تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

قسم مشاريع وأفكار ممنوع مواضيع المساهمات او المشاركة

كيف تختار و تؤسس و تدير مشروعك الصغير بنجاح

قسم مشاريع وأفكار

كيف تختار و تؤسس و تدير مشروعك الصغير بنجاح دراسة السوق تعد دراسة السوق النقطة الأساسية لتوضيح إمكانية نجاح أي مشروع ( تجارياً، صناعياً أو خدمياً)...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 27-02-2009, 09:28 PM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 677
معدل تقييم المستوى: 35
الفكر التجاري محترف الإبداعالفكر التجاري محترف الإبداعالفكر التجاري محترف الإبداع
كيف تختار و تؤسس و تدير مشروعك الصغير بنجاح

كيف تختار و تؤسس و تدير مشروعك الصغير بنجاح

دراسة السوق
تعد دراسة السوق النقطة الأساسية لتوضيح إمكانية نجاح أي مشروع ( تجارياً، صناعياً أو خدمياً) في تقديم منتجاته أو خدماته لأكبر عدد من المستهلكين وقدرة المشروع في الاستمرارية ومواصلة العمل. لذا يجب على صاحب الفرصة الاستثمارية إجراء مسح مفصل للسوق للحصول على كافة المعلومات التي تساعده على التأكد من جدواها قبل الدخول في الاستثمار لمعرفة إمكانية تحقيق الأرباح وتصميم المنتج بصورة مثالية وتحديد المواد الخام التي يحتاجها وتحديد السعر المناسب ومعرفة سلوك المستهلكين واحتياجاتهم.
وتشتمل دراسة السوق المقترحة على عدد من العناصر الرئيسية وهي:
qالسوق المستهدف:
يتم التركيز في جمع المعلومات من الإحصاءات والبيانات على السوق المستهدف لتصريف منتج المشروع، حيث أن هناك سوق منطقة وسوق محلية وسوق إقليمية وسوق دولية. وذلك لتقدير حجم الطلب على المنتج وبيان حصة المشروع من إجمالي الطلب في السوق المتاحة وتحديد الطاقة الإنتاجية المقترحة وتحليل السوق للتنبؤ بحجم الطلب المتوقع على المنتج في فترة زمنية مقبلة.
q المنتج واحتياجات السوق :
يعتمد السوق في استيعاب المنتج على ذوق المستهلك النهائي للمنتج من حيث الأشكال والأصناف والمقاسات ومدى أهمية المنتج ومواصفاته ومميزاته وجودته. ويتم توفير ذلك بدراسة الحالات التجارية المختلفة التي يتوفر من خلالها المنتج:
في حالة الاعتماد الكلي على استيراد المنتج يمكن الحصول على المعلومات عن طريق بيانات الاستيراد عن مواصفات المنتج وسعر الشراء والكميات المستوردة والعبوات ، كما يمكن الحصول على سعر بيع المنتج وحجم الطلب عليه عن طريق السوق المستهدف ، ودراسة فرصة إنتاج سلعة مماثلة بمواصفات تتناسب مع ذوق المستهلك .

في حالة إنتاج السلعة محليا، فالمطلوب معرفة عدد المنتجين والكميات المنتجة والمواصفات والأسعار وفجوة الطلب ونسبة زيادة الطلب في حالة أن إنتاج المصانع المحلية لا يكفي لتغطية طلبات السوق فقد نفكر في إقامة مصنع جديد لإنتاج سلعة مماثلة.

في حالة المنتج الجديد يمكن الاعتماد على تطور سلعة مماثلة قدمت للسوق وتطور مبيعاتها منذ إدخالها للسوق والتعرف على عدد المشترين في الشهر لنتوصل إلى كمية المبيعات المتوقعة للسلعة.

q حصة المشروع من السوق :
تهتم الدراسة السوقية والتسويقية بالتنبؤ بحجم فجوة الطلب المتوقعة، ويستلزم أولا تقدير فجوة السوق السابقة والحالية والمتوقعة والذي يتم حسب إحصاءات علمية من خلال طرح العرض المتوقع للمنتج من الطلب المتوقع له لكل عام من أعوام المشروع، وذلك بالتعرف على تقدير الطلب وتقدير العرض.
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 27-02-2009, 09:30 PM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 677
معدل تقييم المستوى: 35
الفكر التجاري محترف الإبداعالفكر التجاري محترف الإبداعالفكر التجاري محترف الإبداع

تقدير الطلب: يمكن تقدير حجم الطلب على المنتجات من خلال التعرف على المستهلكين وأعمارهم وسلوكهم واحتياجاتهم ومعدل نمو هذه الفئات خلال السنوات السابقة وبناء على ذلك يتم تقدير حجم الطلب للسنوات القادمة.

تقدير العرض: يمكن تقدير العرض على المنتجات من خلال التعرف على مجموع الطاقات الإنتاجية للمشاريع القائمة بالإضافة إلى الطاقات الإنتاجية للمشاريع التي حصلت على تراخيص ويتوقع أن تبدأ الإنتاج في الفترة المقبلة.

q التسعير:
التسعير عملية معقدة وترتبط باعتبارات اقتصادية وتنافسية متعددة وهي سلاح خطير يؤدي عدم الدقة في تحديد السعر إما إلى فقدان العميل أو إلحاق خسارة مادية للمشروع وتتم عملية التسعير بناء على دراسات متأنية للعوامل المؤثرة على العرض والطلب ومستوى الجودة وأسعار المنافسين وغيرها من عوامل وأن يكون في إطار المتوسط السائد لأسعار المنتجات المماثلة مع محاولة اختيار السعر الذي يحقق أعلى ربح.
q الممارسات التجارية:
وهي مجموعة من الأنشطة التسويقية المتكاملة والمترابطة والتي تشمل طبيعة المنتجات وطرق توزيعها وأساليب التسعير لها و وسائل التي تصل بهذه المنتجات إلى المستهلك ويتكون هذا المزيج التسويقي من العناصر التالية:
التوزيع: لتوضيح الممارسات التي يستخدمها المنافسون في عملية التوزيع واختيار القنوات التي سوف يستخدمها لتوصيل المنتجات إلى العميل في المكان والوقت المناسب كتجار الجملة، تجار التجزئة، والوكلاء وحساب تكاليف عملية التوزيع.

الترويج: لتوضيح الإجراءات والسياسات الترويجية الممكنة بالمنطقة والطرق المستخدمة بواسطة المنافسين لجذب الزبائن والتكاليف اللازمة لعملية الترويج كالبيع الشخصي، والإعلانات المطبوعة، والإعلان في الراديو والتلفزيون، اللوحات الإعلانية، اللافتات، الدعاية، الهدايا والمناسبات الخاصة والمعارض وغيرها.

الأسعار: الحصول على معلومات عن أسعار الأصناف المنافسة وأسباب ارتفاعها وانخفاضها ومحاولة الحصول على أعلى نسبة ربح ممكنة.

إجراءات البيع: كون البيع نقداً أم بالدين، وفترة السداد وأساليب التعامل بالدين وتضع في الاعتبار كل الظروف المحيطة بالقدرات الإنتاجية للمشروع والكفاءات التسويقية والبيع لرجال البيع والتوزيع وكذلك السياسات الموضوعة للتسعير والخصومات والحوافز.

q الخطة التسويقية:
يتكون التسويق من العديد من الأنشطة المختلفة كالمبيعات، والدعاية، وخدمة العميل، والمنتج نفسه، إلى جانب تحديد الأسعار ووضع خطط التخفيضات واستراتيجيات الإنتاج والتوزيع ورسم صورة ايجابية للمنشأة في أذهان العملاء ولتحقيق النجاح في السوق لابد من وضع خطة للتسويق وبالتالي تصبح الخطة بمثابة الموجه العام لتحقيق أهداف المنشأة وتحقيق أكبر ربح وعائد مادي وتقديم سلعة منافسة من حيث السعر والجودة والحصول على حصة السوق المخطط لها.
وتؤثر خطة التسويق في كافة الوظائف ذات الصلة بالنشاط الداخلي للمنشأة مثل التصنيع،الشئون المالية، والمشتريات وخلافه.

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 27-02-2009, 09:34 PM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 677
معدل تقييم المستوى: 35
الفكر التجاري محترف الإبداعالفكر التجاري محترف الإبداعالفكر التجاري محترف الإبداع

دراسة تطبيقية للسوق
qنبذة عن المشروع: .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....................................

q المنافسون:
اذكر المنافسين في منطقة المشروع ومن خارجها والمناطق الجغرافية التي يغطونها:
المنافسون
منتجاتهم
منطقة مشروع المنافسين
مناطق تسويق المنافسين


اذكر أسعار ونوعية منتجات/ خدمات المنافسين وحجم السوق ( المشاريع المشابهه لمشروعك ):
المنافسون
المنتجات
السعر ( ضع إشارة X
في المكان المناسب)
النوعية ( ضع إشارةX
في المكان المناسب
حجم السوق بالريال السعودي
مرتفع
وسط
منخفض
جيدة
وسط
غير مقبولة
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 27-02-2009, 09:35 PM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 677
معدل تقييم المستوى: 35
الفكر التجاري محترف الإبداعالفكر التجاري محترف الإبداعالفكر التجاري محترف الإبداع

لخص نقاط القوة التي يتمتع بها المنافسون ( كالرأسمال الكبير, الخبرة في السوق, عدد كبير من الزبائن, وسائل ترويج مجدية, غير ذلك.... )

1ــ .................................................. ...........
3ــ .................................................. ..........
2ــ .................................................. ...........
4ــ .................................................. ..........

لخص نقاط الضعف عند المنافسين ( كسعر مبيع عالي, عمل غير منظم, عدم مسك دفاتر, أساليب ترويج غير مجديه, غير ذلك .....)

1ــ .................................................. ...........
3ــ .................................................. ..........
2ــ .................................................. ...........
4ــ .................................................. ..........

عدد وسائل الترويج المعتمدة من قبل المنافسين:
o الوسائل المباشرة مع المستهلكين.
o طريقة العرض.
o التنزيلات.
o التسهيلات في الدفع.
o الإيصال المباشر للسلعة/ الخدمة إلى المستهلك.
o عن طريق الإعلان, مع تحديد.
o غيره .................................................. .................

نمو المبيعات السنوية :
¨ 0– 1 % ¨ 1 – 2 %
¨ 2 – 3 % ¨3 – 4 %

q المستهلكون:

1ــ المنتجات/ الخدمات التي يقدمها المنافسون:
من هم مستهلكوا المنتجات/ الخدمات التي يقدمها المنافسون وهل تلبي حاجتهم..؟
المنتج/ الخدمة
المستهلك
طبيعة عملهم
رأي المستهلك (هل تلبي حاجته)
ضع إشارةXفي المكان المناسب)
الجنس
العمر
نعم
كلا

قدرة المستهلكين الشرائية بالنسبة للمنتج/ الخدمة المعروضة:
q قويه.
q معتدلة.
q ضعيفة.
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 27-02-2009, 09:51 PM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 454
معدل تقييم المستوى: 4802
دانه فهد محترف الإبداعدانه فهد محترف الإبداعدانه فهد محترف الإبداعدانه فهد محترف الإبداعدانه فهد محترف الإبداعدانه فهد محترف الإبداعدانه فهد محترف الإبداعدانه فهد محترف الإبداعدانه فهد محترف الإبداعدانه فهد محترف الإبداعدانه فهد محترف الإبداع

الله يوفقك اخوي الفكر التجاري

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 28-02-2009, 12:09 AM
الصورة الرمزية السلاطيـن
مشرف مشاريع وأفكار
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 5,496
معدل تقييم المستوى: 21474877
السلاطيـن محترف الإبداعالسلاطيـن محترف الإبداعالسلاطيـن محترف الإبداعالسلاطيـن محترف الإبداعالسلاطيـن محترف الإبداعالسلاطيـن محترف الإبداعالسلاطيـن محترف الإبداعالسلاطيـن محترف الإبداعالسلاطيـن محترف الإبداعالسلاطيـن محترف الإبداعالسلاطيـن محترف الإبداع

مشكور اخي الفكر التجاري على المجهود الذي قمت به
وفقك الله
تقبل تحياتي
اخوك السلاطين

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 28-02-2009, 12:57 PM
الصورة الرمزية محمد الطميحي
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: الدنيا ظل زائل
المشاركات: 6,987
معدل تقييم المستوى: 3535233
محمد الطميحي محترف الإبداعمحمد الطميحي محترف الإبداعمحمد الطميحي محترف الإبداعمحمد الطميحي محترف الإبداعمحمد الطميحي محترف الإبداعمحمد الطميحي محترف الإبداعمحمد الطميحي محترف الإبداعمحمد الطميحي محترف الإبداعمحمد الطميحي محترف الإبداعمحمد الطميحي محترف الإبداعمحمد الطميحي محترف الإبداع

جزاك الله خير

رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 01-03-2009, 07:08 AM
الصورة الرمزية طموحي بحر
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 428
معدل تقييم المستوى: 34
طموحي بحر تم تعطيل التقييم

شرح ممتاز وقيم جدا مشكور ياخوي والله يوووووووووفقك ويجعلها بميزان حسناتك ويحقق امنياتك يارب

رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 01-03-2009, 02:35 PM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 590
معدل تقييم المستوى: 0
أحبك يازوجتي مبدعأحبك يازوجتي مبدع
الى الامام

السلام عليكم
بارك الله فيك اخي الغالي على طرحك القيم ، بانتظار المزيد
تحياتي

رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 02-03-2009, 12:40 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 39
معدل تقييم المستوى: 31
رزق حلال يستحق التميز

شرح جميل وقيم ..

الله يعافيك ويصلحك ..

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم مشاريع وأفكار

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 06:55 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين