تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم اصوات واصداء > مشاكلك في العمل

الملاحظات

مشاكلك في العمل هل تواجهك مشاكل و ضغوط نفسيه في عملك اكتب مشكلتك وهناك من يساعدك

للتنووووووويه

مشاكلك في العمل

منقول للفائده ......................... - رانيا القرعاوي من الرياض - 23/01/1428هـ تعددت وسائل التحايل التي تنتهجها بعض شركات القطاع الخاص لتطبيق...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 10-02-2007, 05:16 PM
الصورة الرمزية سعوديةفخرآل جود
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 2,708
معدل تقييم المستوى: 41
سعوديةفخرآل جود يستحق التميز
Cool للتنووووووويه

منقول للفائده

.........................


[SIZE=4][COLOR=darkgreen]
- رانيا القرعاوي من الرياض - 23/01/1428هـ


تعددت وسائل التحايل التي تنتهجها بعض شركات القطاع الخاص لتطبيق شروط السعودة التي تتبعها الدولة، ويبرز العمل بنظام "العمولة" كأحد الأوجه التي تسعى من خلالها تلك الشركات إلى عدم الالتزام بدفع رواتب إلى موظفيها، أو منحهم أي دورات تدريبية أو شهادات خبرة، مكتفية بتقديم نسبة معينة من الأموال التي تستطيع العاملة جنيها كل شهر من جراء بيع منتجات أو خدمات الشركة، وتستفيد في المقابل من كونها مسجلة كموظفة.
من هنا دعا عبر " المرأة العاملة" متخصصين في الاقتصاد والتوظيف الجهات المعنية بسن قوانين ولوائح تنظم العمل بنظام العمولة، والذي وفق المتخصصين موجه نحو المرأة بصورة أكبر، لاعتبارات متعددة، مشددين على أن الكثير من الفتيات العاملات بهذا النظام في وضعه الحالي يتعرضن للكثير من هضم الحقوق المالية والعمالية المتنوعة، وزادوا "تلك الوظائف ما هي إلا استغلال لحاجة الفتيات إلى التوظيف دون أي حقوق لهن بالإضافة إلى كونها من وسائل التغلب على نسبة السعودة المفروضة على المؤسسات وشركات القطاع الخاص".

وظائف أشبه بالسراب

تقول تغريد الحربي ـ موظفة في إحدى الشركات ـ " تطالعنا الصحف اليومية بإعلانات وفرص عمل نسائية متنوعة، إلا أن الحقيقية هي أن كل تلك الوظائف مجرد سراب، إذ سرعان ما نكتشف أنها شركة تريد ترويج منتج معين وتحدد نسبة مبيعات عالية، على الفتاة تنفيذها في مدة معينة، إن لم تتحقق، لا تحصل العاملة على شيء".

من ناحيتها تقول ابتسام السلطان تعمل في إحدى الشركات إنها تعمل يوميا و لمدة ثماني ساعات يوميا منذ شهرين تقريبا و لكنها لم تنل أي مقابل مالي نظير عملها، وزادت "من المفترض أن أنتهي من تنفيذ عدد معين من بيع البطاقات، وهو عدد كبير جدا، و من الظلم أن أعمل دون أي مقابل أو حتى شهادة خبرة، خصوصا أنني أدفع أجرة مواصلات وعمل يتطلب أن أكون مستعدة في الهيئة، وفواتير اتصالات".


من أمن العقوبة أساء الأدب

من جهتها تشير مضاوي القنيعر ـ سيدة أعمال ـ إلى أن عملية التوظيف بنظام"العمولة" ومن دون راتب، منتشرة في أوروبا و أمريكا و لكن وفق ضوابط معينة كالتدريب والتأهيل، والحوافز، بالإضافة إلى اعتبارهم أحد كوادر المؤسسة أو الشركة، حتى وإن كن يعملن من المنزل.
وقالت القنيعر"الواقع هنا مختلف فالعاملة بهذا النظام تفتقد لأدنى الحقوق والتي من أهمها توفير المواصلات أو بدل مواصلات، لذا أتصور أنه يجب على وزارة العمل وضع عقود مقننة تكفل حقوق العاملات من الاستغلال، والمثل يقول "من امن العقوبة أساء الأدب"".
من جانبها ترى ميساء السعيد سيدة أعمال أن عدم توافر مؤسسات أكاديمية تؤهل الفتيات للكثير من المهن الجديدة ، ومنها التسويق، دفع بتلك الشركات على اللجوء إلى تلك الطريقة من التوظيف، وهو أسلوب تنتهجه الشركات كسبيل و محفز للفتيات لبذل مزيد من الجهد في تحقيق المطلوب.
وزادت" يعتبر هذا النوع من العمل فترة تجربة للشركات لاكتشاف المبدعات و الماهرات في هذا المجال، مبينة أن سلبية هذا النظام هي أنها لا تخلق نوعا من الولاء عند الفتيات للوظيفة، فهي غير مستقرة و هذا سبب في كثرة الإعلانات الوظيفية في هذا المجال.
وهنا دعت السعيد الجهات المعنية إلى مطالبة الجهات المتخصصة بتقنين مثل هذا النظام، كسن راتب حتى ولو قليلا يصل إلى 1500 مثلا، يزيد حسب العمولة منوهة بأن هذا النظام يضمن حق الشركة في تحفيز الفتيات و اختبارهن بالإضافة لحق الفتيات اللاتي من الظلم أن يداومن يوميا دون أي مستحقات شهرية ثابتة.

وظائف" العمولة" قانونية

في المقابل يؤكد محمد الدويش مستشار الشؤون القانونية في وزارة العمل أن تلك الوظائف قانونية و ليست مخالفة لنظام العمل، قائلا إن الأجور في وزارة العمل لها عدد من التصنيفات كالأجر الثابت و الأجر بالعمولة والأجر النسبي والأجر بالقطعة، قائلا إن الشركات تحدد الملائم لتحقيق أهدافها و المناسب لميزانيتها، مبينا أنه في حال تم الاتفاق على ذلك بين الطرفين فإنه لا يوجد أي مخالفة.

تحايل على السعودة

ويعزو الدكتور صالح السعيدان متخصص في الاقتصاد السبب في انتشار تلك الوظائف إلى حاجة الفتيات للعمل و زيادة مخرجات التعليم في ظل نقص الفرص الوظيفية و حاجة الشركات في الوقت نفسه للتخلص من شروط السعودة التي فرضتها وزارة العمل على مؤسسات القطاع الخاص دون أي مساءلة من قبل الوزارة، وقال" أصبحت تلك الوظائف طريقة لجعل السعودة رقما و ليس مضمونا فعليا، فتلك الوظائف وإن كانت تحقق للشركة توفيرا في ميزانية الرواتب و تقلل من بند الرواتب في الميزانية على المدى القريب إلى أنها وعلى المدى البعيد لا تساعد على تطور الشركة، لأنها لا تخلق نوعا من الانتماء و الولاء لدى العاملات".
وأكد السعيدان أن تلك الوظائف مضرة بالطرفين مطالبا وزارة العمل بتقنين مثل تلك الوظائف وعدم تركها مفتوحة، منوها إلى أن كل من يعمل في تلك الشركات من حقه أن ينتمي للشركة حتى ولو بتأمين وظيفي على الأقل.

شروط لتقنين تلك الوظائف

من جهة أخرى يرى عبد الله محمد الزهيري مدير عام شركة ***** للتدريب و التوظيف المحدودة أن مثل تلك الوظائف هي استغلال للفتيات وليس إتاحة الفرصة لهن للعمل كما تتصور تلك الشركات، مصنفا الشركات العاملة بهذا النوع من العمل إلى نوعين الشركات الكبرى وهذه من مصلحة الفتاة العمل لديها حتى ولو بعمولة لأنها ستكتسب خبرة وتدريبا بالإضافة إلى أن الانتماء لشركة كبيرة يفتح أمامها عدة أبواب، وشركات صغيرة وتلك من الظلم أن تهدر الفتاة وقتها بالعمل والدوام اليومي دون أي راتب لأنها لن تضيف للفتاة أي خبرة أو تعطيها دورات تدريبية.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=64176

.................................................. ..

أتمنى انها حققت الفائده المرجوه

مع دعواتي لكم بالخير

رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 10-02-2007, 05:39 PM
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: جعلت لى الأرض مسجداً وطهوراً
المشاركات: 2,515
معدل تقييم المستوى: 0
gazaz يستحق التميز

اختي الكريمة/ سعوديةفخرآل جود




&


مجهود كبير ورائع تستاهلين عليه كل التقدير
تقبلي تحياتي

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 11-02-2007, 11:28 AM
الصورة الرمزية awlama
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: ارمله البحر الاحمر
المشاركات: 1,935
معدل تقييم المستوى: 5720
awlama محترف الإبداعawlama محترف الإبداعawlama محترف الإبداعawlama محترف الإبداعawlama محترف الإبداعawlama محترف الإبداعawlama محترف الإبداعawlama محترف الإبداعawlama محترف الإبداعawlama محترف الإبداعawlama محترف الإبداع

تم تثبيته للفائدة

اشكرك على النقل سعوديه

ولي عودة على الموضوع

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 11-02-2007, 03:03 PM
الصورة الرمزية سعوديةفخرآل جود
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 2,708
معدل تقييم المستوى: 41
سعوديةفخرآل جود يستحق التميز


الأخ الكريم
(gazaz)

شاكره ومقدره اطرائك

لاعدمنا وجودك
.............................
(awlama) أستاذنا القدير

الشكر والتقدير لك

ويشرفنا حظورك دائما

دمت لنا


رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 06-06-2007, 12:27 AM
الصورة الرمزية EAEJ5654
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 136
معدل تقييم المستوى: 1678
EAEJ5654 محترف الإبداعEAEJ5654 محترف الإبداعEAEJ5654 محترف الإبداعEAEJ5654 محترف الإبداعEAEJ5654 محترف الإبداعEAEJ5654 محترف الإبداعEAEJ5654 محترف الإبداعEAEJ5654 محترف الإبداعEAEJ5654 محترف الإبداعEAEJ5654 محترف الإبداعEAEJ5654 محترف الإبداع

هههههه
هين بتكبر وتبين

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 15-09-2007, 01:38 PM
الصورة الرمزية منووولة
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,235
معدل تقييم المستوى: 36
منووولة يستحق التميز

جزاكي الله خير

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 15-09-2007, 01:42 PM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 3,374
معدل تقييم المستوى: 0
abu seif محترف الإبداعabu seif محترف الإبداعabu seif محترف الإبداعabu seif محترف الإبداعabu seif محترف الإبداع

جزاك الله خير

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله مشاكلك في العمل

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 08:15 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين