تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006

ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

قسم مشاريع وأفكار ممنوع مواضيع المساهمات او المشاركة

اتمنى تشآركوني رأيكم .. مشروع عصيرات طآزجه ، تفضلـووا ...!

قسم مشاريع وأفكار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اول شيء ، مسيتوا بالخيـررر يآلربع .. انا والله من من اشد المتآبعين لـ منتديات البطاله ، تقريباً لي 4 سنوات .. بس...

أضف رد

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 01-05-2010, 04:05 AM
الصورة الرمزية هزاف
عضو مهم

هزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فور دايز مشاهدة المشاركة
اخوي هزاف اتمنى لك التوفيق باذن الله
دائما معضلتنا دراسه الجدوى نخاف اننا نعملها ولايتم قبولها
ولكن لو فكرت اخوي شوي انه بعد عمل الدراسه وتقديمها انه في امل تقبل فكرتك وتبدا بتحقيق مشروعك
هذا افضل من انك تجلس تفكر وتفكر من غير ماتتقدم خطوه واحده للامام !

اتمنى لك التوفيق
كلامك عين الصواب اخـوي ، ولكن الوقت مهم .. وهذا شي لا أملكـه بـ كثرره .. وإن شااء الله تفكيـري يصير تنفيذ على ارض الواقع ،

شكرا لك عزيزي على النصيحــه ..
  #2 (permalink)  
قديم 01-05-2010, 12:27 AM
الصورة الرمزية عالم القهوة
مشرف مشاريع وأفكار

عالم القهوة محترف الإبداععالم القهوة محترف الإبداععالم القهوة محترف الإبداععالم القهوة محترف الإبداععالم القهوة محترف الإبداععالم القهوة محترف الإبداععالم القهوة محترف الإبداععالم القهوة محترف الإبداععالم القهوة محترف الإبداععالم القهوة محترف الإبداععالم القهوة محترف الإبداع

روح يا شيخ الله يفتحهها بوجهك

شوف يا طويل العمر انا درسة الموضوع بشكل عامي جدا وكنت مصمم اسويه وحصلت عمال وكل شئ

ولكن صار لي ظرف وصرفت النظر

إلا هالمشروع بإذن الله ناجح إذا اتبعت الكلام إلي كتبته في موضوعك

الديكورات

العماله

الجوده

ربي يوفقك ويرزقك

تقبل تحياتي وودي

واعذرني لانني ما اعرف احد يسوي دراسات جدوى
  #3 (permalink)  
قديم 01-05-2010, 04:08 AM
الصورة الرمزية هزاف
عضو مهم

هزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداعهزاف محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عالم القهوة مشاهدة المشاركة
روح يا شيخ الله يفتحهها بوجهك

شوف يا طويل العمر انا درسة الموضوع بشكل عامي جدا وكنت مصمم اسويه وحصلت عمال وكل شئ

ولكن صار لي ظرف وصرفت النظر

إلا هالمشروع بإذن الله ناجح إذا اتبعت الكلام إلي كتبته في موضوعك

الديكورات

العماله

الجوده

ربي يوفقك ويرزقك

تقبل تحياتي وودي

واعذرني لانني ما اعرف احد يسوي دراسات جدوى
ياشيـخ انا افداك على الدعووه اللي طلعت من بؤك العسل ،،

اكيد من جميـع النواحي اللي ذكرتهاا ، مهتم فيهاا .. ولكن إلى الآن متردد ، بس ان شااء الله يتم الموضوع على خيـرر .. ولك من عندي أحلى كاس عصير { افوكآدوا } يخليك ترووووووووووق

الله يسعدك ويوفقك في دنيآك ويسخر لك كل مآتحتآج ..
  #4 (permalink)  
قديم 01-05-2010, 05:16 AM
الصورة الرمزية نجار محترف
عضو متواصل

نجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداع

.
.
.

اسمع يا خلفهم ... وانتبه زين ... تراي لما اتكلم اتكلم بالكلام , وكل كلمة من هالكلام ورااااها كلامات كثيره ... فعشان كذا ركز يا بعد هالدينا ...

بسم الله نبدأ ..

المشكلة اللي هنا هي انك ما تعرف تسوي دراسة جدوى ..؟؟؟

يوجد حلين: حل غبي وحل ذكي ... طبعآ انا وانت موب اغبياء .. يعني على طووول راح نطمر على الحل الذكي ...

وكذالك الحل الذكي ... له خطين ... خط مكلف , وخط غير مكلف ... وبما اننا تجار انا بالخشب وانت بالعصير .. نروح على طووول للحل الغير مكلف ..

تنبيه: استحملني يا خلفهم لازم اسوي هالمقدمه هالبايخه عشان اطلع كل اللي عندي .. واقدر افيدك ...

والحين نبدأ بالكلام المهم ..

.
.
.

دراسة الجدوى ... هي بأختصار : عملية جمع معلومات عن المشروع .. حلو ..

وبعد ما تجيب معلومات .. تقوم بتحليل تلك المعلومات .. السؤال الكبير اللي لازم نسئل انفسنا ... ليه نحلل المعلومات ؟؟؟

عشان نعرف امكانية تنفيذه وتقليل المخاطر ومعرفة كذالك مدى نجاح المشروع او خسارته مقارنة بالمحلات اللي بنفس المنطقه اللي عندك هل بينجح ولا لا ..

وش لام تسوي الحين يا خلفهم ... تجيب قلم وورقه ... وتكتب بأعلى الورقة :: دراسة جدوى ::

وتحط سؤال وتقووول... وشلون اجمع معلومات عن المشروع ؟

تدخل نت .. اسئل ناس .. اسئل محلات .. منتديات ثانيه ...

في مشكلة تواجه الناس عند بحث المعلومات ... اللي هي اي معلومات طيب .. حدد لي شي واجيب لك معلومات ..؟؟

وانا اقولك هنا جميع المعلومات اللي تخطر في بالك . لانها اذا ما نفعت ما راح تظر ..

.
.
.

عناصر دراسة الجدوى ..؟؟

1- دراسة السووق
2- دراسة فنية
3- دراسه مالية

من بحثي العميق بالنت ... يقولون اهل الاختصاص انك لازم .. تسئل نفسك عدة اسئله ..

السؤال الاولى : هل تحب نجار محترف ؟؟

السؤال الثاني : هل عندك خبرات او مهارات .. عن هالمشروع..؟

السؤال الثالث : ماهي الدوافع الشخصيه اللي خلتك تفتح هالمشروع..؟

السؤال الرابع : وش اللي بيضمن لك نجاح هالمشروع ..؟

السؤال الخامس : ماهي الصفات الشخصية اللي ستعمل على قيادتك للمشروع ..؟

.
.
.

بالنسبة للخصائص :

دراسة السوق ...

هو انك تعرف خصائص سوق سلعتك ... وكم هي حصتك بالسووق .. كيف انك تقدر تبيع سلعتك بحيث ان يكون لك حصه بالسووق ..

.
.
.
اما الدراسه الفنيه ...

ماهي اصولك الثابته التي يحتاجها المشروع ... وماهي متطلبات انتاج سلعتك ..وما هي مراحل انتاج سلعتك ... ووين راح يكون موقع المحل المناسب للمشروع .. ووش تحتاج من الالات واجور العمال .. ومراحل الانتاج الفنيه ..

.
.
.

اما عن الدراسه الماليه ...

تسئل نفسك وتقول ... هل فكرة المشروع مربحه ولا لا ... من اين سنحصل على الدراهم .. ماهي تكلفة المشروع الماليه ...

ولازم هنا ... تحدد التكلفة للمشروع والربح بشكل شهري والسنوي ... يعني تقعد تتوقع وتقول لو ابربح بالشهر 1000 هل انا كسبان وتعرف وش هو المبلغ اللي لو تكسبه بالشهر بتطلع كسبان .. وهكذا ...

.
.
.

اكمل لك بعد اشوي

برب يا خلفهم

#5 (permalink)  
قديم 01-05-2010, 06:27 PM
الصورة الرمزية هزاف
عضو مهم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجار محترف مشاهدة المشاركة
.
.
.

اسمع يا خلفهم ... وانتبه زين ... تراي لما اتكلم اتكلم بالكلام , وكل كلمة من هالكلام ورااااها كلامات كثيره ... فعشان كذا ركز يا بعد هالدينا ...

بسم الله نبدأ ..

المشكلة اللي هنا هي انك ما تعرف تسوي دراسة جدوى ..؟؟؟

يوجد حلين: حل غبي وحل ذكي ... طبعآ انا وانت موب اغبياء .. يعني على طووول راح نطمر على الحل الذكي ...

وكذالك الحل الذكي ... له خطين ... خط مكلف , وخط غير مكلف ... وبما اننا تجار انا بالخشب وانت بالعصير .. نروح على طووول للحل الغير مكلف ..

تنبيه: استحملني يا خلفهم لازم اسوي هالمقدمه هالبايخه عشان اطلع كل اللي عندي .. واقدر افيدك ...

والحين نبدأ بالكلام المهم ..

.
.
.

دراسة الجدوى ... هي بأختصار : عملية جمع معلومات عن المشروع .. حلو ..

وبعد ما تجيب معلومات .. تقوم بتحليل تلك المعلومات .. السؤال الكبير اللي لازم نسئل انفسنا ... ليه نحلل المعلومات ؟؟؟

عشان نعرف امكانية تنفيذه وتقليل المخاطر ومعرفة كذالك مدى نجاح المشروع او خسارته مقارنة بالمحلات اللي بنفس المنطقه اللي عندك هل بينجح ولا لا ..

وش لام تسوي الحين يا خلفهم ... تجيب قلم وورقه ... وتكتب بأعلى الورقة :: دراسة جدوى ::

وتحط سؤال وتقووول... وشلون اجمع معلومات عن المشروع ؟

تدخل نت .. اسئل ناس .. اسئل محلات .. منتديات ثانيه ...

في مشكلة تواجه الناس عند بحث المعلومات ... اللي هي اي معلومات طيب .. حدد لي شي واجيب لك معلومات ..؟؟

وانا اقولك هنا جميع المعلومات اللي تخطر في بالك . لانها اذا ما نفعت ما راح تظر ..

.
.
.

عناصر دراسة الجدوى ..؟؟

1- دراسة السووق
2- دراسة فنية
3- دراسه مالية

من بحثي العميق بالنت ... يقولون اهل الاختصاص انك لازم .. تسئل نفسك عدة اسئله ..

السؤال الاولى : هل تحب نجار محترف ؟؟

^^
يبيلهـاا كلام بعـَد

السؤال الثاني : هل عندك خبرات او مهارات .. عن هالمشروع..؟

يآطويل العمر والسلامـه ، من ناحية خبرات ، مآعندي للأسف .. لكن الشخص مآيولد مختص أو خبير في شي ، يتعلّم مع الوقت .. وهالشي مآحصلت فرصه فيه إني أخذ خبره ، ولكن اذا الدعآيه تدخل تحت مسمّى مهارات ، الحمد لله عندي خبـره جيّده جداً ..

السؤال الثالث : ماهي الدوافع الشخصيه اللي خلتك تفتح هالمشروع..؟

يااخوك ماشاء الله هالمشروع أشوف دخله المادي ممتـااز جداً ، وغير كذا ذكرت نقطه في موضوعي إني أعرف شخص مختص في العصيرات وله اقرباء في دوله ثانيه نفس تخصصه .. وهم بعد وددددددددددددي أصير تاجر ئد الدونيآ ، الوظيفه اللي تدخل لك مرتب شهري ماتجي شي جنب التجاره ، صحيح انها خير وبركه ، ولكن انا عندي طمـُوح وإن شااء الله اوصلها وأحققها ..

السؤال الرابع : وش اللي بيضمن لك نجاح هالمشروع ..؟

مافي شي يضمن لك نجاح مشروع اياً كان ، سواءً تكلفته بـ ملايين الريالات .. أو بـ الآآف الريالات .. كل شي بيد الله سبحاانــه ..اذا مسخر لك تنجح في هالمشروع او غيره ، استغفر الله وإن شااء الله ربي مآيخيب رجا عبد من عبيـده ..

السؤال الخامس : ماهي الصفات الشخصية اللي ستعمل على قيادتك للمشروع ..؟

^^
مافهمت هالسؤآل ~

.
.
.

بالنسبة للخصائص :

دراسة السوق ...

هو انك تعرف خصائص سوق سلعتك ... وكم هي حصتك بالسووق .. كيف انك تقدر تبيع سلعتك بحيث ان يكون لك حصه بالسووق ..

واذا على حصتي في السوق ، طبعاً كل شي وله إسلوبه في الدعايه ، وانا إن شاء الله ماني مقصـّـرر ..

.
.
.
اما الدراسه الفنيه ...

ماهي اصولك الثابته التي يحتاجها المشروع ... وماهي متطلبات انتاج سلعتك ..وما هي مراحل انتاج سلعتك ... ووين راح يكون موقع المحل المناسب للمشروع .. ووش تحتاج من الالات واجور العمال .. ومراحل الانتاج الفنيه ..

كل هذي راح أتطرق لها في دراسة الجدوى بإذن الله ..

.
.
.

اما عن الدراسه الماليه ...

تسئل نفسك وتقول ... هل فكرة المشروع مربحه ولا لا ... من اين سنحصل على الدراهم .. ماهي تكلفة المشروع الماليه ...

مابها دراهـم وانا اخوك ، الشكوى لله بس ، بـ أقددم ع المئويه وإن شاء الله يوافقون .. والتكلفه مااقدر احدد شي الآن ، لأن في اشياء كثير ماعندي اي خلفيه فيها ..

ولازم هنا ... تحدد التكلفة للمشروع والربح بشكل شهري والسنوي ... يعني تقعد تتوقع وتقول لو ابربح بالشهر 1000 هل انا كسبان وتعرف وش هو المبلغ اللي لو تكسبه بالشهر بتطلع كسبان .. وهكذا ...

.
.
.

اكمل لك بعد اشوي

برب يا خلفهم

أنا أفدااااااك يآشيخ ، كل نصآيحك وكلامك على عيني ورآسي ،
  #6 (permalink)  
قديم 01-05-2010, 05:43 AM
الصورة الرمزية نجار محترف
عضو متواصل

نجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداعنجار محترف محترف الإبداع

.
.
.

عـــــــــــــــــــــدنــــــــــــــــــــــــــ ا

السؤال اللي لازم تعرفه الحين هو .. :: ماهي دراسة جدوى للمشروع ؟؟؟

اهل الاختصاص جاوبو على هذا السؤال بســــ 6 ــــتة خطوات ....:

الخطوة الاولى : اختبار السلعه ..؟؟

وشلون تختبرها .. مثل ما قلت لك قبل .. تجهز لك كاس شاهي وتزبط راس المعسل وتقعد تتخيل انك فتحت هالمحل ..وتتخيل موقع محلك ... وتسئل نفسك سؤال كبير جدآ ... وشلون اخلي كل من مر بالشارع اللي في محلي انه يدخل على الاقل ...

فمثلآ .. تحط اعلان عصير لتقوية العظام ... تبي تتخيل ان جميع اصحاب الاجسام النحيله قادمه الى محلك ...

او تحط اعلان ... عصير ليلة الدخله .. وراح تشوف جميع اللي معرسين داخلين محلك ...

واعلان عن الطووول .. والقوة ... وعصير للصغار ... الخ

المهم انك تجذب جميع افراد المجتمع ..

.
.
.

الخطوة الثانيه : اعرف ما اذا كان الناس سوف يشرون هالسلعه ...

يعني هل راح يشترون العصير ولا لا... تعتمد على الجوده .. على السعر .. على توفر الاحجام ... على النظافه ... على كل شي ..

وانتبه للنظااااااافه ...جدآ ..

.
.
.

الخطوة الثالثه : قرر كيف سيعمل مشروعك الصغير ...

فأنت الحين لما تشغل سيارتك لازم يكون معك المفتاح ... صح ولا لا .. فدور على المفتاح اللي راح يخلي مشروعك يمشي ..

تسوي اعلانات ... تحط البالونات هذيك اللي تطير وتنزل ... عرفتها

.
.
.

الخطوة الرابعه : احسب التكاليف للمشروع :

وتنقسم لقسمين :

تكاليف ثابته : اللي هي مثلآ الرواتب .. ايجار المحل .. تأمينات العمال. ...الخ

وتكاليف متغيره : .. اجور المواد والفواكه ... الصيانه الدوريه .. الكهرب و الماء ..مواصلات ..الخ

.
.

الخطوة الخامسه : تقدير دخل المشروع ..؟

يعني تقول لو دخل على باليوم 100 زبون والزبون الواحد تقريبآ شراء من عندي بـ 5 ريال كم باليوم ..

100 ضرب 5 = 500 ..

يعني بالشهر ... 500 رب 30 =15,000 ... يعني بالسنة ...بيصير

15,000 ضرب 12 شهر = 180,000

بعدين تبدأ بحساب اجار المحل بالسنة .. مثلآ 15,000 بالسنة ..

وعندك عاملين مثلآ رواتبه على 1500 بالشهر يعني اثنين هم بيصير 3000 بالشهر ..وراح يكون رواتبه بالسنة .. 36000 ريال

والكهرب والماء قل بالشهر 200 يعني بالسنة بيصير2400

وتحسب الاشياء الثانيه بعدين تطرحها من 180,000

يعني يصير بشكل سريع ..

2400 +36000+15000 = 53400 - 180,000= 126600 وهذا يصير الربح

.
.
.

الخطوة السادسه : قرر هل فكرة المشروع جيده ولا لا ..

.
.
.
.

هذي اهم الاشياء , واللي تحضرني الحين ...

وان شاء الله يسهل عليك ..

وبصراحه فكره مرررره رائعه .. بس لازم تزبط امورك من جميع النواحي ... الصغيره والكبيره ..

واخيرآ لو ما تفتح محل عصيرك موب ازيلك...

بالتوفيق

#7 (permalink)  
قديم 01-05-2010, 06:32 PM
الصورة الرمزية هزاف
عضو مهم

Talking

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجار محترف مشاهدة المشاركة

.
.
.

عـــــــــــــــــــــدنــــــــــــــــــــــــــ ا

السؤال اللي لازم تعرفه الحين هو .. :: ماهي دراسة جدوى للمشروع ؟؟؟

اهل الاختصاص جاوبو على هذا السؤال بســــ 6 ــــتة خطوات ....:

الخطوة الاولى : اختبار السلعه ..؟؟

وشلون تختبرها .. مثل ما قلت لك قبل .. تجهز لك كاس شاهي وتزبط راس المعسل وتقعد تتخيل انك فتحت هالمحل ..وتتخيل موقع محلك ... وتسئل نفسك سؤال كبير جدآ ... وشلون اخلي كل من مر بالشارع اللي في محلي انه يدخل على الاقل ...

فمثلآ .. تحط اعلان عصير لتقوية العظام ... تبي تتخيل ان جميع اصحاب الاجسام النحيله قادمه الى محلك ...

او تحط اعلان ... عصير ليلة الدخله .. وراح تشوف جميع اللي معرسين داخلين محلك ...

واعلان عن الطووول .. والقوة ... وعصير للصغار ... الخ

المهم انك تجذب جميع افراد المجتمع ..

.
.
.

الخطوة الثانيه : اعرف ما اذا كان الناس سوف يشرون هالسلعه ...

يعني هل راح يشترون العصير ولا لا... تعتمد على الجوده .. على السعر .. على توفر الاحجام ... على النظافه ... على كل شي ..

وانتبه للنظااااااافه ...جدآ ..

.
.
.

الخطوة الثالثه : قرر كيف سيعمل مشروعك الصغير ...

فأنت الحين لما تشغل سيارتك لازم يكون معك المفتاح ... صح ولا لا .. فدور على المفتاح اللي راح يخلي مشروعك يمشي ..

تسوي اعلانات ... تحط البالونات هذيك اللي تطير وتنزل ... عرفتها

.
.
.

الخطوة الرابعه : احسب التكاليف للمشروع :

وتنقسم لقسمين :

تكاليف ثابته : اللي هي مثلآ الرواتب .. ايجار المحل .. تأمينات العمال. ...الخ

وتكاليف متغيره : .. اجور المواد والفواكه ... الصيانه الدوريه .. الكهرب و الماء ..مواصلات ..الخ

.
.

الخطوة الخامسه : تقدير دخل المشروع ..؟

يعني تقول لو دخل على باليوم 100 زبون والزبون الواحد تقريبآ شراء من عندي بـ 5 ريال كم باليوم ..

100 ضرب 5 = 500 ..

يعني بالشهر ... 500 رب 30 =15,000 ... يعني بالسنة ...بيصير

15,000 ضرب 12 شهر = 180,000

بعدين تبدأ بحساب اجار المحل بالسنة .. مثلآ 15,000 بالسنة ..

وعندك عاملين مثلآ رواتبه على 1500 بالشهر يعني اثنين هم بيصير 3000 بالشهر ..وراح يكون رواتبه بالسنة .. 36000 ريال

والكهرب والماء قل بالشهر 200 يعني بالسنة بيصير2400

وتحسب الاشياء الثانيه بعدين تطرحها من 180,000

يعني يصير بشكل سريع ..

2400 +36000+15000 = 53400 - 180,000= 126600 وهذا يصير الربح

.
.
.

الخطوة السادسه : قرر هل فكرة المشروع جيده ولا لا ..

.
.
.
.

هذي اهم الاشياء , واللي تحضرني الحين ...

وان شاء الله يسهل عليك ..

وبصراحه فكره مرررره رائعه .. بس لازم تزبط امورك من جميع النواحي ... الصغيره والكبيره ..

واخيرآ لو ما تفتح محل عصيرك موب ازيلك...

بالتوفيق

أقسسم بالله درر ، وإنت ذكرت امور كثيـره أنا مهتم لهاا ، مثل النظافه والموقـع .. هذا شي مآيبيلـه كلام بعَد ..

ياخوي قليل والله قلييييييل نحصل رجآل شرواك يفيدنـاا ، وينصحنا .. لكن ع العموم بيّض الله وجهـك .. ولا جاء منك قصور ابد .. كفيت ووفييت ..

ماقصرت يآسنآيدي ..
  #8 (permalink)  
قديم 01-05-2010, 06:14 AM
الصورة الرمزية داعس
عضو مميز

داعس محترف الإبداعداعس محترف الإبداعداعس محترف الإبداعداعس محترف الإبداعداعس محترف الإبداعداعس محترف الإبداعداعس محترف الإبداعداعس محترف الإبداعداعس محترف الإبداعداعس محترف الإبداعداعس محترف الإبداع

بلتوفيق اخوي فكل خطوة تخطيها ان شا الله
انا ماعرف لا دراسة جدواى ولاهم يحزنون
الي اعرفة اني انا وبعض اخوياي نضرب
مشوار بلسيارة تقريبا خمسة كيلو بس عشان
عصير الليمون بلنعناع انتبة تنساه
على قولة البنات
واااااااااااااااااااي يهبــــــــــــــــــــــــــــل

#9 (permalink)  
قديم 01-05-2010, 06:26 AM
عضو مهم

بن عامر 12 محترف الإبداعبن عامر 12 محترف الإبداعبن عامر 12 محترف الإبداعبن عامر 12 محترف الإبداعبن عامر 12 محترف الإبداعبن عامر 12 محترف الإبداعبن عامر 12 محترف الإبداعبن عامر 12 محترف الإبداعبن عامر 12 محترف الإبداعبن عامر 12 محترف الإبداعبن عامر 12 محترف الإبداع

الله يوفقك ويرزقك اخوي ،، بس اهم شي الموقع ،، وان شاء الله تسهل امورك ،،

#10 (permalink)  
قديم 04-05-2010, 06:41 PM
الصورة الرمزية هزاف
عضو مهم

داعس
محمد العجمي

اشكركــُم على مشآركتكم ، والموقع مايبيلـه كلام ..

أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))

مواضيع ذات صله قسم مشاريع وأفكار