب، 104 آلاف من العاملين بالتمريض، 18 ألف صيادلة، 26 ألف من وظائف الفئات الطبية المساعدة.

يشغل السعوديون في المملكة نسبة 23% من وظائف الأطباء في القطاعات الحكومية والمستشفيات الخاصة، و37% في وظائف التمريض، وفقط 21% من الصيادلة، وأخيرا 73% من وظائف الفئات الطبية المساعدة. بذلك يشغل السعوديون فقط 45% من الوظائف في القطاع الصحي، طبعا هذا لا يشمل القطاعات الإدارية والمحاسبية وغيرها.

في القطاع الخاص، عدد الأطباء 28800 منهم فقط 700 سعودي أي بنسبة 2.5%، وعدد الصيادلة 17000 منهم فقط 600 سعودي، وعدد العاملين بالتمريض 41800 منهم فقط 2,200 سعودي، والعاملون بالفئات الطبية المساعدة 18500 منهم فقط 5000 سعودي. بذلك يكون عدد العاملين في القطاع الصحي في القطاع الخاص 106 آلاف، منهم فقط 8,200 سعودي أي 8%.

يشغل غير السعوديين في القطاع الخاص 98 ألفا من الوظائف التي سبق ذكرها، بينما عدد غير السعوديين في القطاعات الحكومية يصل إلى 112 ألفا لنفس الوظائف المذكورة.

ففي القطاعات الحكومية 53 ألف طبيب، منهم 34 ألفا غير سعودي، ويعمل 124 ألف ممرض في نفس القطاعات الحكومية منها 64 ألفا مشغولة بغير السعوديين، ولكن عدد الصيادلة 5 آلاف منهم فقط ألف غير سعودي، وأخيرا يشغل 76 ألف مختص في الفئات الطبية المساعدة ولكن فقط 12 ألفا غير سعودي. بذلك تكون نسبة السعوديين في الوظائف الطبية والصحية في القطاعات الحكومية 57%.

بقي أن نعلم أن المستشفيات والمرافق الصحية والطبية في المملكة لا تواجه تنافسا كبيرا، وهذا يعتبر نوعا من الاحتكار وإن كان غير مقصود، هذا يجعل التركيز دائما على زيادة الأرباح. فليس مستغربا أن يكون عدد الممرضين في المستشفيات والمرافق الصحية والطبية في القطاع الخاص 145 لكل 100 طبيب، بينما عددهم 234 لكل 100 طبيب في المستشفيات والمرافق الصحية والطبية في القطاع الحكومي.


الكاتب برجس حمود البرجس

  #2 (permalink)  
قديم 22-05-2016, 03:19 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2016
المشاركات: 52
معدل تقييم المستوى: 8
سوي ننه يستحق التميز
رد: مئات الآلاف من الفرص الوظيفية في الصحة

المستشفيات صارت سيئة بعد مادخلوها السعوديين.. انو هم يستفيدون من انضباط الأجانب وجديتهم لااااااااااا.. علموا الأجانب الانسيابيه و الإهمال. الأجانب قبل كانوا خايفين يحسبون عندنا انظمه صارمه او انو احد يعقب عليك بس بعد ماراحوا الامريكان صار الكل يمرح ويلعب على كيفه. اجل ممرضه اضافرها كانها ساحره واللي لابسه كعب؟؟؟ سلامات.. غير شوفت النفس يجيك الطبيب السعودي من كثر ماجماعته وأهله مدحو وسوو له الذبايح بمناسبة تخرجه طبيب شايف نفسه ويحسب عمره شي ماصار المشكله انو حتى الممرضات شايفين انفسهم على أساس انها طبيبه هههههه ماتدري انو شهادتك اعلى من شهادتها وتعاملك على انك ياااربيه جاهل .. وبعدين وش قصة الممرضات مع حركت العيون؟؟؟ وربي بس يقلبون عيونهم جعلهم الحول.. الوحده اذا سالتها سؤال قامت تقلب عيونها يعني شوفيني مغروره وتراني مشغوله وهي جالسه تبلع من القهوه والحلى ليل نهار.. واذا سالهم رجال تعال شوف أنواع التميلح و الأسلوب الكويس والعيون تتعدل وانت قبل تحسب فيهم حول من كثر مايقلبونها

  #3 (permalink)  
قديم 02-08-2016, 02:27 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2016
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 7
futurelab يستحق التميز
رد: مئات الآلاف من الفرص الوظيفية في الصحة

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

  #4 (permalink)  
قديم 04-08-2016, 12:44 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2015
المشاركات: 206
معدل تقييم المستوى: 10
اتحاد النصر يستحق التميز
رد: مئات الآلاف من الفرص الوظيفية في الصحة

لو يستقدمون من جنسيات ذوي معرفة وأمانة، لقلنا صح، لكن طايحين بالمصريين، يقشونهم قش ثم كبوهم عندنا، والهنود الله لا يكثرهم، هذولا أقبح جنسية ممكن تمر عليك، سوء أخلاق، يا اخي حتى الابره اذا طقتك إبره وجعها بالراس ..
يبون يستقدمون يجيبون من الفلبين، الله يقلعهم يا رجل

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



الكلمات الدلالية (Tags)
متعاقدين, متقاعدين, مئات, الآلاف, البرجس, البطالة, السحب, الشيخ, الصحه, الفرش, الوظيفية, القطاع, برجس, توظيف, بطالة, يمني, عاطلين, عقود

خادمات.نت , لعرض وطلب وتأجير الخادمات والسائقين


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة




خادمات.نت , لعرض وطلب وتأجير الخادمات والسائقين


الساعة الآن 12:10 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd