تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم وظائف القطاع الخاص > إستفسارات ونتائج وظائف القطاع الخاص

الملاحظات

إستفسارات ونتائج وظائف القطاع الخاص لإستفسارات ونتائج وظائف القطاع الخاص فقط

المتقدمات على وظائف الجامعه مساعدة مبرمجة تفظلووو

إستفسارات ونتائج وظائف القطاع الخاص

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ... يا بنات انا منزله ها المووضوع بخصوووص امتحاان مساعدة مبرمجة .. هوووو راااح يكون يوم الاربعااء الأربعاء...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #71 (permalink)  
قديم 23-11-2008, 12:27 PM
الصورة الرمزية طهر الأرض
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 835
معدل تقييم المستوى: 34
طهر الأرض يستحق التميز

الإجــــــــــــــــــراءات فى الفيجول بيسك دوت نت
سنتناول اليوم موضوعاً من مواضيع الفيجول بيسيك المهمة، وهو ليس بموضوع جديد أو تم استحداثه مع الفيجول بيسيك دوت نت، حيث أنه موجود في الإصدارات السابقة، ولما له من أهمية فقد أفردنا له هذه السطور ..

ما هو الإجراء ؟
الإجراء - بكل بساطة - هو عبارة عن مجموعة من الجمل والأوامر العادية، يتم تجميعها معاً، وإعطائها عنواناً معيناً كاسم لهذا الإجراء .. وبعد ذلك يمكننا استخدام هذه الأوامر جميعها في أي مكان من البرنامج، عن طريق كتابة اسم هذا الإجراء ..

وسنعرض الآن مثالاً بسيطاً لذلك:
أولاً سنقوم بإنشاء إجراء جديد اسمه EndProgram وستكون وظيفته الأساسية عرض رسالة تأكيد للمستخدم عند محاولته الخروج من البرنامج ..
لاحظ أننا سنقوم بكتابة هذا الإجراء في قسم ال Declarations الخاص بالنموذج وليس في أي مكان آخر .. انظر للصورة التالية:

وسيكون الكود كما في الصورة:

  #72 (permalink)  
قديم 23-11-2008, 12:30 PM
الصورة الرمزية طهر الأرض
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 835
معدل تقييم المستوى: 34
طهر الأرض يستحق التميز

برنامج:
كود PHP:
Sub EndProgram()
Dim Result As String
Result = MessageBox.Show("هل تريد بالتأكيد الخروج من البرنامج", "تأكيد الخروج", MessageBoxButtons.YesNo, MessageBoxIcon.Question, MessageBoxDefaultButton.Button2, MessageBoxOptions.RightAlign)
If Result = 6 Then
End
Else
Exit Sub
End If
End Sub


لاحظ أننا - في الإجراءالسابق - عند ضغط المستخدم على Yes/نعم فإننا نقوم بتنفيذ الأمر End، بينما لو قامالمستخدم بالضغط على No/لا فإننا نقوم بالخروج من الإجراء عن طريق الأمر Exit Sub ..

الآن لاستخدام الإجراء بشكل فعلي قم بوضع زر على النموذج واجعلعنوانه/Caption = "خروج" ..
اضغط على هذا الزر مرتين للانتقال لنافذة الكود ..
قم بكتابة الأمر Call ثم اكتب اسم الإجراء ..
ويمكتك الاستغناء عن الأمر Call وكتابة اسم الإجراء مباشرة ولن يؤثر ذلك على شيء ..

إذاً بإمكاننا أننكتب في حدث النقر على الزر:



برنامج:
كود PHP:
Call EndProgram()

أو


برنامج:
كود PHP:
EndProgram()

تهانينا .. لقد استخدمت الإجراء بنجاح ..


ما هي فائدة الإجراءات ؟
لا نريد أن نعدد في فوائد الإجراءات وهي كثيرة بالفعل، وتتحدد هذه الفائدة بحسب الحاجة إليها، ولكن أهم ما يُمكن أن نشير إليه هو:

- دور الإجراءات الواضح في تقليل الكود المكتوب:
على سبيل المثال لو كنا نستخدم في النموذج أكثر من إمكانية لإنهائه ( عن طريق زر إنهاء أو عن طريق البند إنهاء من قائمة .. )


هل سنقوم بكتابة كود تأكيد الخروج مرتين، الأولى في حدث النقر على الزر إنهاء، والثانية في حدث النقر على البند إنهاء من القائمة ؟؟
بإمكاننا عمل ذلك ولكنه يعني المزيد من الجهد في الكتابة والمزيد من الكود الذي لا فائدة منه ..
الأفضل في مثل هذه الحالة أن نقوم بعمل إجراء كالإجراء EndProgram الذي قمنا بعمله بالأعلى، ثم يمكننا بعد ذلك استدعاء هذا الإجراء من أي مكان في البرنامج عن طريق كتابة اسم الإجراء فقط ..

- دور الإجراءت في تنظيم الكود وتقسيمه:
وهذا واضح تماماً حيث أن تقسيم الأكواد إلى إجراءات يجعل الأمر أكثر تنظيماً، كما أنه يجعل من السهل عليك - وعلى غيرك - فهم الكود واستخدامه في أي وقت ..
تخيل أنك تريد التغيير في كود يحتوي على آلاف الأسطر المتتالية، إذاً أنت بحاجة إلى قراءة هذه الأسطر كلها، والتغيير في أماكن عديدة، وهذا ما يمكننا تفاديه باستخدام الإجراءات ..


تمرير المعاملات أو القيم إلى الإجراء:
من الممكن عند استدعاء الإجراء أن نقوم بتمرير قيمة أو معامل إلى الإجراء، مثلاً لو كان لدينا إجراء يقوم بالتحقق من وجود أرقام فقط في مربع النص أم لا، فمن الطبيعي عند استدعاء هذا الإجراء أننا سنقوم بتمرير اسم مربع النص - الذي نريد التحقق منه - إليه..
وبصفة العموم فإننا نحتاج عند إتاحة التمرير إلى الإجراء ثلاثة أشياء ..

1. الكلمة ByVal أو الكلمة ByRef.
2. اسم القيمة أو المعامل.
3. نوعهـــــا.

ولنأخذ مثالاً على ذلك الإجراء التالي، وهو يقوم بتغيير لون الخلفية وكتابة "بسم الله الرحمن الرحيم" في مربع النص الذي نحدده له، وسيكون كالتالي:



  #73 (permalink)  
قديم 23-11-2008, 12:32 PM
الصورة الرمزية طهر الأرض
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 835
معدل تقييم المستوى: 34
طهر الأرض يستحق التميز

برنامج:
كود PHP:
Sub WriteInText(ByVal Text**** As Control)
Text****.BackColor = System.Drawing.Color.Cyan
Text****.Text = "بسم الله الرحمن الرحيم"
End Sub
لاحظأننا استخدمنا الكلمة ByVal ..
وكان من الممكن أن نستخدم الكلمة ByRef، وسيأتيالفرق بينها وبين زميلتها لاحقاً.

ولاحظ أننا استخدمنا لاسم القيمة الكلمة Text**** ..
ويمكننا تغيير هذا الاسم لأي اسم نريده إطلاقاً.

ولاحظأيضاً أننا استخدمنا النوع Control ..
وذلك لأن نوع القيمة الممررة إلى الإجراءهي أداة أي Control.

بعد ذلك يمكننا استخدام هذا الإجراء من أي مكان،وتنفيذه على أي مربع نص عن طريق استدعاء (كتابة اسم) الإجراء وهو WriteInText ثمكتابة اسم مربع النص الذي نريد التطبيق عليه، وفي حالتنا هذه سنجعله TextBox1 معإمكانية التغيير حسب اسم مربع النص ..


برنامج:
كود PHP:
WriteInText(TextBox1)



الآنلديك مهلة دقيقتين فقط للتفكير في طريقة تجعلنا نحدد اسم مربع النص وكذلك النص الذيسيُكتب بداخله ..

هل عرفت الحل ؟

أعتقد أن الأمر ليس صعباً، فكماأننا قمنا بتمرير اسم مربع النص في المثال السابق، فيمكننا أيضاً بنفس الطريقةتمرير النص المكتوب، حيث أن الإجراء يسمح بتمرير قيمة أو أكثر حسب الحاجة ..
وبهذا سيتم تغيير المثال ليصبح الإجراء كالتالي:


برنامج:
كود PHP:
Sub WriteInText(ByVal Text**** As Control, ByVal WritedText As String)
Text****.BackColor = System.Drawing.Color.Cyan
Text****.Text = WritedText
End Sub

بعد ذلك نقوم باستدعاء الإجراء معتمرير القيمتين إليه، كالتالي:


برنامج:
كود PHP:
WriteInText(TextBox1, "المحتوى البرمجى لتكنولوجيا الويب")

والآن ننتقلإلى إمكانية أخرى، ولاحظ أننا نحاول الإلمام بجميع الإمكانيات لاستخدامها فيما بعدطوع إرادتنا ..
سنسمح الآن للمستخدم بتمرير قيمة النص المكتوب وفي نفس الوقت لننجبره على ذلك، بمعنى أنه لو قام المستخدم بتمريره فإنه سيظهر كالعادة، وإذا لميمرر شيئاً فسيقوم الإجراء بتمرير القيمة الافتراضية، والتي سنحددها نحن فيالإجراء، وسيكون الكود كالتالي:


برنامج:
كود PHP:
Sub WriteInText(ByVal Text**** As Control, Optional ByVal WritedText As String = "www.al-ebda3.info")
Text****.BackColor = System.Drawing.Color.Cyan
Text****.Text = WritedText
End Sub


كما ترى قمنا بإضافة الكلمة optional قبل الكلمة ByVal، كما أننا قمنا بتحديد القيمة الافتراضية والتي سيتم وضعها في حال لم يمرر المستخدم أي قيمة ..
لاحظ أنه لابد أن تحدد المعامل أو القيمة الافتراضية ..
ولاحظ أنه لابد أن تكون المعاملات - سواء كان واحداًً أو أكثر - في آخر الإجراء ولا يمكن أن يتقدم المعامل الاختياري على المعامل الإجباري ..


الفرق بين الكلمة ByVal و ByRef:
الكلمة ByVal تقوم بتمرير قيمة المتغير فقط، أي أنه لو قمنا بتمرير متغير إلى الإجراء فإنه سيأخذ نسخة من القيمة الموجودة في المتغير، وبعدها يتعامل مع هذه القيمة بالزيادة أو النقص أو التغيير، ولن يؤثر ذلك شيئاً على القيمة الأصلية الموجودة في المتغير، لأن التغيير كله سيقع على النسخة المأخوذة من قيمة المتغير ..

أما الكلمة ByRef فإنها تقوم بتمرير عنوان المتغير نفسه إلى الإجراء، وبالتالي فعند تغيير القيمة الممررة فإن ذلك سيتم في المتغير الأساسي، وسيتغير بناء على ذلك ..


  #74 (permalink)  
قديم 23-11-2008, 12:35 PM
الصورة الرمزية طهر الأرض
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 835
معدل تقييم المستوى: 34
طهر الأرض يستحق التميز

عند تشغيل الفيجوال بيسيك ، تظهر شاشة البرنامج الرئيسية وهي مألوف لدى الغالبية لأنها تشبه كثير من البرامج مثل الوورد والرسام وغيرها من البرامج .

يمكن تقسيم شاشة الفيجوال بيسيك إلى الأجزاء التالية :
1) شريط القوائم Menubar :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

تحتوي القوائم على الأوامر التي يتم استخدامها لحفظ مكونات مشروع فيجوال بيسيك وكذلك أومر التنسيق وغيرها .

2) شريط الأدوات Toolbar :


617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

يحتوي هذا الشريط على أزرار تقوم بنفس وظائف أوامر موجودة شريط القوائم ، وتستخدم للوظائف التي تستعمل بشكل مكرر .

3) النموذج أو الفورم **** :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

هذا هو أحد أفراد عائلة مشروع فيجوال بيسيك ويمكن اعتباره أهم فرد ، حيث يتم وضع الأدوات الأخرى عليه ، وهو بمثابة الحاوية لأشياء أخرى .

4) صندوق الأدوات Toolbox :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

الأدوات الموجودة به هي في الحقيقة التي تقوم بالوظائف المطلوبة من البرنامج ، وتوجد أداة لكل غرض مثل أداة لإدخال نص وأداة أخرى لوضع صورة بداخلها وأخرى .... .

5) نافذة الخصائص Properties ****** :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

يتم في هذه النافذة تعديل خصائص أي عنصر موجود على النموذج أو النموذج نفسه ، مثلاً لو أردنا وضع صورة في أداة الصور فإننا سنحتاج لتعديل أحد خصائص أداة الصورة لنخبر البرنامج بمكان الصورة .

6) نافذة المشروع Project ****** :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

تحتوي هذه النافذة على الأشياء المكونة للمشروع ، وتوجد أشياء كثيرة يمكن أن يحتويها المشروع ولكن يجب أن تكون على الأقل شيء واحد ، بشكل آخر يجب أن لا يكون المشروع فارغ ولا يحتوي على أي شيء .
--------------------------------------------

تلك كانت
جولة سريعة لما يمكن أن نراه في شاشة الفيجوال بيسيك وما سنتعود عليه بعد فترة من استخدامنا للغة البرمجة .

الآن سنقسم بدايتنا الفعلية للبرمجة إلى مهام لكي تسهل العملية :

لكي نبدأ بداية صحيحة مع البرمجة يجب أن نستوعب ميكانيكية اشتغال أي برنامج وهي الأسلوب أو النهج الذي يتبعه البرنامج عند تنفيذه ، فنقوم أولاً برسم الأشياء المطلوبة للبرنامج وذلك بسحبها من صندوق الأدوات إلى النموذج ونقوم بتعديل خصائصها ، ثم نقوم بكتابة كود في مرتبط بكل أداة تم رسمها أو بعض الأدوات ، ولكن السؤال أين يتم وضع ذلك الكود ؟

يمكن تصور العملية بالشكل التالي :
نقوم برسم أشياء وتعديل خصائصها Properties .
كل أداة يكون مرتبط بها أشياء تحدث استجابة للمستخدم ، مثلاً إدخال نص في مربع نص وهذا ما يسمى أحداث Events .
نقوم بكتابة الكود المرتبط مع حدث معين ونقوم بتنفيذ مهام معينة وهي ما يطلق عليه Methods .

نستنتج أن أول عملية يجب القيام بها هي عملية رسم الأدوات وتعديل خصائصها ، لذلك سنقوم بدراسة الجزء الأول في هذه المشاركة ونترك الجزئين الأخيرين في المشاركة القادمة .
--------------------------------------------
عند تشغيل
فيجوال بيسيك للمرة الأولى ستظر شاشة تسأل عن نوع المشروع المراد البدء فيه :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

نحدد في هذه الشاشة نوع المشروع ، حيث يوجد أنواع كثيرة مثلاً مشروع قياسي وهو كالبرامج العادية التي نستخدمها وتكون على هيئة ملف من النوع EXE وكذلك يوجد مشروع لبرمجة ملف من نوع DLL أو OCX ما يهمنا هو النوع الأول نحدده ونضغط على Open .
يوجد خيار بأسفل الشاشة السابقة عند تحديده فلن تظهر هذه الشاشة في المرة القادمة لتشغيل فيجوال بيسيك ، وسنذكر طريقة إرجاع هذه الخيار لكي تظهر هذه الشاشة عند بدء تشغيل الفيجوال بيسيك .

إذا كان قد تم تحديد هذا الخيار مسبقاً فإننا نريد البدء في مشروع جديد ولذلك نذهب لقائمة File ونختار New Project :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

فتظهر نفس الشاشة التي ظهرت عند تشغيل الفيجوال بيسيك لأول مرة ولكن سيكون شكلها مختلف بعض الشيء :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

الآن بعد أن تم بدء مشروع جديد ، نفترض أنه لم تظهر أي من الشاشات التي تم ذكرها سابقاً (نافذة المشروع ، نافذة الخصائص و صندوق الأدوات) ، فهل هناك طريقة لعرضهم من جديد على الشاشة؟

توجد طريقتين لعمل ذلك ، إما من خلال شريط القوائم أول من خلال شريط الأدوات :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

حيث الاختيار (1) لعرض نافذة المشروع، والخيار (2) لعرض نافذة الخصائص ، والخيار (3) لعرض صندوق الأدوات .

بشكل افتراضي عند بدء مشروع جديد فإن الفيجوال بيسيك تقوم بإضافة نموذج (****) جديد وتسميه ****1 ، ويمكن معاملة النموذج وكأنه المساحة التي سيتم العمل بها ، ويمكن أن يكون هناك أكثر من نموذج في المشروع .

نأخذ أول الأساسيات وهي التعامل مع النموذج :
1) لإضافة نموذج جديد نختار Add **** من قائمة Project أو نقوم بعرض نافذة المشروع ونضغط بالزر الأيمن في أي مكان من نافذة المشروع ونختار الخيار Add ثم **** ، فكلا الحالتين ستظهر ناذفة إضافة نموذج جديد وهي كالتالي :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

نجد في هذه الشاشة أنواع عديدة للنماذج تم تصميمها مسبقاً ، ما يهمنا حالياً هو النوع **** حيث يقوم بإضافة نموذج فارغ فقط ، يوجد خيار بأسفل الشاشة بتحديده فإنه لن يتم عرض هذه الشاشة عند إضافة نموذج جديد بل سيتم إضافة نموذج فارغ مباشرةً .
كذلك يوجد التبويب Exising ويستخدم لإضافة نموذج موجود مسبقاً في الجهاز .
نحدد النوع **** ونضغط زر Open .

نلاحظ أنه تم إضافة عنصر جديد في نافذة المشروع تحت الاسم ****2 ، وهو النموذج الذي قمنا بإضافته .

2) لحذف نموذج من المشروع لم نعد بحاجة له ، مثلاً ****1 ، نقوم بتحديده من خلال نافذة المشروع ونقوم باختيار Remove ****2 من قائمة Project أو نقوم بالضغط على اسم النموذج في نافذة المشروع بالزر الأيمن واختيار Remove ****2 .

الآن بعد أن تم فتح مشروع جديد وتوصلنا لإضافة نموذج جديد وحذفه يبقى أمر أخير وهو عملية حفظ المشروع وجميع مكوناته :

1) للقيام بعملية الحفظ لكل عنصر على حدا نقوم بعرض نافذة المشروع ونقوم بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على العنصر المراد حفظه ولنفترض مثلاً ****1 ، فإننا سنجد خيارين للحفظ هما :
Save ****1
... Save ****1 As
حيث يقوم الخيار الأول بحفظ التغييرات التي تطرأ على
****1 ولكن في حال لم يتم حفظه مسبقاً فإن وظيفته تكون نفس ****1 Save As .
الخيار الثاني يقوم بحفظ النموذج مع إتاحة فرصة لإعطاءه اسم ، وهذا الاسم يخضع لقواعد التسمية التابعة لنظام التشغيل وليس للغة البرمجة فيجوال بيسيك .

في حال كان النموذج جديد ولم يتم حفظه فإن كلا الخيارين له نفس الوظيفة ، لذلك نختار أي منهما ونقوم بإعطاء اسم للنموذج ونضغط على زر Save .

بعد حفظ كل نموذج بنفس الطريقة يبقى شيء مهم وهو حفظ المشروع الذي يربط هذه العناصر مع بعض ، لذلك نضغط بالزر الأيمن على اسم المشروع في نافذة المشروع ونختار Save Project ونقوم بإعطاءه اسم ونضغط على زر Save .

2) توجد طريقة أسرع للقيام بحفظ المشروع وكافة مكوناته وهي باختيار Save Project مباشرة دون حفظ كل نموذج بمفرده حيث سيتم فحص كافة مكونات المشروع والقيام بعملية الحفظ لكل مكون ، في حال تم إضافة عنصر جديد ولم يتم حفظه سابقاً ستظهر نافذة إعطاء اسم للعنصر ، ويوجد أكثر من مكان لعملية الحفظ الجماعية وهي :
من خلال قائمة File الخيار Save Project .
الزر المرسوم عليه قرص في شريط الأدوات .
الضغط بالزر الأيمن للفأرة على اسم المشروع في نافذة المشروع واختيار Save Project .

الآن نفترض أنه تم إغلاق الفيجوال بيسيك وأردنا أن نكمل في مشروع سابق تم حفظه ، توجد عدة طرق لفتح المشروع وأبسطها هو فتح المجلد الذي تم حفظ المشروع بداخله والضغط مرتين على اسم ملف المشروع الذي يكون امتداده VBP .
الطريقة الثانية هي في حال لم يتم تحديد الخيار الموجود في الشاشة التي ظهرت في أول مرة لتشغيل الفيجوال بيسيك فإننا نستطيع اختيار التبويب Existing ونحدد مكان المشروع الذي تم حفظه ونضغط على Open .

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

أو يمكن اختيار الخيار Recent من نس الشاشة لإظهار آخر المشاريع التي تم فتحها ، ليتم اختيار أحدها :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>


أو يمكن اختيار Open Project من قائمة File للوصول لنفس الشاشة السابقة .

الآن نأتي للخيارات التي يتم تعديلها للتحكم بكيفية إزالة وإرجاع الشاشة التي تظهر في بداية تشغيل الفيجوال بيسيك وكذلك الشاشة التي تظهر عند إضافة نموذج جديد :
من قائمة Tools نختار Options ، فتظهر شاشة نختار منها التبويب Environment وهي الجزء الخاص بما سبق ذكره :

617) {this.width=617; this.style.cursor='hand'; this.title='اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكامل';}" border=0>

حيث نحدد في المنطقة (1) هل سيتم عرض شاشة مشروع جديد عند بدء تشغيل الفيجوال بيسيك وذلك باختيار الخيار الأول أو أنه يتم بدء مشروع جديد مباشرة وذلك بتحديد الخيار الثاني .
المنطقة (2) عند تحديد الخيار فإنه ستظهر شاشة تحتوي على قوالب للنوع المراد إضافته ، ونحن إلى جد الآن تعاملنا مع النوع **** فقط لذلك إذا إزلنا علامة الصح من أمام ****s فإنه عند إضافة نموذج جديد سيتم إضافته مباشرة دون ظهور الشاشة التي تحتوي على أنواع النماذج .
المنطقة (3) ، هذا الخيار يحدد أسلوب التعامل مع العناصر التي لم يتم حفظها وذلك أثناء تشغيل البرنامج ، حيث الخيار الأول يقوم بحفظ التغييرات على العناصر التي تم تغييرها قبل تشغيل البرنامج والخيار الثاني يقوم بإظهار رسالة لتأكيد الحفظ قبل التشغيل والخيار الثالث يقوم بتشغيل البرنامج دون إجراء الحفظ وهو الخيار الافتراضي .
المنطقة (4) تحدد مكان وجود القوالب للعناصر التي يتم إضافتها للمشروع .
-------------------------------------------------------------------------

تلك
كانت أساسيات بدء مشروع جديد وإضافة عناصر له وحذفها وحفظ المشروع ومكوناته وأخيراً فتح مشروع تم حفظه .
منقووووول للافاده
تحياتي
__________________

  #75 (permalink)  
قديم 23-11-2008, 12:37 PM
الصورة الرمزية طهر الأرض
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 835
معدل تقييم المستوى: 34
طهر الأرض يستحق التميز

أنتهى لا تنسوني من صالح دعائكم والله يرزقنا يارب ولا يخسر التعب ويا بنات ويا شباب اللي عنده معلومه تخص الحاسب او اساله برمجة لا تبخلون علينا .. نزلوها بها الموضوع قبل يوم الاربعاء وشكرا ..

  #76 (permalink)  
قديم 23-11-2008, 03:06 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 236
معدل تقييم المستوى: 34
صقرالعالم يستحق التميز

جزاك الله كل خير وربي يرزقك بالوظيفه الحلوه يارب

  #77 (permalink)  
قديم 23-11-2008, 03:12 PM
الصورة الرمزية سوالف حزن
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 779
معدل تقييم المستوى: 3422945
سوالف حزن محترف الإبداعسوالف حزن محترف الإبداعسوالف حزن محترف الإبداعسوالف حزن محترف الإبداعسوالف حزن محترف الإبداعسوالف حزن محترف الإبداعسوالف حزن محترف الإبداعسوالف حزن محترف الإبداعسوالف حزن محترف الإبداعسوالف حزن محترف الإبداعسوالف حزن محترف الإبداع

ألـــف شــكـر طهــر .. الله يعـفيك ماقـصرتـي ..
ويـرزقك من حيـث لا تعـلميـن

لـي عودهـ بآذن الله


لاإله إلاالله وحده لاشريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  #78 (permalink)  
قديم 23-11-2008, 07:04 PM
الصورة الرمزية طهر الأرض
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 835
معدل تقييم المستوى: 34
طهر الأرض يستحق التميز

الله لا يخسر التعب يا بنات استفديوو من كتب البرمجة اللي عندكم .. وشوفو الملخصات حقت الكتاب اللي تجيك بعد كل فصل انشااء الله تفيدكم يارب فيه كتاب اسمه تعلم فيجول بيسك خطو خطوة بتلقونه في المكتبات مرة روعه اشتروة وذكرو منه .. الله يكتب اللي فيه الخير للجميع ......... استغفر الله استغفر الله استغفر الله

  #79 (permalink)  
قديم 23-11-2008, 07:20 PM
الصورة الرمزية طهر الأرض
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 835
معدل تقييم المستوى: 34
طهر الأرض يستحق التميز

لغة البرمجة :- هي لغة يتم كتابة البرامج بها ليقوم جهاز الحاسوب بتنفيذها. تقسم لغات البرمجة للحاسوب لعدة اجيال أو أنواع، بناء على قربها من اللغات الإنسانية. وتقسم أحيانا بناء على الأغراض لهذه اللغة
== خصائص لغات البرمجة ==
لغة البرمجة هي بالأساس طريقة تسهل للمبرمج كيفية اعطاء أوامر للحاسوب لكي يقوم بالعمل المطلوب منه.
و للقيام باعطاء الأوامر توفر لغة البرمجة المختارة مجموعة من اللبنات الأساسية للأستناد عليها خلال عملية بناء البرنامج و مجموعة من القواعد التي تمكن من التعامل مع [[معلومات]] و تنظيم هذه الأسس التي توفرها اللغة لتتكامل و تقوم بعمل مفيد.
تتمثل هذه الأسس و القواعد بصفة عامة من:
* المعلومات و تخزينها
* الأوامر و تنظيم سيرها
* التصميم الخاص

=== المعلومات و تخزينها ===
ان المعلومات في الأجهزة الرقمية الحالية يتم تخزينها على أرقام على نظام العد الثنائي
و بصفة عامة فان المعالجات الحديثة لا تقوم بالتعامل مع [[بت|البت]] الواحد بل مع مجموعات من البتات يمكن أن تضم :
* 8 بت = بايت وهي أصغر وحدة تخزين معلومات في الحواسيب الحديثة
* 16, 32, 64, أو 128 بت
و باستعمال 8 بت مثلا, يمكن تشكيل 256 قيمة مختلفة, و يمكن أن تكون هذه القيمة بين 0 و 255
و تمثل وظيفة لغة البرمجة استغلال وحدة أو مجموعة من الوحدات لتخزين معلومات من الحياة الواقعية مثل الأسماء أو القياسات أو أرقام الحسابات البنكية

=== الأوامر و تنظيم سيرها ===
يقوم المبرمج باجراء عمليات على وحدات المعلومات مثل تخزينها و قرائتها و مقارنتها و اجراء عمليات حسابية عليها أيضا, وتتبع العمليات القواعد المحددة للغة.
و للغة البرمجة دور آخر و هو التحكم في تنظيم اجراء العمليات, حيث تحرص على اجرائها بنفس تنظيم كتابتها من طرف المبرمج
و تمكن اللغة أيضاً من اجراء عملية اختيار و تفرع, فلنفترض أن البرنامج الذي يريد المبرمج صنعه يقوم بقسمة عددين يختارهما المستعمل, و اظهار النتيجة على الشاشة, و من المعروف أن القسمة على صفر لا تجوز, و هنا يقوم البرنامج بالاختيار : فاذا كان القاسم مخالفا لصفر فان البرنامج يقوم باجراء العملية و يعطي النتيجة, أما اذا كان القاسم صفراً فان البرنامج لا يقوم باجراء العملية و انما ينبه إلى أن المستعمل حاول القسمة على صفر.
و يمكن تنظيم الأوامر بصفة أخرى, حيث يقع تنفيذ أمر أو مجموعة من الأوامر بصفة متكررة (Loop)
و يمكن تقسيم الأوامر أيضاً إلى وحدات فرعية تقوم كل وحدة بانجاز عمل محدد, و الهدف هو تقسيم العمل إلى أجزاء يسهل العمل عليها كل على حدة (Loops)

=== التصميم الخاص ===
تتمتع كل لغة بتصميم خاص يختلف عن طريقة كل لغة في التعامل مع المعطيات, و عن طبيعة الطرق و التسهيلات التي توفرها اللغة للتعامل مع مشكلة معينة.

يمكن تصنيف لغات البرمجة من حيث طريقة بناء البرامج إلى لغات إجرائية (Basic, Fortran) وهي لغات تسلسلية، أساس بناؤها هو الإجراءات المطلوب تطبيقها على الأشياء والمتحولات. ولغات شيئية (C, Java, Delphi) وهي لاتسلسلية، وتقوم على أساس العناصر والمتحولات المستخدمة ضمن البرنامج المطلوب تحويرها، من خلال تطبيق مجموعة معينة من الإجراءات عليها

  #80 (permalink)  
قديم 23-11-2008, 07:21 PM
الصورة الرمزية طهر الأرض
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 835
معدل تقييم المستوى: 34
طهر الأرض يستحق التميز

4)- مميزات وعيوب أل SQL
المميزات التي جعلتها من أهم لغات الوصول إلى البيانات:
1- المرونة والسهولة.
2- اقتراب أوامرها من الكلمات المعروفة في اللغة الإنجليزية.
3- دعمها في معظم أنظمة قواعد البيانات العلائقية الموجودة حاليا مثل SQL SERVER, ORACLE.

هناك ملاحظتان يجب عليك أن تعرفهما:
(1)- أن أل SQL ليست من نوعية لغات البرمجة المشهورة مثل ألBASIC أو C أو غيرهما فهي لا تحتوى على الحلقات ولا تستطيع أن تصمم بها واجهة استخدام أو صناديق حوار أو غيرها.
(2)- توجد اختلافات في مفردات لغة SQL من نظام إلى آخر وجميع الأمثلة التي سنطرحها في هذه السلسلة ستعمل بدون أي اختلاف مع نسخة ORACLE أما نسخة إلSQL التابعة لشركة MICROSOFT فيوجد بها بعض الاختلافات البسيطة.

(5)- لماذا نتعلم هذه اللغة ؟ وما الذي سوف استفيده من تعلمها؟
قديما كان من الطرق الشهيرة لتخزين قواعد البيانات هي وضعها في صورة ملفات نصية بسيطة Plain ****، بحيث يوضع كل سجل في سطر من أسطر الملف ويفصل بين الحقول المختلفة في كل سجل بفاصلة comma ( , )، وتكون أحيانا في صورة ملفات أكثر تعقيدا بحيث يحتوي الملف على الكثير من الجداول والفهارس التي تسرع عمليات البحث في قواعد البيانات والاستعلامات الجاهزة والنماذج كما في قواعد بيانات Microsoft
Access.

هذه الطريقة قد تعتبر جيدة في البرامج البسيطة ولكن في بيئات الشبكات المعقدة والبرامج التي تحتاج وصولا مشتركا إلى البيانات تصبح هذه الفكرة صعبة التطبيق حيث أن ملف البيانات يكون في جهاز المزود، ويتم الوصول إليه عبر الشبكة من قبل الزبون، وفي حالة الملفات الثابتة يجب أن يتم نقل ملف البيانات بأكمله عبر الشبكة حتى يصل إلى الزبون الذي يأخذ المعلومات منه وإذا قام الزبون بتغيير أي من المعلومات فإن المزود يجب أن ينتظر حتى يقوم الزبون بإعادة الملف بعد عمل التغييرات عليه، وهذا أمر يستغرق الكثير من الوقت خاصة إذا كان حجم الملف كبيرا وكانت الشبكة بطيئة.
وكذلك إذا أراد أكثر من شخص الوصول إلى البيانات في نفس الوقت وتغييرها في نفس الوقت سيؤدي ذلك إلى عطب البيانات وحدوث خلل فيها، لهذا فإن المزود يقوم بإعطاء الملف لمن يطلبه أولا ويقوم بقفل الملف بحيث يجب على كل من يطلب الملف بعد ذلك أن ينتظر حتى ينتهي هذا الشخص من الملف، وبعدها الذي يليه وهكذا، وهو أمر غير معقول أبدا!
الحل لهذه المشكلة كان بعمل ما يسمى بمزود SQL، يقوم مزود SQL باستقبال جميع الأوامر والطلبات في صورة استعلامات SQL ثم يقوم بتنفيذ هذه العمليات على المزود ويرسل نتيجة التنفيذ فقط إلى الزبون دون الحاجة إلى إرسال قاعدة البيانات بأكملها، فإذا أردت أن تحصل على حقل واحد فقط من أحد السجلات في أحد الجداول في قاعدة البيانات فإن الجزء الذي سيتم إرساله عبر الشبكة هو الطلب في صورة SQL والجزء الذي سيتم إعادته عبر الشبكة هو هذا الحقل فقط والذي قد لا يصل في حجمه إلى 10 بايتات مثلا إذا كان مكونه من 10 أحرف، مقارنة مع عملية إرسال قاعدة البيانات بأكملها والتي قد يصل حجمها إلى العديد من الميجا بايتات وربما الجيجا بايتات في بعض الأحيان، إضافة إلى ذلك فإن مزود SQL يقوم بتوزيع الأعباء على الطلبات بشكل رائع عندما يكون هنالك أكثر من طلب في فس الوقت.

(6)- أين يمكنني تطبيق أوامر هذه اللغة ؟
تعمل مع جميع برامج قواعد البيانات مثل:
- MS Access.
- DB@.
- MS-In****ix.
- SQL Server.
- ORQCle.
- Visual Basic 6 , Visual Basic net.
- ....الخ.
وبعد أن القينا الضوء على هذه اللغة قبل الغوص في اعماقها سوف أـعطي تلميحا بسيطا عن
تاريخ هذه اللغة:

في يونيو 1970 نشر العالم الأمريكي إدجار كود Edgar F. Codd ورقة علمية بعنوان "نموذج مترابط للبيانات في مستودعات البيانات الضخمة المشتركة A Relational Model of Data for Large Shared Data Banks" قدم فيها نموذج لإنشاء وإدارة قواعد البيانات عرف باسم نموذج قاعدة البيانات المترابطة Relational Data**** Model،
ووفقا لهذا النموذج يتم الاحتفاظ بالبيانات في جداول متفرقة ترتبط فيما بينها بعلاقات. حقق نموذج قاعدة البيانات المترابطة نجاحاً سريعاً بين المختصين، لكنه كان من الصعب التعامل مع هذا النموذج من خلال لغات البرمجة المألوفة آنذاك مثل لغة سي ولغة بيزيك ، لذلك سعى المختصين في ابتكار لغة برمجة جديدة تكون قادرة على إنشاء قواعد البيانات والتعامل معها وفق نموذج قاعدة البيانات المترابطة. قامت جماعة من الباحثين في مختبرات شركة IBM بإنتاج أول لغة برمجة تحقق هذا الهدف وأطلقوا عليها الاسم SEQUEL وهذا اللفظ اختصار لعبارة اللغة الإنجليزية للاستعلامات البنيوية Structured English Query ******** لكنهم تخلوا عن هذا الاسم سريعاً عندما اكتشفوا أنه علامة تجارية لشركة بريطانية تعمل في حقل الطيران واستبدلوه بالاسم الذي أصبح مستخدم حتى اليوم وهو تركيب لغة الاستعلامات البنائية SQL.
قامت شركة IBM باستخدام تركيب لغة الاستعلامات البنائية في إنتاج عدد من نظم إدارة قواعد البيانات المترابطة وتوزيعها مثل النظام System R والنظام System/38 والنظام SQL/DS وأخيراً النظام DB2. لكن النظام الذي حقق النجاح الأكبر هو النظام الذي اعتمدته شركة أوراكل Oracle وحمل أسمها والذي طرحته لأول مرة عام 1979. منذ ابتكار لغة الاستعلامات البنيوية في مطلع السبعينات، خضعت للعديد من التعديلات والتطويرات،
كما قامت العديد من الشركات والمؤسسات البحثية بتصميم نسختها الخاصة من تركيب لغة الاستعلامات البنائية، ولمجابهة هذا الموقف قام المعهد الوطني الأمريكي للمعايير American National Standards Institute ANSI بإصدار أول نسخة معيارية من تركيب لغة الاستعلامات البنائية عام 1987 وهي التي عرفت باسم SQL1987، ثم توالت التعديلات والطبعات المعيارية، وحالياً فإن اللغة المعيارية المعتمدة هي SQL2005. ، و SQL2007.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... أشكرك م/أحمد على جهدك الرائع ... وسجلني عندك كطالب لديه خلفية لا بأس بها ...

س1: ماهي الأسباب التي بها يجب أن نهتم بمعرفة SQL؟
أكبر سبب هو تنظيم البيانات في قاعدة تسهل عليك القراءة والكتابة فيها ...

س2: ما الذي نستطيع أن نقوم بعمله في تعلمنا SQL؟
نصنع قاعدة للبيانات والمعلومات تعمل بكفاءة في عملية القراءة منها أو الكتابة فيها ....

س3: ما هي أهمية تصميم قواعد البيانات في وقتنا الراهن؟
لها أهمية كبيرة وذلك لاتساع استعمال التقنية في جميع أنحاء العالم ... وبالتالي اتسعت أهداف البرامج والتطبيقات وأصبح
لديه الكثير من البيانات ...

س4: لماذا يعتبر نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية من أقوى أنظمة إدارة قواعد البيانات؟
اتساعها للكثير من البينات .... السرعة ... سهولة استعمالها ....

س5: ماهي الاحتياجات المطلوب معرفتها عن قواعد البيانات العلائقية للاستخدام مع SQL؟
كيفية ربط أكثر من قاعدة .... سواء بالاستعلام أو الإضافة أو الحذف وغيرها ...

س6: ناقش: تعتبر البيانات من أهم مكونات نظام قواعد البيانات.
لأنها هي الأساس ..... والخلطة كلها .... والقاعدة أنشئت لأجلها ...

س7: ماهي انظمة قواعد البيانات؟ وماهو انسب نظام في نظرك ؟
العلائقية هي الأفضل والمستخدمة الآن ....

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستفسارات ونتائج وظائف القطاع الخاص

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 08:55 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين