تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم وظائف القطاع الخاص > السيره الذاتية وطلبات التوظيف

الملاحظات

السيره الذاتية وطلبات التوظيف نأمل من الفتيات عدم نشر إيميلاتهم

&***(( كل ما يتعلق بالمقابلة الشخصية ))***&

السيره الذاتية وطلبات التوظيف

ما هي المقابلة الشخصية ؟ أقرب ما يمكن أن توصف به المقابلة الشخصية أنها اجتماع عمل يسعى فيه المقابل إلى تحديد مدى التوافق بين المرشح والوظيفة من نواحي...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 30-01-2009, 11:13 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 34
النغوي يستحق التميز
Cool &***(( كل ما يتعلق بالمقابلة الشخصية ))***&

ما هي المقابلة الشخصية ؟
أقرب ما يمكن أن توصف به المقابلة الشخصية أنها اجتماع عمل يسعى فيه المقابل إلى تحديد مدى التوافق بين المرشح والوظيفة من نواحي عدة أهمها التأهيل والخبرة والشخصية والسلوك والمهارة والاستعداد، وغالباً ما يقوم فيها المقابل بطرح الأسئلة والاستفسارات عن حاضر وماضي المرشح وبالتالي توقع ماذا يمكن أن يقدّم في المستقبل . ويبرز من خلال هذه المقابلة أهمية قيام المرشح بتقديم نفسه بالطريقة اللائقة والمهنية التي تؤهله لإثبات جدارته وملائمته، كما يبرز من خلالها أهمية الصدق والإخلاص من كلا الطرفين وصولاً للثقة المطلوبة لبداية اتفاقية عمل ناجحة.
أنواع المقابلات الشخصية
يوجد الكثير من مقابلات التوظيف الشخصية التي يقوم بها أصحاب العمل لمقابلة المرشحين على الوظائف المختلفة، كل نوع من هذه المقابلات له أسلوبه وطريقته ويحتاج إلى تحضير ومهارات وإن كانت جميعها تهدف إلى اختيار صحيح وأمثل، وسنقوم هنا باستعراض أهم أنواع تلك المقابلات وأكثرها شيوعاً من وجهة نظر متخصصة.
1- المقابلة الأولى :
المقابلة الأولى يمكن أن تتخذ أشكالا كثيرة وهي المقابلة التي تتم بواسطة مسئول إدارة الموارد البشرية في المنشأة للتأكد من مدى ملائمة المرشح للوظيفة المرشح عليها، وغالباً تكون فيها الأسئلة والاستفسارات بشكل عام كمعرفة الأهداف المهنية وأسباب الرغبة في العمل لدى المنشأة، كما تلجاً بعض المنشآت لمثل هذا النوع من المقابلات خاصة إن كان عدد المتقدمين كبير نسبياً، ليتم تهيئة المجموعة الأنسب للمرحلة الثانية.
2- المقابلة الثانية :
إشارة جيدة نحو المرشح وأن المنشأة تريد المزيد من المعلومات بشأنه، وقد تكون عملية تقليص المرشحين متواجدة أثناء هذا النوع من المقابلات، والحاجة لهذه المقابلة أكبر كلما كان الموقع أهم وأعلى في المنشأة، الفرصة في المقابلة الثانية أو التي تليها أفضل لكلا الطرفين لمعرفة المزيد من التفاصيل المفيدة لكليهما.
3- المقابلة الشخصية ( واحد لواحد ) :
هي المقابلة الأكثر شيوعاً وعادة يكون فيها طرح الأسئلة بطريقة النقاش وتبرز فيها قدرة المقابل على إدارة اللقاء، ويتم خلالها التأكد من مدى ملائمة المرشح للوظيفة والوقوف بشكل دقيق على مؤهلاته وخبراته ومهاراته، الأسئلة المطروحة خلال هذا النوع من المقابلات قد تكون متنوعة وتركز على أكثر من جانب.
4- المقابلة السلوكية :
هي المقابلة الأصعب والتي تحتاج إلى تحضير مسبق نحو بعض التفاصيل التي قد تكون حاضرة أثناء المقابلة، وتقوم فرضيتها على أن الماضي هو أفضل طريقة للتنبؤ عن عمل المستقبل بدلاً من الأسئلة الاعتيادية، وعادة ما يطلب من المرشح خلالها إعطاء أمثلة محددة وخاصة، ويكون فيها الوصف مفصلاً ودقيقاً لحدث معين أو مشروع أو تجربة وماذا كانت النتيجة .
يمكن للمرشح التحضير لها عن طريق تقييم بعض الحالات السابقة التي مر بها والمهارات والسلوك التي استعان بها لتحقيق النجاح، كم أن دراسة الوظيفة المتقدم عليها بكافة متطلباتها سيساعد بلا شك على توقع المطلوب فيها.
بعض الأسئلة في تلك المقابلات قد تكون بأحد الأشكال التالية :
• أعط مثالاً عن هدف حققته، وكيف وصلت إلى تحقيقه.
• هل سبق وأن تمكنت من إقناع الإدارة العليا بفكرة ما، أعط مثالاً لذلك.
• اشرح لي كيف لك أن تعمل بفاعلية تحت الضغوط.
5- مقابلة الإجهاد :
هي المقابلة التي يتم خلالها معرفة كيفية وقدرة المتقدم على التعامل مع الإجهاد، ويشعر المتقدم خلالها أنه بوضع الدفاع أكثر منه مجرد سؤال وجواب، وهي تكتيك تستخدمه بعض المنشآت للمفاضلة بين مجموعة متقدمين خاصة إن كانت الوظائف التي سيعملون بها تتطلب مثل هذا النوع من المهارات، وتتم هذه المقابلات بطرق مختلفة كأن تكون الأسئلة المطروحة بشكل سريع ومتعاقب، لا يعطي خلالها المقابل الكثير من الوقت للتفكير، أو قد تكون عن طريق مجموعة من المقابلين يتعاقبون في نفس الوقت أو كلاً بمكتب مستقل دون فترات راحة بطرح الأسئلة المختلفة وفي عدة مجالات على المتقدم، وقد تلجأ بعض المنشآت إلى تأخير المتقدم عند حضوره للمقابلة لذات القصد وإن كان ذلك غير محبذاً. وأفضل ما يمكن عمله في هذه المقابلات هو الإبقاء على الهدوء والتحكم بالأعصاب والالتزام بالسرعة قد الاستطاعة.
6- المقابلة الجماعية :
وهو النوع من المقابلات الذي يحضر فيه أكثر من متقدم، ويقوم خلاله المقابل بطرح موضوع معين ليتابع بعده تفاعل وأسلوب نقاش هؤلاء المتقدمين ومن هو الأبرز فيما بينهم، ليتمكن بعدها من الاختيار الأنسب اعتماداً على المعايير الموضوعة من المنشأة مسبقاً، الجدير بالذكر أنه لا يوجد على المتقدم الكثير من الضغط خلال هذا النوع من المقابلات، كما لا يوجد ما قد يفعله قبلها فيما يتعلق بالإعداد، وغالباً ما يلجأ المقابل في بداية هذه المقابلات إلى تقديم نبذة موجزة عن المنشأة وأهدافها ووصف الوظيفة وتوضيح مهامها ومسئولياتها.
7- مقابلة اللجنة / الفريق :
وهي المقابلة التي سيواجه فيها المتقدم عدداً من أعضاء المنشأة في وقت واحد، يتخللها عدداً من الأسئلة المتنوعة وغير المترابطة أحياناً، والتي يسعى من خلالها هؤلاء الأعضاء إلى الوقوف على مستوى قدرات ومهارات المتقدم من وجهات نظر مختلفة. وعادة ما تلجأ المنشآت لهذا النوع من المقابلات وصولاً لكفاءة أعلى ووقت أقل. وينصح خلال هذا النوع من المقابلات أن يتم التركيز ذهناً ونظراً على المقابل الذي يقوم بتوجيه السؤال، وأن يكون المتقدم متهيئاً لمواجهة شخصيات مختلفة قد يكون من ضمنها الهادئ وحاد الطبع.
8- المقابلة الهاتفية :
وهي المقابلة التي تتم عبر الهاتف ويبحث من خلالها المقابل عن المزيد من المعلومات بشأن المرشحين، وغالباً ما يتم بعدها استبعاد المجموعة الغير مناسبة منهم والترتيب للمجموعة الأفضل للمقابلة الشخصية، ويستخدم هذا النوع من المقابلات إما لفرز مجموعة كبيرة من المتقدمين أو بسبب البعد الجغرافي للمرشح. وينصح خلال هذا النوع من المقابلات إبداء الاهتمام والتركيز أثناء المكالمة، والحديث بصوت واضح، مع الإجابة الدقيقة عن كل استفسار، كما يفضل أن تكون سيرتك الذاتية قريبة لديك للإجابة عن أي تسأل بشأن أي فقرة بها، والمؤكد أن السلوك الجيد هو الذي سيحدد نجاح هذه المقابلة من عدمه.
9- مقابلة الإنترنت :
تتفوق على المقابلة الهاتفية بكونها تتم بالصوت والصورة، وإن كانت أهم التحديات التي تواجهها هي توفر كاميرات الكمبيوتر لدى الطرفين أو المتقدم فقط كحد أدنى. اختصار الجهد والوقت والتكلفة هي أهم الإيجابيات التي يهدف إليها مثل هذا النوع من المقابلات.
10- مقابلة الفرز أو التصفية :
وهي المقابلة التي يتم خلالها استبعاد المرشحين غير المؤهلين والذين لا تتوفر فيهم الشروط المطلوبة للوظيفة، في الغالب تتركز الأسئلة في هذا النوع من المقابلات على الأساسيات دون الدخول في التفاصيل، وتعتبر المقابلة الهاتفية أحد أنواع هذه لمقابلات.
11- مقابلة الغداء أو العشاء :
يفضل بعض المسئولين مقابلة بعض المرشحين في أمكان خارج مكاتبهم للحصول على وقت أطول وفرصة أقرب مع المرشح، قد تكون هذه المقابلة هي الثانية بعد اللقاء الأول وغالباً ما يتم اللجوء إلى هذا النوع من المقابلات مع مرشحي المناصب العليا في المنشأة. غالباً ما يكون هذا النوع من المقابلات مرهقاً، والتركيز من المقابل سيكون على تقييم المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال والسلوك العام للمرشح.
12- مقابلة الوظائف الداخلية / الترقية :
تلجأ بعض المنشآت إلى الاستعانة بمواردها الذاتية لشغل بعض المناصب الشاغرة لديها، والمفاضلة بين أكثر من موظف بالمنشأة لديهم السجل الوظيفي الجيد، معرفة المرشح بالمنشأة ومسئوليها مع مدى إدراكه لمهام المنصب المرشح عليه هي من سيحدد اجتياز هذه المقابلة بنجاح، كما ينصح قبل ذلك التهيئة الذاتية في حال عدم الاختيار أو الاستعانة بمرشحين آخرين من خارج المنشأة.
13- مقابلة المغادرة :
وهي المقابلة التي تتم مع الموظف المستقيل أو المنهية خدماته مع مسئولي إدارة الموارد البشرية، وتحرص الكثير من المنشآت على هذا النوع من المقابلات لمعرفة الأسباب والاقتراحات، والتي تمثل التغذية العكسية بين الموظف ووظفيفته وبيئة العمل مع المنشأة ككل. ولا شك أن الدراسات التي ستصدر بعد هذا المقابلات ذات فائدة كبيرة لخطط ومستقبل المنشأة بشأن مواردها البشرية .

ما قبل المقابلة الشخصية
سنقوم من خلال هذا الجزء بتقديم أهم النصائح فيما يجب أن يقوم به المرشح بعد أن يتم تحديد موعداً لمقابلته، فالأداء خلال المقابلة يتأثراً كثيراً بالاستعداد والتحضير لها، والذي سيعزز بالتأكيد من فرص نجاحه وسيقلل من احتمالات الفشل .
التحضير للمقابلة الشخصية :
1-معلومات عن المنشأة :
محاولة معرفة أكبر قدر من المعلومات عن المنشأة التي ستجري المقابلة معها، كمجال العمل ونوع النشاط والمنتجات والخدمات وأهداف المنشأة وخططها الإستراتيجية وكبار التنفيذيين بها وغيرها من المعلومات التي قد ترتبط بمجال تخصصك، وقد يكون ذلك من خلال وسائل كثيرة من أهمها موقع المنشأة على الإنترنت أو من خلال إصدارتها الدورية كالتقارير السنوية أو من خلال الغرف التجارية وما يتوافر لديها من بيانات.
2- من ستقابل :
للتعرف على المسئول الذي ستقابله من الخطوات التحضيرية للمقابلة الشخصية، حاول جمع أكبر قدر من المعلومات بشأنه، الاسم ـ المنصب ـ مدة العمل مع المنشأة ـ الشخصية ـ الاهتمامات ـ وغيرها من المعلومات التي قد تساعدك على التهيئة النفسية لهذه المقابلة، وقد يكون ذلك من خلال العلاقات الشخصية إن أمكن أو من خلال من سيرتب لهذه المقابلة وهما الوسيلتين الأفضل للحصول على مثل هذه المعلومات
3- مراجعة سيرتك الذاتية :
أن تقوم بمراجعة سيرتك الذاتية وتفترض سؤالاً حول كل نقطة وردت بها هو الاستباق المفترض لما قد يقوم به من سيقابلك، فتأكدك من مثالية الجواب وسرعة الرد هي ما تهدف إليه من خلال هذه المراجعة
4- تحديد نقاط قوتك ونقاط ضعفك :
يفضل أن يقوم المرشح بتحليل لذاته وتحديد نقاط وقوته والتأكيد عليها ومعرفة كيفية طرحها واستغلالها أثناء الحوار المتبادل في المقابلة الشخصية، ومعرفة نقاط الضعف أيضاً والتحضير لمعالجة أي استفسار يرد بشأنها لإلغاء أثرها المحتمل. كل ذلك سيساعد بالتأكيد في سرعة الرد والثقة المطلوبة أثناء هذه المحاورة.
5- المقابلة الافتراضية :
يفضل أن يقوم المرشح بتحليل الوظيفة التي ستتم مقابلته عليها، وما هي متطلباتها والخبرات التي تحتاجها وهل يغلب عليها الجانب الفني أم الإداري وغيرها من الأسئلة، وقد يتم ذلك بطريقة أن تسأل نفسك وتجهز للإجابة أو أن يقوم أحداً بإجراء المقابلة معك، وهي خطوة مهمة لتعزيز الثقة بالنفس.
6- قائمة الأسئلة والاستفسارات الخاصة بك :
المقابلة الشخصية هي فرصة لمعرفة كلا الطرفين للآخر للوصول لقرار صحيح ومرضي لكلاهما، والوظيفة بلا شك مستقبل مهم وارتباط لساعات يومية والتي من المفترض أن تستمر لسنوات. قرارك المهم يتطلب معرفة بعض التفاصيل المرتبطة بتلك الوظيفة لتستطيع بعدها تحديد قرارك.
قم بتحضير أهم الاستفسارات من وجهة نظرك وليكن طرحها في الوقت المناسب أثناء المقابلة بعد الاستئذان ممن يقابلك.
7- تجهيز ملفك الخاص :
ما يقصد بهذا الملف هو مجموعة الأعمال التي تفتخر بإنجازها والوثائق التي تعزز موقفك أثناء المقابلة كخطابات الشكر والتقدير، بالإضافة إلى صور إضافية من سيرتك الذاتية وصور من جميع الشهادات العلمية والدورات التدريبية وإثبات الهوية، بشكل عام صور من جميع ما يدعم البيانات المذكورة في سيرتك الذاتية.
قد تتطلب بعض الوظائف صوراً أو نماذج من أعمال سابقة للمرشح وقد يكون عرضها أحياناً من خلال جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بكم.
8- المظهر الشخصي :
تأكد أن تختار بعناية الملابس المناسبة لحضور المقابلة الشخصية، وأن يكون مظهرك الخارجي رسمياً ولائقاً خاصة في المقابلة الأولى والتي ستعطي الانطباع الأهم بشأنك
9- الوقت والمكان :
تأكد من الوقت المحدد للمقابلة والحضور قبله بخمس أو عشر دقائق، كما يجب أيضاً التأكد من المكان وزيارته قبل الموعد إن كان هناك عدم تأكد بشأنه.




<<<<يتبع********
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 30-01-2009, 11:20 PM
الصورة الرمزية حبي للوطن
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الحبيبة السعودية
المشاركات: 1,674
معدل تقييم المستوى: 23168
حبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداع

شكرا اخوي

وجعل الجنة مثواك

لكن ما قريت الموضوع انشا الله لي رجعة

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 31-01-2009, 12:14 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 34
النغوي يستحق التميز
Cool

أكثر 100 سؤال محتملأثناء المقابلات الشخصية


أستعرض هنا أهم الأسئلة والاستفسارات التي قد تواجهك في المقابلات الشخصيةوالاقتراح الأمثل في الإجابة عليها.


1- حدثني بشكل عام عن نفسك ؟
وهي أكثر الأسئلة شيوعاً، وحاولخلالها أن تكون مستعداً بعبارات مركزة ومختصرة ومترابطة معها بعضها عن حياتكالعملية. التفصيل قد يكون مملاً في بعض الأحيان أو قد يقود إلى الخطأ الغير مقصودوهو ما يجب التنبيه إليه هنا.



2- لماذاتريد أن تترك وظيفتك الحالية ؟ أو لماذا تركت آخر وظيفة لك ؟
ليكن الحديثهنا إيجابياً بمجمله بعيداً عن الحديث عن سلبيات عملك السابق، الابتسامة أثناءالحديث والواقعية في تصوير الأسباب هي أهم ما سيتم التركيز عليه في إجابتك بهذاالشأن



3- ماهي الخبرة التي تتمتع بها في هذا المجال ؟
حاول إبراز خبراتك وليكن تركيز فيهذا الجانب على المدة والإنجازات، وإن لم تكن خبراتك كافية حاول هنا اختصار الإجابةبأهم ما قد حققته في هذا المجال.



4- ماذاتعرف عن منشأتنا ؟
التحضير قبل المقابلة بمعرفة ما أمكن من معلومات يعطيانطباعا ايجابياً باهتمامك بالعمل، ورغبتك الجادة بالالتحاق بهذه الوظيفة، حاولمعرفة المعلومات الأساسية عن تلك المنشأة وتوجهاتها وأهدافها وخططها وأهم القياداتبها، قد تكون مصادر كالانترنت والمنشورات والصحف وسيلة مثلى لهذا الأمر.



5- هلتقدمت على عدة وظائف في منشآت أخرى ؟
المفترض أن لا يكون الجواب بنعم، فهذايعطي انطباعا إما بعدم تركيز الرؤية لدى المتقدم أو قد يثير تساؤلاً نحو الأسبابالتي أجبرتك على ذلك



6- ماأهم ما قمت به لتحسين مستوى أدائك خلال هذه السنة ؟
إن كنت قد حصلت علىدورات تدريبية أو قد حضرت بعض الندوات والمؤتمرات، وإلا فقد يكون تركيزك هنا نحوالجهود التي تبذلها خلال العمل والتعلم وتحسين المهارات والعلوم من زملائك فيالعمل. وإن لم تكن على رأس عمل فالقراءة والإطلاع هي أفضل ما ستقوم به. وقد يكونمزيجاً من جميع ما سبق ذكره.



7- لماذاتريد أن تعمل معنا ؟ أو أن تعمل في هذه المنشأة ؟
تحتاج الإجابة على هذاالسؤال الكثير من التركيز وليكن جوابك موجهاً نحو أقوى النقاط التي تتمتع بهاالمنشأة إما من ناحية مالية أو إدارية أو كبيئة عمل أو كمستقبل وظيفي أوخلافه.



8- هلتعرف أحداً يعمل لدينا ؟
تمنع سياسة بعض المنشآت توظيف الأقارب من درجةمعينة، كن متأكداً من ذلك قبل التقدم على تلك المنشآت، علماً بأن الصداقات لا تدخلمن ضمن هذه السياسات.



9- ماتوقعاتك حول الراتب ؟
الإجابة غير المباشرة على هذا السؤال وعدم تحديد رقماًمعيناً هو أفضل ما ستقوم به، فقد يكون جوابك هوبحسب ما ستكلف به من مهام أو بحسبسلم الرواتب والأجور العادل لدى المنشأة.



10- هلتفضل العمل مع المجموعة / فريق العمل ؟
بالتأكيد نعم، ولتكن أمثلة على ذلكجاهزة لديك لتدعيم إجابتك، وأن الانسجام والعمل بسلوك وأداء نفس الفريق هو من أهمالمسببات في نجاح المهام



11- لكمسنة تعتقد أنك قادر أن تعمل معنا ؟
ليس من الجيد هنا تحديد سنوات معينة،والأفضل أن تكون الإجابة بأن القدرة والطموح ليكون العمل على المدى الطويل وتقديمأفضل ما يمكن سنة تلو أخرى.



12- هلسبق وأن قررت أو شاركت بقرار توظيف مرشح ما ؟ وما هو شعورك ؟
الإجابة تعتمدفيما إذا كنت قد قمت بذلك فعلاً، وليكن تركيزك على مؤهلات وخبرة وسلوك المرشح ومدىملائمته مع متطلبات ومواصفات وشروط الوظيفة.



13- هلسبق وأن قررت أو شاركت بقرار فصل موظف ما ؟ وما هو شعورك ؟
أيضاً الإجابةتعتمد فيما إذا كنت قد قمت بذلك فعلاً، وليكن تركيزك على ما قد نص عليه النظام بهذاالشأن مع ما تقتضيه مصلحة المنشأة.



14- بماذاتشعر نحو ما تقوم به من عمل حالياً ؟
التركيز على الجانب الايجابي والفائدةالتي استخلصتها منه، وما اكتسبته من خبرات ومهارات، وأن الطموح نحو تحدي جديد هو ماتبحث عنه، وأسوء ما يمكن أن تذكره هنا هو السلبيات سواءً كانت نحو منشأتك أو نحو ماتقوم به من عمل.



15- منوجهة نظرك، كيف ستكون مصدر قوة أو موظفاً مفيداً لمنشأتنا ؟
يجب أن تكونأكثر حرصاً أثناء الإجابة على هذا السؤال، فهو يتيح لك مجالاً أوسعا في إبراز أفضلما لديك، وتوضيح ما أنجزت من مهام تفتخر بها.



16- لماذاباعتقادك يجب أن نوظفك ؟
لا تقارن نفسك مع المرشحين الآخرين أيّاً كانوا،واربط ما تملكه كنقط قوة بحاجة متطلبات الوظيفة المرشح عليها.



17- ماأكثر ما يغيظك من زملائك في العمل ؟
في هذا السؤال فخ بمعرفة نقاط ضعفك أومدى علاقتك وتعاونك مع فريق العمل. ليكن الجواب غير مباشراً كأن تكون اغلب علاقتكمعهم عملية وليست شخصية وهي محددة وواضحة ولا يوجد في الغالب ما يشوبها.



18- مانقاط ضعفك ؟
سؤال مباشر، لا تعطي جواباً واضحاً نحو نقاط ضعفك واكتفي بمجملما قد يراه أي شخص بعدم قدرته على الحكم على نفسه، ودون أن تدخل في أمورك الشخصيةأو مكامن الضعف فيها.



19- ماهي نقاط قوتك ؟
أيضاً سؤال مباشر، والمساحة فيه واسعة للحديث عن مهاراتكوقدراتك، كأن تكون قادراً على العمل تحت الضغط، أو المهارات القيادية ، أو القدرةعلى تشخيص المشاكل وتقديم أفضل الحلول، وان تمت إضافة بعض المواقف أو التجاربكأمثلة فهو أفضل.



20- ماهي طموحاتك الوظيفية ؟
محاولة قياس نظرتك المستقبلية وفيما إذا كان هناكتخطيط أو لا وهل يتسم بالواقعية أم الخيال، ستعكس إجابتك المسار الذي قطعته وما هومتبقي من حياتك الوظيفية.



21- لماذاتتوقع أن تكون قادراً وملائماً لهذه الوظيفة ؟
تكلم عن مؤهلاتك وخبراتكومهارتك ودعم إجابتك بأمثلة إن جدت.



22- ماهي الأسباب التي قد تجعلك ترفض هذه الوظيفة ؟
عدم العدالة وربط العلاقاتالشخصية بالعمل أو الوقوف ضد مصالح المنشأة بالإضافة لمخالفة سياستها هي الأسبابالأقرب لذلك. لا يكن العمل بمتطلباته وصعوباته أو ظروفه هي محور الإجابة على هذاالسؤال.



23- أيهماأهم لديك العمل أم الراتب ؟
الراتب مهم والعمل أيضاً مهم ولا يمكن أن تكونالمقارنة بينهما عادلة.



24- ماأهم ما ذكر عنك من صفات من مديرك السابق أو من إدارتك المباشرة في عملك الحالي أوالسابق ؟


اذكر أهم الصفات المرتبطة بك وطبيعة عملك السابق، كالحماس والسلوكالحسن والقيادة إن كنت مشرفاً أو مديراً في عملك السابق والخبرة الجيدة التي تسخرهالخدمة عملك والقدرة على تحمل ضغوط وصعوبات العمل وغيرها من الصفاتالايجابية

.25- مااكبر أو أهم مشكلة واجهتها مع مديرك أو أدارتك السابقة ؟
سؤال غير مباشرلمحاولة استدراجك نحو الحديث عن سلبيات مديرك أو عملك السابق، لا تتحدث عن أيسلبيات سواء كانت صغيرة أو كبيرة مرتبطة بعلك السابق واجعل من عدم وجود مواقف أوعدم تذكر حالياً عن مثل هذه المواقف هو الجواب القاطع بهذا الشأن.
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 31-01-2009, 12:16 AM
الصورة الرمزية حبي للوطن
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الحبيبة السعودية
المشاركات: 1,674
معدل تقييم المستوى: 23168
حبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداعحبي للوطن محترف الإبداع

يا خوي

خجلتنا والله

الله يسلمك ويسلم غاليك يالغالي

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 31-01-2009, 12:18 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 34
النغوي يستحق التميز
Cool

26- ماسبب الرغبة بمغادرة وظيفتك الحالية ؟
لا تكن سلبياتها هي أساس إجابتك فهذاسيضعف من موقفك كثيراً، واجعل من بحثك عن تحدي جديد ومحاولة كسب المزيد من الخبراتوتجديد النشاط أو إضافة انجازات جديدة هي أهم ما تبحث عنه.
27- تكلمعن قدرتك عن العمل تحت الضغط ؟
اذكر أمثلة عن ذلك، وعملك في ظروف معينة أوبسرعة وتوقيت يتطلب الدقة والكفاءة، ومدى النجاح الذي وصلت إليه في مثل تلك المهام ،كما يمكنك إيضاح بعض الضغوط التي لا تراها ملائمة لك صحياً أو عملياً.
28- ماأكثر ما يحفزك لتقديم أفضل ما لديك لهذه الوظيفة ؟
تقدير رئيس المباشرواعتماده عليك مع الثقة الممنوحة لك ورغبتك نحو التحدي هي أفضل ما ستجيب عنه بعيداًعن الحوافز المالية أو النجاحات الشخصية.
29- هلتستطيع العمل في الأوقات الإضافية أو في أيام الإجازات أو في الأوقات المسائية؟
الجواب الصريح وما يتناسب مع توقعاتك هو الجواب الصحيح وليس العكس، فأنتجيب بالقدرة على مالا تفضله سينعكس سلباً على واقعك مع الوظيفةمستقبلاً.
30- هلأنت مستعد للانتقال (قد يكون لمدينة أخرى) لأحد فروع المنشاة مستقبلاً ؟
يجبأن يكون الجواب صادقاً وواضحاً وبحسب ما تمليه رغباتك الشخصية وظروفك العائلية، أماالموافقة لمجرد الحصول على الوظيفة فهو خطأ قد يكلف الكثير بشأن مصداقيتك وحياتكالمهنية.
31- هلأنت مستعد للسفر داخلياً وخارجياً لإنهاء بعض المهام المتعلقة بوظيفتك ؟
السفر المتكرر قد يكون مطلباً أساسياً لبعض الوظائف، ومدى استعدادك وتقبلكلهذا الأمر يعود لشخصك فقط، المهم هنا أن يتم الاستفسار عن طبيعة وطول وتكرار تلكالرحلات ليكون جوابك متوافقاً مع ما تستطيع الوفاء به.
32- هلأنت على استعداد لتغليب مصالح المنشأة على مصالحك الشخصية ؟
السؤال يعتمدعلى ولاء الموظف لمنشأته وهو أمر مستقبلي وجميع المنشآت تعمل على هذا الأمر،بالتأكيد أن الجواب في هذه المرحلة سيكون بنعم ولا مجال للتفصيل أكثر.
33- اشرحفلسفتك الإدارية وأسلوبك المتبع في الإدارة ؟
من الأفضل هنا استخدامالعبارات العامة والأكثر شيوعاً في الإدارة كالتحفيز والاستماع إلى الآراء والقربالدائم من مراحل العمل والتوجيه مع ما تراه مناسباً وناجحاً عملياً.
34- ماذاتعلمت أو استفدت من أخطاءك العملية السابقة ؟
المصداقية هي الشعور الواجبإيصاله للمقابل، فإعطاء بعض الأمثلة الصغيرة هو الطريق الصحيح للإجابة عن مثل هذاالنوع من الأسئلة، فسوء تنسيق مع بعض الزملاء قد يكون قادكم مستقبلاً نحو التركيزأكثر في المهام وبالتالي عدم وجود أخطاء.
35- لوكنت في موقع المسئول عن اختيار الأنسب لهذه الوظيفة، ما أهم ما ستقوم به ؟
أحرص هنا بعدم الإجابة في النقاط التي وضحت أنها متوافرة بك وأن هناك حاجةإليك، لتكن العموميات كالتأهيل والخبرة السابق الإعلان عنها بواسطتهم هي تركيزك فيالإجابة.
36- هلتعتقد أنك أكثر تأهيلاً من الوظيفة ؟
يعتمد بواقعية على ما قد تعرفت عليهأثناء المقابلة عن الوظيفة ومتطلباتها ومسئولياتها، الإجابة ستكون مفيدة لكلاالطرفين مستقبلاً
37- هلتعتقد أنك أقل تأهيلاً من الوظيفة ؟
لا يفترض أن يؤثر سؤالاً كهذا على ثقتكبنفسك، تأكد أن المقابلة لم تكن لتتم لو كان هذا ممكناً، السؤال هو لاختبار ردةفعلك والتي يفترض أن تكون هادئة وطبيعية.
38- كيفستعوض نقص أو ضعف الخبرة لديك المطلوب في هذه الوظيفة ؟
في البداية، إنكانت لديك الخبرة التي قد لا تكون واضحة أثناء المقابلة، ابدأ بإيضاحها وتأكيدها. وإن لم تكن بالفعل موجودة فتوضيح مهارات تتمتع بها كسرعة التعلم والعمل الحماسيوتحت الضغوط هي أفضل ما سيعوض هذا النقص.
39- ماالصفات التي تراها جيدة لمديرك المباشر في مثل هذه الوظيفة مستقبلاً ؟
كنإيجابياً وتحدث بالعموميات الموجودة في المدراء المثاليين، كالقدرة والقدوة والعدلوالولاء والصفات الإنسانية.
40- ماالسلبيات التي لا تتمناها في مديرك القادم ؟
كن حذراً أن لا تقودك الإجابةعلى مثل هذا السؤال الحديث عن سلبيات إداراتك السابقة، فقد يكون مثل هذا السؤالذكياً نحو هذا الأمر. لتكن أمنيتك بشكل عام أن الإيجابيات فيه أكثر منالسلبيات.
41- ماالموقع الذي تفضل العمل فيه في المنشأة أو ضمن فريق العمل في إدارة معينة ؟
كن واضحاً وصريحاً وبحسب ما يتوفر لديك من قدرات، وبحسب ما ترى نفسكمرتاحاً لعمله.
42- ماأخلاقيات العمل التي تتمتع بها ؟
العمل نحو تحقيق أهداف المنشأة واحترامالقوانين والسياسات المتبعة فيها، والتمتع بما تقوم به من مهام، مع الإصراروالعزيمة على الإنجاز، مع ما تراه مناسباً في مثل هذه الجوانب.
43- ماأكثر ما يغضبك من زملائك في العمل ؟
محاولة غير مباشرة لمعرفة مدى علاقاتكالعملية، وهل كثيراً ما تدخل في جدالات لها أو ليس لها علاقة بعملك. لا تركز كثيراًعلى ما يغضبك بالفعل منهم وليس له علاقة بالعمل.
44- تكلمبشكل عام عن حلمك الوظيفي ؟
لا تحدد وظيفة بعينها، فالإجابة مهما كانت لن تصللحد إقناع الطرف الآخر بطموحك الحقيقي، وحاول أن تتسم إجابتك بالمصداقية المعقوليةفي الطموح شأنك في ذلك شأن جميع من يتقدم لوظيفة ما.
45- ماهي صفات الشخص الذي ترفض العمل ؟
أذكر الصفات السلبية العامة التي قد تعيقكأو تعيق المنشأة نحو الوصول للهدف، كعدم المبالاة أو التأخير أو الأشخاص المحبطين،ولا تتطرق بأمور تحتمل الشك أو التأويل.
46- تحدثعن مشكلة وقعت لك مع مديرك ؟
استدراج واضح لمعرفة فيما إذا كنت ستتحدث عنسلبيات إدارتك السابقة، فكن حذراً من الوقوع في الفخ، الايجابية في الحديث عن هذاالجانب مطلوبة والتحجج بعدم تذكر مواقف سابقة من هذا النوع هي الأفضل.
47- ماأكثر ما يقلل عزيمتك ويجعلك محبطاً أثناء العمل ؟
لا تقلل من أهمية هذاالجانب وأنه لا يوجد شي من هذا القبيل قد يحبطك أو يقلل من عزيمتك، اذكر ما تراهمناسباً من أمور هي بالفعل قد تسبب لك ذلك، كعدم وجود تحديات في العمل تجربك علىبذل المزيد من الجهد والعمل للوصول للأهداف .
48- ماهي أهدافك الوظيفية على المدى القصير؟
إثبات النجاح والاستقرار الوظيفي هيأهم ما يبحث عنه الملتحق حديثاً بالمنشأة، لا تتحدث بأمور شخصية ليس لها علاقةبالعمل.
49- ماهي أهدافك الوظيفية على المدى البعيد ؟
اجعل من أهداف الإدارة التي ستعملبها مع أهداف المنشأة بشكل عام أساساً لك في الإجابة بحيث تربطها مع طموحك بالعمللفترات طويلة تحقق من خلالها الخبرة والفائدة بشكل عام.
50- ماذاتتوقع أن تكون (أو أن تصل) بعد خمس سنوات من الآن ؟ أو عشر سنوات ؟
سؤالمرتبط بطموحك وأهدافك الوظيفية على المديين المتوسط والبعيد، يهدف السائل من خلالهامعرفة طريقة تفكيرك والمعايير التي تراها أساسية بالنسبة لك
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 31-01-2009, 12:23 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 34
النغوي يستحق التميز

شاكر مروركم
لكن أمنى عدم الرد حتى يكتمل الموضوع

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 31-01-2009, 12:32 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 34
النغوي يستحق التميز
Cool

51- لماذا درست كتخصص في هذا المجال ؟
إحدى المحاولات الجيدة لقراءة شخصيتك وأسلوبتفكيرك، حديثك عن الماضي ومحاولة ربطة بالحاضر وما تطمح إليه مستقبلا هي الإجابةالنموذجية عن هذا السؤال.
52- هل تعاني من أي مشاكل صحية ؟
بعض الوظائف يتطلب مجهود بدني وحركة ميدانية،والإجابة بجميع الأحوال على هذا السؤال يجب أن تكون دقيقة وواضحة.
53- ما الطريقة المعتادة التي تسلكها في التعامل مع الصراعات في العمل ؟
يعتبر هذاالسؤال من الأسئلة السلوكية التي تقيس مدى قدرتك من واقع عملي على التعامل مع مثلهذه العقبات، ومن الأفضل أيضا تدعيم إجابتك ببعض الأمثلة.
54- تحدث عن أهم وأصعب القرارات التي اتخذتها خلال فترة سنة ماضية ؟
سؤال قياس قدراتأيضاً، وغالباً ما يكون للوظائف القيادية التي تستلزم مهارة وخبرة معينة لمتخذيالقرارات.
55- ما هو الأسلوب الذي تتخذه في إدارتك للأفراد تحفيزاً وتوجيهاً ؟
عادة ما يكونموجها للمدراء والمشرفين وقادة فرق العمل، اشرح أسلوبك المتبع والمتوازن في الإدارةمع التركيز على التحفيز كأهم عنصر إداري تقوم به مع التوجيه والمتابعة والتخطيط،لتصل لقدرتك في قيادة المجموعة نحو تحقيق الأهداف.
56- ما هي الأسباب التي قد تجعلك تترك العمل مستقبلاً في هذه المنشأة ؟
طريقة ذكيةلمعرفة أولوياتك المهنية والتي لا تقبل المساومة أو المساس بها، من الأفضل بشكل عامعدم تحديد سبب بعينة لكي لا يأخذ النقاش منحناً ضيقاً قد لا تستطيع الإجابة عليه،ولتكن إجابتك مركزه نحو الاستمرار والتطور مع المنشأة.
57- ما هي القنوات التلفزيونية التي تفضلها ؟ أو مواقع الانترنت التي تحرص على تصفحها؟
هذا النوع من الأسئلة يهدف إلى معرفة اهتماماتك وميولك الشخصية، وقد تكونبعض الأسئلة أيضاً متعلقة بنوع سيارتك أو الكتب التي تفضل قراءتها أو خلافذلك.
58- ما لذي تستطيع برأيك عمله لنا ولا يستطيع مرشحون آخرون عمله ؟
تحدث عن نقاطقوتك وما تملكه من قدرات في المجال الذي ستعمل به دون الحديث عن مرشحون آخرون، وأنما يملكه كل واحد منهم هو بالتأكيد مؤهلاً للعمل بنسب متفاوتة وهو ما أهلهم لهذهالمقابلة.
59- ماهي آخر معلوماتك بشأن ما قد توصل إليه العلم أو الأبحاث في مجال تخصصك ؟
المتابع لآخر التطورات العلمية والعملية هو الأكثر إضافة من غيره للوظيفةالشاغرة، الحديث عن تدريب قد حصلت عليه في مجالك أو الإشارة إلى كتاب قد قرأتهسيعطي إجابتك الكثير من الواقعية والمصداقية.
60- ما الذي يجعلك تعقد انك ستكون ناجحاً في هذه الوظيفة ؟
اربط إجابتك بشكل مباشرمع التأهيل الذي تملكه والخبرة التي لديك إن وجدت مع المهارات التي تتمتع بها لتكونإجابتك متكاملة، والحديث عن الطموح والرغبة في الوصول لأفضل المستويات ستكون إضافةجيدة لهذا الموضوع.
61- هل لديك أي شهادات شكر أو مكافآت حصلت عليها ؟ وما هي الانجازات التي قد حققتها لكل منها ؟
الاستعداد قبل المقابلة بترتيب تلك الانجازات سيساعدك بلا شك علىاستعراضها بشكل جيد وبحسب الأهمية لكل نجاح وإبداع قمت به.
62- ما هي أسباب اختيارك للدراسة في هذه الجامعة أو المعهد ؟
حدد الأسباب الفعليةلذلك، فقد تكون سمعة الجامعة أو مجال التخصص هي التي دعتك للالتحاق بها.
63- هل تفضل موقعاً للعمل دون آخر؟ أو مدينة دون أخرى ؟
الإجابة يجب أن تكون محددةوواضحة نحو ما يناسبك ولا يتعارض مع ظروفك الأسرية، وحتى لا يكون هناك أي تقصير منكمستقبلاً نحو أداء عملك.
64- كيف تحدد النجاح لشخص يعمل في مجال عملك ؟
سؤال ذكي، فإجابتك ستعكس مدى معرفتكفي معايير النجاح الواجب توافرها فيمن سيحصل على هذه الوظيفة، العكس قد يعطيانطباعاً نحو عدم إلمامك التام في هذا التخصص.
65- ما هي المهارات التي اكتسبتها من خلال عملك في الوظيفة / الوظائف السابقة ؟
تذكر التحديات التي سبق وان تخطيتها بنجاح وما خرجت به من طريقة عمل ومهارةساعدتك على ذلك، قد تكون المهارات فنية كالسرعة في الأداء والجودة في الإنتاج أوشخصية كالقدرة على التعامل مع الشخصيات المختلفة والعمل تحت الضغط، أو مهارات أخرى.
66- أيهما أهم الكفاءة أم الإبداع ؟
سؤال متقدم، والبحوث في هذا المجال كثيرة، وإنكان الدراسات الحديثة في الإجابة على هذا السؤال قد أكدت أن الإبداع أكثر أهمية منأي شي آخر، والاهم في ذلك أن يعطى المجال من المنشآت نحو أفق أوسعللإبداع.
67- ما هو وضعك العائلي وما دورك فيه ؟ وما حجم المسئولية التي تتحملها تجاه أسرتك ؟
من الأسئلة الشخصية التي تهدف إلى التعرف أكثر على المرشح ومدى جدتيهوقدرته على تحمل المسئولية، لا تستغرب هذا النوع من الأسئلة أثناء المقابلةالشخصية.
68- كيف تتعامل مع طبيعة عملك إن كانت تستوجب عليك البقاء لما بعد ساعات العمل الرسمية ؟
اهتمام الموظف بعمله وإخلاصه فيما يتعدى ساعات العمل لانجاز المهام منالصفات الايجابية، ولا يفضل الإشارة هنا إلى الأجر باعتباره أمر أساسي وحتى لاترتبط إجابتك به
69- متى ستستطيع الالتحاق بنا في حال تم اختيارك ؟
حدد ذلك بدقة، فقد يكون عملكالحالي مشترطاً شهر أو أكثر لإنهاء التعاقد معه.
70- قد تكون خبرتك غير كافية للحصول على هذه الوظيفة ؟
من الطبيعي في بعضالمقابلات أن يكون هناك بعض الأسئلة المفاجأة أو حتى الاستفزازية التي تقيس ردةفعلك السريعة ومدى قدرتك على التحكم في إجاباتك، الابتسامة أثناء الإجابة وثقةبنفسك دون انفعال هي أفضل ما ستقوم به أثناء الإجابة على مثل هذا النوع منالأسئلة
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 31-01-2009, 12:37 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 34
النغوي يستحق التميز
Cool

71- ما المطلوب ممن سيشغل هذه الوظيفة من وجهة نظرك ؟
إن كنت المهام الأساسية قدحددت سابقاً في الإعلان فالهدف هو قياس مدى اهتمامكم واستعدادك للمقابلة، وإن لمتكن موضحة في الإعلان فليكن جوابك عاماً حول المهام الرئيسية لمثل هذا النوع منالوظائف.
72- لماذا لم تحصل على عمل خلال الفترة السابقة ؟
إن لم تكن خريجاً حديثاً، فإنه يجبأن تكون إجابتك صريحة وايجابية بنفس الوقت، كأن تذكر حرصك على الحصول على وظيفة فيمجال تخصصك واهتمامك بأن لا تلتزم بوظائف خلاف ذلك وبالتالي لا تستمر بها، الهدف منالسؤال هو معرفة مدى جديتك وحرصك على الحصول على وظيفة.
73- لماذا تنقلت بين وظائف عدة في وقت قصير نسبياً ؟
من أصعب الأسئلة وأهمها للمقابلوالإجابة عليها تحتاج إلى كثير من التفكير والاستعداد قبل المقابلة إن كنت كذلك،والأسباب تختلف من موظف لآخر والأهم في ذلك أن تكون إجابتك واقعية.
74- ما هي خطط شركتك الحالية لزيادة المبيعات للسنوات المقبلة ؟
كن حذراً في الحديثعن أي معلومات قد تكون سرية تخص المنشأة التي تعمل فيها حالياً، السؤال يرتبط بقياسمدى مهنيتك وحفاظك على سرية المعلومات، اعتذارك عن الإجابة بابتسامة وتوضيحك صعوبةالإجابة لهذه الأسباب هي أفضل ما ستقوم به.
75- قيّم نفسك بنسبة مئوية بقدرتك على العمل ؟
سؤال بصيغة أخرى تتعلق بتقييم ذاتك،وبالرغم من أنه من الصعوبة أن يقيم الشخص نفسه إلا أنه ينصح أن تكون ثقتك بنفسكبيرة على الوظيفة التي تقدمت عليها ويفترض أن تكون بمجال تخصصك.
76- قد تكون صغيراً من ناحية العمر على الوظيفة ؟ أو العكس ؟ ما رأيك ؟
ردة فعلكالأولى هي ما يبحث عنه المقابل، لا تنفعل أثناء الإجابة على مثل هذا النوع منالأسئلة، وتأكد أنه لو لم تكن مناسباً مبدئياً على الوظيفة لما تمتمقابلتك.
77- كم الراتب أو ما هي المميزات المالية التي تبحث عنها ؟
لا تحدد رقماً معيناً،والإجابة المثالية هي أن ما سيقدم له لاحقاً من عرض شامل ويتفق مع سلم الرواتبوالأجور العادل للمنشأة هو الذي سيحدد القرار.
78- حدثني عن قصة مضحكة حصلت لك ؟
لا تستغرب مثل هذا النوع من الأسئلة، الهدف منها هياسترسالك في الحديث للوصول بشكل أسرع إلى شخصيتك.
79- ماذاتعمل في أوقاتك فراغك (إن وجدت) أثناء أوقات العمل ؟
العمل مع الزملاءكفريق عمل لن يوجد أوقات فراغ تذكر أثناء العمل، فمشاركتهم أعمالهم ستعود بالكثيرمن الفائدة لكلا الطرفين في تبادل الأفكار وتوحيد الجهود لما فيه مصلحة للعمل.
80- هل أنت مستعد للالتحاق بنا لفترة ستة أشهر مثلاً كمتدرب ؟
عادة ما يكون هذاالسؤال للخريجين حديثاً، وإجابتك هي بحسب اختيارك وإن كان من الأفضل هو معرفة ماذاسيكون بعد هذه الفترة ومدى رغبتك في ذلك.
81- هل تصف نفسك بأنك "واثق" بشكل تام ؟
بالتأكيد نعم، الثقة بالنفس هي الأساسالذي يجب أن تكون عليه أثناء المقابلة، جوابك وهيئتك أثناء الإجابة يجب أن تدل علىذلك.
82- أشرحك طريقة تعاملك واتصالك مع العملاء / الأطراف الخارجية .
إن كانت الوظيفة تتطلبذلك، فاستعرض ما تتمتع به من مهارات في هذا الجانب مع عملك الدائم بالمحافظة علىالعلاقة المهنية مع جميع الأطراف لتمثيل منشأتك بأفضل ما يمكن.
83- هل تشعر بأننا قد ناقشنا كل شي أثناء هذه المقابلة ؟
يجب أن يظهر المرشحالاهتمام والرغبة لمعرفة المزيد وليكن ذلك مستقبلاً إن كان الوقت المقرر للمقابلةقد انتهى.
84- هل أنت على استعداد لتحمل مهام إضافية قد تستلزمها هذه الوظيفة مستقبلاً ؟
منالطبيعي أن تكون مستعداً لذلك، وأن تظهر روح المبادرة والاستعداد التي يجب أن يكونعليها الموظف المثالي.
85- ما هي المهام التي سترفض القيام بها ؟
لتكن إجابتك بأن المهام التي لا تفضل القيام بها هي التي لا ترتبط بتخصص عملك ولها صفة الاستمرارية، بدون تحديد مهام بعينها.
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 31-01-2009, 12:44 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 34
النغوي يستحق التميز
Cool

86- هل تصفك نفسك بأنك متفائل أم متشائم ؟
معظم الناس هم مزيج من الاثنين، ولكنالتفاؤل هو الأولى والأفضل وهو ما يجب أن تكون عليه.
87- ما أول القرارات التي ستتخذها عندك حصولك على هذه الوظيفة ؟
الاندماج مع فرقالعمل في المنشأة والتعرف على الزملاء سيساعد بلا شك على أداء المهام بسرعة ويسروسهولة، فهذا الأمر مع ما تراه مناسباً يعد من أهم ما ستقوم به في أول أيام عملكالجديد.
88- أيهما تراه أهم بالنسبة لك، الوظيفة كمنصب أعلى أم راتبها ؟
الحقيقة أن كلاهمامهم وكلاهما مرتبط بالآخر، لا تقدم أحدهما على الآخر، لأنه مع المنصب الأعلى وزيادةالمهام والمسئوليات يفترض معها الزيادة في الراتب المقرر لها، الهدف من السؤال هومعرفة مدى رغبتك في التقدم وتركيزك على أي منهما.
89- هل ترى أن سيرتك الذاتية نموذجية ومكتملة أم أن هناك ما تود إضافته أثناء هذه المقابلة؟
يحرص المقابل على قراءة جميع ما تحتويه سيرتك الذاتية قبل المقابلة، احرصعلى كتابتها بشكل منظم ومتناسق وأن تكون شاملة لجميع ما يتعلق بحياتك المهنية لتعكسالصورة الأفضل لك.
90- هل تزاول أي نشاطات رسمية أو تجارية غير الوظيفة ؟
السياسات الداخلية لجميعالمنشآت تفرض التفرغ التامللوظائف الرسمية لديها، احرص على عدم وجود أي تعارض معالمصالح أو الأوقات في حال كان لديك أي نشاطات أخرى.
91- سأعطيك الوقت لتقوم أنت بإجراء المقابلة الشخصية معي باعتباري متقدم على هذه الوظيفة ؟
طريقة ذكية وليست بالسهلة لمعرفة أسلوبك وتركيز أسئلتك وقدرتك على إدارةالحوار والنقاش أثناء المقابلة، وإن كانت هذه الطريقة نادرة أحياناً إلا أنها ممكنهفي بعض المقابلات لجزء من الوقت.
92- ماذا يعني لك عدم اختيارك لهذه الوظيفة ؟
ردة فعلك الأولى هي أهم ما يبحث عنهالطرف الآخر، ثقتك بنفسك مطلوبة، وقد تكون إجابتك عن هذا الأمر إن حصل هي معرفةالأسباب لتفاديها في المستقبل إن كان الأمر يسمح لدى هذه المنشأة.
93- ماذا يعني لك اختيارك لهذه الوظيفة ؟
ردة فعلك الأولى أيضاً هي أهم ما يبحث عنهالطرف الآخر، اختر أفضل عبارات الفخر والاعتزاز بان تكون أحد أعضاء هذه المنشأة وأنالعمل سيكون على إثبات أن هذا الاختيار صحيح.
94- ماذا تعرف عن مصطلحات كالعولمة وحوكمة الشركات والثقافة المنظمية ؟
الثقافةالعامة أو بعض المصطلحات المرتبطة بمجال تخصصك قد تكون حاضرة أثناء المقابلة،والإجابة على مثل هذا النوع من الأسئلة ترتبط بما لديك من رصيد معلومات سابق.
95- ما هو أفضل قرار اتخذته في حياتك، ولماذا ؟
يحاول المقابل دائماً معرفة طريقةوأسلوب المرشح بأكثر من طريقة، كما يسعى دائماً لإعطاءه المساحة الأكبر في الحديثلقراءة ما يبحث عنه، يفضل أن يتم اختيار قرار شخصي مرتبط بدراسة مثلاً.
96- ما هو أسوأ قرار اتخذته في حياتك، ولماذا ؟
بنفس أسلوب السؤال السابق، وحاولهنا تجنب ما قد يكون مرتبطا بحياتك العملية.
97- ما هي الحكمة المفضلة بالنسبة لك والتي تعمل بها ؟
مجرد سؤال لمعرفة أولوياتك.
98- هل من الممكن أن تقبل بوظيفة لدينا في مجال بعيد عن تخصصك ؟
حاول التركيز علىالوظيفة التي من أجلها تمت المقابلة والتخصص هو المطلوب في الوظيفة، لا شك أنالمقابل يختبر مدى حاجتك للوظيفة أو رغبتك الملحة للانتقال أيا كان، رغبتك العملفي كمجال تخصصك أو في مجال قريب جداً منه سيدعم موقفك أمامه بشكل أكبر.
99- ما هو الأسلوب أو الطريقة التي تستخدمها لتحافظ على تنظيمك وإدارتك الجيدة ؟
تحديد الأعمال وترتيب الأولويات والإدارة الجيده للوقت هي الجواب العاملتكون منظماً بشكل جيد، مع إضافة ما تقوم به وتراه مناسباً لتحقيقالأهداف.
100- هل لديك أي سؤال أو استفسار تود طرحه ؟
إن كان لديك استفسار عن أمر يخصالوظيفة بذاتها فلا تتردد بطرحة شريطة أن يكون موضوعياً ومختصراً بعكس مدى إلمامكبما قد تم الحديث عنه أثناء المقابلة، ولا يفضل بتاتاً الحديث هنا عن المزاياالمالية والحوافز والتي ستكون في مرحلة مقبلة ستطرحها المنشأة عليك وفي الوقت الذيتراه مناسباً لذلك، شكر المقابل على إتاحة الوقت والمهنية التي أدار بها اللقاء هيما يجب أن يكون ختاماً لحديثك.
رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 31-01-2009, 12:49 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 34
النغوي يستحق التميز
Cool

أثناء المقابلة الشخصية
يوضح هذا الجزء أهم النصائح العامة بشأن ما يجب أن يقوم به المرشح أثناءالمقابلة الشخصية، والمحاذير التي ينبغي عليه اجتنابها لتحقيق أقصى فائدة ممكنة منالوقت والفرصة التي أتيحت له.
ما ستقوم به أثناء المقابلة الشخصية :
1- الاستعانة بالله والتوكل عليه.
2- تحديد الهدف ومعرفة أن المقابلة هي جلسة تقييم لكلا الطرفين.
3- الجلوس الصحيح وبدأ الحديث عندما يأذن لك بذلك.
4- الابتسامة والهدوء وعدم الانفعال حتى وإن سعى المقابل لذلك.
5- النظر المباشر للمقابل والتركيز معه عندما يتحدث، فاتصال العين من أهم أشكالالاتصال.
6- إظهار الاهتمام والجدية والتواضع في جميع فترات المقابلة.
7- تذكر أن المقابلة ليست لتقييم ما ستقول فقط، وإنما لمعرفة كيف ستقول أيضاً.
8- يجب أن تعرف أن عدم الإجابة على بعض الأسئلة الفنية ليس شيئاً مزعجاً، فلا يوجدمن يعرف كل شي.
9- معرفة السؤال بشكل صحيح لتستطيع الإجابة بأفضل رد.
10- دعّم أجوبتك بقاعدة (المشكلة ـ الإجراء ـ النتيجة) (Problem, Action, Result) : ما لمشكلة التي واجهتها؟ ـ ما هي الإجراءات التي اتخذتها لإيجاد الحل؟ ـ ماذا كانتالنتيجة؟.
11- عدم استخدام مصطلحات غريبة أو محاولة إخفاء حقيقة.
12- الثقة وعدم القلق والتركيز في الإجابة.
13- حاول أن تأخذ زمام المبادرة إن سنحت لك الفرصة بطرح أسئلتك المهنية وليكن الأهمهو التوقيت المناسب لذلك.
14- الحديث عن المنشأة وبعض ما لديك من معلومات بشأنها ورغبتك في الالتحاق بها يعطيشعوراً بجديتك وحماسك.
15- توديع المقابل وشكره على إتاحة الفرصة في نهاية المقابلة سيعطي الانطباعالإيجابي الأخير.

ما ستجتنب أثناء المقابلة الشخصية
1- الكذب لأي سبب وبأي شكل من الأشكال.
2- الحلف وتضمين القسم أثناء الحديث.
3- استخدام الهاتف الجوال أو الرد على المكالمات الواردة (يفضل إقفاله أو وضعه علىالصامت (
4- التدخين أو مضغ العلك.
5- المزح أو الضحك.
6- الحديث بصوت عالي.
7- العبث بالأيدي.
8- الإفراط بكونك وديّاً وصديقاً للطرف المقابل.
9- التودد للمقابل ومحاولة استعطافه.
10- السؤال عن معلومات داخلية تخص المنشأة والتي قد تكون سرية أو من غير المفترضمعرفتها في هذه المرحلة.
11- الإساءة إلى أي طرف أو الحديث عن سلبيات عملك الحالي أو السابق.
12- إفشاء أي أسرار تتعلق بأي عمل سابق قد قمت به.
13- طول الجواب والشرح الذي يتعدى حدود السؤال المطروح والذي يصل لحد الملل.
14- مقاطعة المتحدث أو الاستعجال بالإجابة.
15- الأسئلة الشخصية أو الغير مرتبطة بالوظيفة.
رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله السيره الذاتية وطلبات التوظيف

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 01:14 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين